شركة لارام الخطوط الجوية الملكية المغربية

شركة الخطوط  الجوية الملكية المغربية

محتويـات

تمكن الخطوط الجوية المغربية من الربط بين مجموعة من القارات، انطلاقا من أفريقيا في اتجاه أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وآسيا، تقوم بهذه المهمة شركة لارام الخطوط الجوية الملكية المغربية Royal Air Maroc.

لارام الخطوط الجوية الملكية Royal Air Maroc
لارام الخطوط الجوية الملكية المغربية

ما هي شركة لارام الخطوط الجوية الملكية المغربية؟

تعتبر من أكبر وأشهر شركات الطيران في المغرب وفي أفريقيا، وتتميز هذه الشركة بجودة خدماتها. يوجد مقرها الرئيسي في النواصر مدينة الدار البيضاء في مطار محمد الخامس الدولي.

تفيد إحصائيات عدد المسافرين الذين يستخدمون خطوط الطيران لشركة لارام الخطوط الجوية الملكية المغربية لارام إلى 7.3 مليون مسافر في سنة 2018.

تاريخ تأسيس لارام الخطوط الجوية الملكية المغربية

امتد إنشاء شركة لارام الخطوط الجوية الملكية المغربية عبر السنوات التالية:

بعد أن تم جمع شركتي طيران الأطلس Air Atlas’ وطيران المغرب Air Maroc’ ، ومن تم كان مقترح تأسيس شركة الخطوط الملكية المغربية وذلك سنة 1953.

بعد الإدماج أطلق اسم لآرام شركة الخطوط الملكية المغربية سنة 1957، كما الحكومة المغربية ملكت نسبة من الشركة تبلغ 67.73%.

قام مصنع بوينغ بإمداد الشركة بمجموعة من الطائرات بعد أن عرضت عليه شراءها في سنة 1969.

تدرج الشركة في إبتياع أصناف طائرات اسطولها

قامت شركة لارام بابتياع أول طائرة بوينغ من نوع 200-727 وذلك سنة 1970.

قامت شركة الخطوط الجوية المغربية باستئجار طائرة من نوع بوينغ 707 من شركة الخطوط الجوية الفرنسية، وبالتالي كانت أول رحلة مغربية أمريكية بين المغرب ولاية نيويورك في سنة 1975.

وتعتبر الشركة الخطوط الجوية المغربية بذلك الأولى على الصعيد العربي من خلال القيام بهذه الرحلة الجوية.

بعد ذلك تم التخلي عن كافة الطائرات من نوع أفياسيون كارافيل سنة 1976 من مجموعة طائراتها وقامت ببيعها.

لارام تقوم بشراء طائرتها الأولى من نوع بوينغ 200-747 عام 1978.

ثم قامت الشركة بشراء طائرة أخرى من نوع بوينغ 200-757 وهي الأولى في أسطولها سنة 1986، وهنا تعد شركة الخطوط الملكية المغربية الأولى في ضم طائرات البوينغ  757 إلى أسطولها الجوي في الدول الإفريقية

قامت الشركة بشراء مجموعة من الطائرات 31 طائرة بوينغ من نوع 737 الحديثة زيادة على أربع طائرات من صنف A321،وكان ذلك بسبب ارتفاع عدد المسافرين في خطوطها سنة 1996.

التعديلات التي همت لارام شركة الخطوط الملكية المغربية

شغل إدريس بنهيمة منصب المدير العام للخطوط الملكية المغربية في عام 2006.

أحدثت مجموعة من التغيرات على مستوى الخطوط الملكية المغربية خلال سنة 2011 وتجلت هذه التغيرات في:

التخلي عن كافة الطائرات من صنف إيرباص إيه 321 قصد التقليص من نسبة مصاريف إعادة الصيانة.

وبالتالي سيكون أسطول الشركة محتويا على طائرات من طراز بوينغ فقط.

فضلا عن ذلك بدأت الشركة تشتغل على فكرة جعل مطار محمد الخامس الدولي مقرا رئيسيا لها.

كما أعلنت الشركة عن إنشاء خطوط جوية جديدة وتمثلت في الدار البيضاء لواندا والدار البيضاء بيساو وكذا الدار البيضاء موسكو.

تم تدشين خط جديد يربط بين مدينتي طنجة ومدريد في سنة 2012

فتح خطين جديدين سنة 2013 وهما الدار البيضاء ـ تينيريفي الشمالي والدار البيضاء لاس بالماس.

تم تدشين خط الدار البيضاء ـ نجامينا سنة 2014.

قامت الشركة بابتياع طائرة من صنف  8-787 سنة 2015.

المشاريع التي أحدثتها الشركة

شهد عام 2016 مجموعة من المشاريع تتجلى في :

فتح خطوط جديدة أخرى بعد تنصيب مدير عام جديد لشركة لارام الخطوط الجوية الملكية Royal Air Maroc المغربية تمثل في عبد الحميد عدو.

كما تم الإعلان عن افتتاح الخط بين الدار البيضاء في اتجاه نيروبي  بدولة كينيا وتم السفر بهذه الرحلة باستخدام طائرات من صنف بوينغ 767.

ولاحقا تالتها تغيير مسار الرحلات إلى نيروبي حيث تم تغير الخط المباشر لها إلى خط يمر عبر مطار نجامينا و ذلك راجع لعدد المسافرين القلائل في هذه خط الدار البيضاء نيروبي، وقد تمت جميع الرحلات باستخدام طائرات من نوع بوينغ 737.

خدمات جديدة للشركة

كذلك فعام 2018 كان عاما استثنائيا بالنسبة للخطوط الملكية المغربية حيث شهد عدة تغييرات تمثلت في:

ظهور خدمة أخرى جديدة في الشركة تجلت في الشحن الجوي، حيث تم تغيير مهمة طائرة بوينغ 767 من طائرة لنقل المسافرين إلى طائرة تقوم بمهمة شحن البضائع. فضلا عن العمل بخطوط جديدة خاصة بالشحن.

كما تم التخلي عن طائرات أخرى من صنف بوينغ 767، كما تم التخلص من الطائرة الأخيرة من نوع بوينغ 747، وتعويضها بطائرة بوينغ 737 ماكس8 إضافة إلى طائرتين من نوع بوينغ 9ـ787.

خطوط جديدة للشركة

تكللت سنة 2019 تدشين عددا من الخطوط الجديدة والتي تنطلق من مدينة الدار البيضاء في اتجاه كل من بوعرفة، عمان، فيينا، أثينا، ميامي، بوسطن، كما تم تعطيل الخط الجوي الذي يربط بين مدينة الدار البيضاء و نيروبي.

كما قامت الشركة بافتتاح مطار جديد في مدينة العيون وهو مطار الحسن الأول.

كما دشنت خطوط جوية داخلية جديدة وهي خط العيون ـمراكش، والعيون ـ كلميم، واستحداث خدمات الخط الرابط بين مدينتي العيون والداخلة فضلا عن افتتاح خط أكادير ـ لاس بالماس وتمت كافة هذه الإنجازات في نفس السنة.

كذلك سنة 2020 فقد قامت الشركة بالاشتراك في تحالف وان وورلد وتم تدشين خطين جديدين متمثلين في خط الدار البيضاء ـالعيون، وخط الدار البيضاء بكين.

مركز العمليات (CMN) وإتفاقية الأجواء المفتوحة

تسببت الاتفاقية المبرمة بين مجموعة من شركات الطيران في خسارة كبيرة وتراجع لمكاسب شركة الخطوط الملكية سنة 2004.

تنص هذه الاتفاقية على فتح مجموعة من خطوط الطيران، تقليص من تكلفة ومصاريف الرحلات في خطوطها وسميت بـ اتفاقية الأجواء المفتوحة.

رغم أن هذه الرحالات أثرت بشكل كبير على عدد المسافرين في اتجاه المغرب وكذا ساهمت في الرفع من نسبة السياحة الخارجية.

لكن شركة الطيران الوطنية للخطوط المغربية عانت بسبب عدم قدرتها على مواكبة أسعار وأثمنة الخطوط الجديدة للشركات التي تعتمد ثمنا قليلا لرحلاتها.

تجاوز الشركة لتبعات إتفاقية الأجواء المفتوحة

استمرت خسارة الشركة لسنوات لغاية سن 2011 بعد أن تم إبرام عقد برنامج مع الدولة المغربية والذي ينص في مضامينه على التقليص من عدد الخطوط الجوية التي كانت تشغلها المطارات المغربية إضافة على التخلص من عدد من الطائرات القديمة.

وصاحبها النقص من عدد الموظفين والمشغلين بالمطار، وبالمقابل تم اتخاذ مطار محمد الخامس الدولي مركز كل الرحلات والمطار الرئيسي الذي يربط بين المغرب وباقي الدول الإفريقية والأوربية، وباقي الدول من جميع أنحاء العالم.

من جانب أخر فالشركة قامت باتخاذ إجراء قصد تمكين المسافرين داخل التراب الوطني من الاستفادة من التسهيلات ومن رحلات منخفضة التكلفة.

إضافة إلى توفير تنقل سلس وسهل في جميع ربوع المملكة حيث قامت في هذا الصدد بتأسيس شركة فرع تابعة للخطوط الملكية المغربية أطلقت عليها الخطوط الملكية المغربية إكسبريس.

والتي تقدم مجموعة من الخدمات للمسافرين داخل المغرب وتتوفر على طائرات خاصة بالرحلات القصيرة كما أنها تقدم أسعارا مناسبا لهذه الرحلات.

المكافآت والجوائز التي حظيت بها لارام الخطوط الجوية الملكية المغربية

تمكن شركة الخطوط الملكية المغربية من كسب عدة جوائز في مجال الطيران بتاريخ 15 يوليوز من عام 2014 ربحت جائزة كأفضل شركة طيران في القارة الأفريقية من طرف هيئة سكاي تراكس.

وتم منحها هذه الجائزة في المعرض الدولي للطيران الذي نظم بفارنبورغ في يومي 14 و20 من شهر يوليوز من سنة 2014 وتعتبر هذه الجائزة بمثابة شهادة تقديرية على جودة الخدمات المقدم من طرف الشركة.

بالإضافة كذلك إلى فوز شركة الخطوط الملكية المغربية على جائزة “الخمسة نجوم الماسية العالمية” والتي تقدمها الأكاديمية الأمريكية لعلوم الضيافة وقد حظيت بها الشركة لمرتين متتابعتين.

و تقديرا وتكريما للجهود والعمل المضني الذي قامت به الشركة الوطنية والتي ساهمت بشكل كبير في تكلل عملية حج سنة 1435 هجرية الموافقة لسنة 2014 بالتوفيق والنجاح.

قامت الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية مع المشاركة مع مديرية مطار الملك عبد العزيز الدولي بتقديم شهادة تقدير وامتنان لشركة الخطوط الملكية المغربية.

طائرة بوينغ 9-787

العاملين والموظفين في لارام الخطوط الجوية الملكية المغربية

عدد الطيارين

بالنسبة لعدد الطيارين الذين يعملون على متن أسطول شركة الخطوط الملكية المغربية فيصل عددهم ل 620 طيار.

عدد المضيفين الجويين

طائرة بوينغ 767

طراز بوينغ 800-737

طائرة إي تي آر 600-72

تشغل شركة الخطوط الملكية الجوية ما يقارب 1300 مضيفة ومضيف .

شروط التوظيف في الشركة

ويتم اختيارهم بناء على مجموعة من المعايير ووفق توفر مجموعة من الشروط الضرورية:

  • 18 شهرا هي المدة المخصصة لدراسة ولتكوين مضيفي ومضيفات الطيران بشركة الخطوط الملكية المغربية.
  •  في حين تخصص مدة أقل  من 18 شهر في المدارس الأخرى محددة في شهرين أو ثلاثة فقط.
  •  تملك شركة الخطوط الملكية الجوية مدارس خاصة بالمملكة كما أن مصاريف الدراسة والتكوين في هذه المدارس مرتفعة جدا.

إختبارات الإنضمام لشركة لارام الخطوط الجوية الملكية المغربية

وبعد انقضاء 18 شهرا المخصصة للدراسة يقوم المضيفين بفحص طبي في المستشفى العسكري بمدينة الرباط وبعده امتحان في مكتب الشركة الرئيسي بمدينة الدار البيضاء ويكون هذا الاختبار كتابي ورياضي كذلك.

وتشمل مواد هذين الاختبارين السباحة، مهارات إطفاء النيران إضافة إلى اختبار مرتبط بقواعد السلامة والإسعافات الأولية.

بعد تجاوز هذا الاختبارين بنجاح  يمر المضيفون إلى فترة تدريب ميداني لفترة ستون ساعة، ويكون التدريب في طائرة من الطائرات التابعة للخطوط الملكية المغربية تم يتم تقييم أداء المضيفين ويتم تصنيفهم إلى ناجحين وغير ناجحين .

ثم يباشر الناجحين العمل بإحدى طائرات الشركة كمضيفي الطائرة.

الموظفين في الفروع الأخرى ل لارام الخطوط الجوية الملكية المغربية

لا يقتصر العمل في شركة الطيران على الطيارين والمضيفين فقط بل يوجد عمال آخرون فيوجد العمال والموظفون المكلفون بالتموين والمناولات الأرضية وكذا قطاع الهندسة بالشركة ومصلحة مراكز الاتصال والتوجيه.

وكذا التموين ويبلغ عددهم في شركة الخطوط الملكية الجوية حوالي 4000 موظف وموظفة، يشتغلون وفق عقود عمل بالفروع التابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية.

مقاصد ووجهات رحلات لارام الخطوط الجوية الملكية المغربية

تبلغ عدد وجهات رحلات شركة الخطوط الملكية المغربية جوالي 18 رحلة تتم داخل التراب الوطني أي رحلات داخلية و 82 رحلة جوية في اتجاه الخارج أي 81 وجهة خارجية.

تنطلق معظم رحلات الشركة الملكية المغربية من مقرها الرئيسي من مطار محمد الخامس الدولي وتملك الشركة حضورا قويا  مميزا في مطار اورلي الكائن بمدينة باريس الفرنسية.

الرحلات التي تقوم بها الشركة داخل المغرب/الرحلات الداخلية

تتوفر شركة الخطوط الملكية المغربية على مجموعة من الخطوط الجوية الداخلية تنطلق من مطار الدار البيضاء باستعمال طائرات متوسطة الحجم من طراز بوينغ 737 وتكون في اتجاه المدن الكبرى في المملكة مثل أكادير ومراكش و وجدة زيادة على عدد من  المدن الصحراوية كمدينة العيون والداخلة.

كما أن الشركة تقوم بمجموعة من الرحلات كذلك باستعمال طائرات صغيرة الحجم من نوع إيه تي أر 72 والتي تقوم بإدارتها شركة الخطوط الملكية المغربية إكسبريس التابعة للخطوط الملكية المغربية.

وتنطلق من مدينة الدار البيضاء في اتجاه مجموعة من المدن المتوسطة والصغيرة مثل ورزازات وزكورة والرشيدية والصويرة كلميم طانطان بوعرفة بني ملال وغيرها….

ولتسهيل عملية السفر الجوي بين مدن أخرى قامت الشركة بفتح و تدشين خطوط جوية جديدة في سنة 2017.

وتم في ذلك الاستغناء عن المرور من مدينة الدار البيضاء وهذه الخطوط تتجلى في الخط الجوي بين الحسيمة وطنجة وبين الدار البيضاء والصويرة.

و خط جوي بين ورزازات ومدينة مراكش. بعد ذلك توالى فح خطوط جوية داخلية جديدة تتمثل في العيون ـ مراكش و العيون  كلميم والدار البيضاء ـ بوعرفة سنة 2019.

طائرة إمبراير 190

رحلات جوية في اتجاه الخارج

تمتلك شركة الخطوط الملكية المغربية مجموعة متنوعة من الرحلات في اتجاه مختلف دول العالم وتربط بين مجموعة من المطارات في العالم كله.

فشركة الخطوط الملكية المغربية تتوفر على نحو 80 وجهة جوية تنقسم على القارات الخمس بالشكل التالي:

خطين جويين في اتجاه أمريكا الجنوبية، و5 خطوط جوية نحو أمريكا الشمالية، بالإضافة غلى 28 خط أو وجهة جوية نحو دول أفريقيا و 38 وجهة نحو دول أوروبية، وتنطلق هذه الرحلات من مطار محمد الخامس الدولي.

كما تم تغيير الطائرات التي تتم بها مجموعة من الرحلات، وشملت هذه التغييرات الطائرات التي تستخدم في رحلات أمريكا الشمالية والجنوبية حيث تم استبدال طائرات البوينغ 767 بطائرات أحدث منها وهي بوينغ 787.

وتم استخدام الطائرات المستبدلة 767 وتخصيصها لتعمل في نقل الحجاج والمعتمرين ورحلات أخرى للمدن مثل باريس الجزائر دكار وإسطنبول والتي تسجل عدد كبيرا في نسبة المسافرين.

الشعارات المميزة لطائرة اسطول الشركة

تعتمد شركة الخطوط الملكية المغربية طريقة في تمييز طائرات أسطولها حيث تقوم برسم شعارات مختلفة خاصة بالمناسبات الخاصة على طائراتها مثال:

الطائرة CN-RGV:  تم صباغتها بلوحة ترمز للاحتفال بعيد ميلاد شركة الخطوط الملكية المغربية الستون.

الطائرة المرقمة CN-RGN: تم رسم شعار 50th Boeing 737 عليها والذي يدل على أنها الطائرة من رتبة ال 50 من طائرات من صنف بوينغ 737 التي تنضم لشركة الخطوط الملكية المغربية.

الطائرات المرقمة CN-RGH وCN-RGG وCN-RGF: خصصت هذه الطائرات من أجل نشر الثقافة والفن الإفريقي والتعريف به في العالم، وتم رسم لوحات فنية عليها وتم تخصيص مسابقة لذلك اطلق عليها ‘وينغز أوف أفريكان أرت’.

وبعد نجاح ثلاثة فنانين في المسابقة تم رسم اللوحات المشاركة في المسابقة والمتعلقة بها على هذا النوع من طائرات شركة الخطوط الملكية المغربية.

ضمت شركة الخطوط الملكية المغربية إلى أسطولها الجوي طائرات من صنف بوينغ 737 ماكس 8في سنة 2019 وكذا وبوينغ 9-787.

وبهذه المناسبة قامت الشركة بتبديل صباغة طائراتها، حيث تضمن الشعار على جانبي كل الطائرات اسم الشركة باللغتين العربية والفرنسية وبدون اللونين الأخضر والأحمر اللذان كانت تلون بها شعارات الشركة في الطائرات سابقا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *