كيف تتعلم خبايا السوق من خلال توظيف ألية التحري التسويقي؟

كيف يمكنك تقصي أخبار السوق والتعرف على ثغراته من خلال التحري التسويقي؟

محتويـات

في الماضي كان السوق منغلقا على نفسه يسير وفق الفطرة وحسب الموجود فيه والمطلوب فقط. كان التجار ورواد الأعمال يعتمدون على أساليب قديمة تقوم على الفطرة والخبرة والتجربة المكتسبة وما وجدوا عليه أباءهم في الأساليب والطرق. كان بعيد الممكن أن تعلم أخباره أو تعرف ما يدور به أو تتقصى أخبار المنافسين و المستحوذين على السوق. كما أنه كان محدودا والسلع كانت قليلة والطلب كذلك.فما هو التحري التسويقي وما هو دوره؟

التحري التسويقي
التحري التسويقي

السوق بين الماضي والحاضر

كانت أنداك مجموعة من الأسماء المشهورة في عالم الأعمال تعتبر ذكية وعبقرية جدا. مثل مؤسس عالم ديزني الخاص بصناعة أفلام الرسوم المتحركة والت ديزني وغيره، والذين يشكلون نابغة زمانهم.

لكن في زماننا تغيرت الأحوال بشكل كبير أصبح السوق عالم منفتح ومكتظا ومن السهل تقصي أخبار السوق ومعرفة أساليب اشتغاله وسلوكه الاقتصادي ببساطة وبطرق فعالة. بل اصبح التفوق والنجاح في سوق معين يتطلب المعرفة التامة بذلك السوق ورواده.

ونظرا لتزاحم والمنافسة الشديدة والشرسة التي يعرفها السوق تحول إلى بحر واسع من المعلومات والمعطيات والتي يصعب تحليلها كاملة أحيانا. وتصعب مهمة المعرفة التامة بالسوق، و تضعنا في حيرة في معرفة ما نريده بالضبط.

Marketing Intelligence هو مصطلح يعني باللغة الإنجليزية الطرق والأساليب الرئيسية والمعروفة الهادفة إلى تحري وتقصي السوق. والذي يعتبر أمرا ضروريا ومهما في عالم الشركات والبزنس.

التحري التسويقي يوفر مجموعة من المعطيات التي تقدم كافة مزايا التنافس وطرق التغلب على المنافسين والريادة في منطقة الأداء والمجال الذي تنشط به.

انت متشوق الأن لمعرفة كيفية تحقيق هذا الهدف ومعرفة الطريقة، أليس كذلك؟؟

في هذا المقال سنقدم باقة من النصائح والإرشادات الكفيلة بدخول ناجح وموفق للسوق وتحقيق الريادة في مجال الأعمال، فقط تابع القراءة وتمعن في النصائح المقدمة لك.

ما المقصود بالتحري التسويقي؟

يقصد بمفهوم التحري التسويقي أو تقصي اخبار السوق جميع العمليات الاستقصائية التي تقوم على جمع مختلف المعلومات والمعطيات المتعلقة بالسوق في كافة نواحيه. أي جمع البيانات المتنوعة المرتبطة بميدان ممارسة الأعمال التجارية.

ومن خلال هذه العمليات يمكن للمبتدئ والشخص الجديد في العمل والبزنس أن يستفيد منها لضمان دخول موفق للسوق والاستمرار به. وهناك مفردات أخرى لمفهوم التحري عن السوق من سبيل “التحري عن البزنس في السوق” Business Intelligence أو التحري التسويقي Marketing Intelligence.

يمكن لقائمة التحري التسويقي المتضمنة للبيانات الخاصة بالسوق المراد دراسته أن تحتوي كذلك المعلومات التالية:

  •  مختلف التيارات والاتجاهات والمجالات المهيمنة على السوق،
  • كيفية التعامل والعلاقة الموجودة بين العملاء وزبناء السوق.
  • تصرفات وسلوك الجمهور
  • التدابير والإجراءات التي تطبقها الشركات المنافسة واستراتيجياتها
  • الثغرات ونقط الضعف الموجودة في السوق

إلى غيرها من المعلومات التي يمكن الاستفادة منها، فهذا التحليل وغيره مهم جدا في إيجاد الوسائل والطرق السليمة واتخاذ القرار الصحيح النابع من المعرفة الضحية والتحليل الدقيق عن السوق أو الفضاء الذي تريد العمل به.

هذه المعلومات والتفاصيل المتعلقة بسلوك السوق ستفيد بشكل كبير في مرحلة التخطيط وإعداد الاستراتيجيات الملائمة لبداية موفقة في السوق المدروس.

بالطبع توجد معدات وأليات مهمة وضرورية لتنفيذ عملية وإجراءات التحري التسويقي، فهناك أدوات خاصة بهذه العملية تساعد في جمع وتحليل البيانات التي تم جمعها عن السوق. من المفيد جدا كرائد أعمال أن تقوم بعمل دراسة وبحث حول السوق المراد الولوج إليها بعملك.

يمكن الاستعانة بأخصائيين وخبراء كفوئين للقيام بهذه المهمة، وهذه طريقة يرجحها أغلب رواد الأعمال، حيث يقومون باستعمال أساليبهم الخاصة التي أبانت عن فعاليتها في عملهم لجمع وتحليل المعلومات والمعطيات والبيانات المحصل عليها وإعداد الاستنتاجات المتعلقة بهذه المهمة.

في نفس الموضوع أقرأ كيف تساهم الرقابة على المنافسة في تحقيق الريادة والتفوق على المنافسين؟

 سبب  ظهور مصطلح التحري التسويقي” Business Intelligence ” ؟

يعد مفهوم التحري التسويقي مفهوما جديدا وحديث الظهور في السوق. كما انه يستعمل لمواكبة تطورات السوق وتغيراته موازاة مع تقدم وتطور أساليب تقصي أخبار السوق والأعمال.

لكن هذه العملية كانت تمارس منذ القدم وتطرق إليها قدماء ورواد سوق الأزمنة الماضية لكن أساليبهم وطرقهم الخاصة والبدائية بالطبع.

لتوضيح الأمر وتبسيط فعملية التحري التسويقي تقتضي بمعرفة احتياجات ومتطلبات زبناء السوق والعملاء المتوافدين عليه لكي يتم التسويق على حسب هذه الاحتياجات، وتوفير المطلوب وكذا التوصل لحلول لسد حاجيات الزبناء وكسب رضاهم.

يعود ظهور مفهوم  Business Intelligence” أي التحري التسويقي إلى ما بين سنتي 1980 و1990 للشركة المتخصصة بتقديم الاستشارة Gartner Group. حيث بدأت الشركة تستعمل هذا المفهوم للدلالة على عمليات تقصي وتحليل المعطيات بشكل واسع معتمدة على مجموع التقنيات الحديثة والمتطورة في تلك الأعوام.

ما الدافع للقيام بالتحري التسويقي بالنسبة لرائد الأعمال؟

مع التقدم التكنولوجي والتطور التقني الذي يعرفه العالم أصبح من السهل جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بأي مجال. أصبح بحر المعلومات كبيرا ولا يمكن حصره، ولهذا ظهرت مجموعة من الطرق لحصر المفاهيم وتحديدها لتكون اكثر تركيزا بمجالات محددة ومنفصلة لتصبح بيانات مهمة وخاصة أكثر.

ونظرا لتوفر الكم الهائل من المعلومات بطريقة سهلة ومضمونة، أصبح بإمكانك أي شخص الحصول وتوليد الاستراتيجيات والطرق التي يمكنه استغلالها للرفع من نسبة المبيعات. يوفر فرصا مهما للتفوق في مجال العمل وتحقيق الريادة في السوق. ولهذا تعتبر تقنيات التحري عن السوق أو التحري التسويقي الأداة الفاعلة والمناسبة لتحقيق النتيجة المرادة.

تمكن هذه التقنيات من تحليل السوق وفهمه فهما دقيقا من كل الجوانب خاصة ما يتعلق بالمنافسة والمنافسة فيه. لهذا يطلق أيضا على هذه تقنية التحري التسويقي التحري التنافسي أو التحري عن المنافسة.

تساهم الأبحاث والدراسات التي يقوم بها الشخص أو رائد الأعمال لفهم السوق وتقصي أخباره في تحديد الاستراتيجيات المتلائمة مع السوق والتي ستنجح فيه بناء على المعطيات والبيانات التي جمعها.

بالطبع عند تطبيق هذه العملية ستتحقق مجموعة من الفوائد والمزايا بالنسبة لرائد الأعمال نظرا لنجاح هذه الطريقة وفعاليتها في ضمان دخول ناجح للسوق المراد العمل بها.

 ما هي المزايا والفوائد التي تتحقق بعد التحري التسويقي؟

  •  الوصول لتحديد الجمهور المستهدف وخصائص العميل المحتمل بطريقة دقيقة ومفصلة
  •  تقصي الثغرات والعقبات التي يواجهها السوق، لإيجاد حلول ناجعة لسدها والتي ستساعد في رقي العمل وتقدمه عن الباقي.
  • جمع مجموعة من المعطيات المفصلة عن مجال العمل الذي يريد رائد الأعمال التفوق والعمل فيه بسهولة.
  •  التمكن من تحليل العلاقات الكامنة في السوق خاصة العلاقة بين العملاء والعلامات التجارية وتقصي آراءهم حولها.
  • معرفة المنافسين عن كثب واكتشاف تفاصيل رواد الأعمال المؤثرين في القطاع السوق المراد التخصص فيه.
  • مراقبة الاتجاهات والميول والسلوك المهيمن على السوق ومتابعته بتدقيق.
  • التعرف على الطرق والاستراتيجيات التي ينهجها المنافسين في السوق.
  •  إيجاد وابتكار أساليب جديدة وطرق فعالة في تقنيات البيع وشرحها وتمرينها لفريق المبيعات وتدريبهم على تطبيقها.
  • التوصل لمجموعة من المهام الجديدة، كالموارد والمنتجات والخدمات بالاعتماد على متطلبات السوق المستجدة في السوق النابعة من المستهلكين الرقميين وغيرهم من الزبناء.

ما هو دور جمع المعلومات والمعطيات المتعلقة بالسوق ميدان الأداء؟

بعد جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالسوق يمكن تقسيمها لصنفين اثنين هما:

1-  معطيات وبيانات أولية: هي مختلف المعلومات التي يتم الحصول عليها بطريقة مباشرة سواء عبر استجوابات أو مقابلات أو استفتاءات أو أبحاث يقوم بها الشخص المهتم. وفي استراتيجيات التحري التسويقي تكون البيانات الأولية ذات أهمية كبيرة جدا لأنها معمولة خاصة للأشخاص الذين يهتمون بمجال الأعمال.

2-  معطيات وبيانات ثانوية: هذه البيانات يتم جمعها وتحصيلها انطلاقا من المنشورات والدراسات القبلية التي أنجزت.

أهمية هذه البيانات

لكن لا يمكننا غض النظر عن أهمية البيانات الثانوية كذلك وتجاهل دورها في عملية تقصي أخبار السوق، فهي كذلك تقدم تشكيلة مهمة من المعلومات المتعلقة بالسوق والتي تقدم فائدة كبيرة له كذلك.

فالبيانات الثانوية تقدم مجموعة من الحقائق والتفاصيل. بالإضافة إلى أراء ووجهات النظر المختلفة التي تمكن من فهمك السوق والإلمام به خاصة عندما يتم التوصل إليها وتقديمه بأسلوب أكثر عمومية واتساعا وتركيزا.

بالنسبة للبيانات الأولية فقد يتم جمعها من قبل الجمهور المستهدف شخصيا أي من المصدر وهذا يكون اكثر إفادة في التسويق وتحديد الاستراتيجيات والمنهج الملائم الذي يجب إتباعه.

خصائص الجمهور المستهدف موضوع مهم من أجل تحديد عملائك المحتملين وجمهورك المستهدف.

نظرا لسهولة الأمر في ظل التطور الذي عرفه المجال الرقمي، فالوصول للمعطيات والمعلومات الأولية المطلوبة عبر شبكة الأنترنيت والتي تبدو مناسبة مع متطلبات واحتياجات العملاء. يمكن أن يستعان في إنجازها بمنصات مؤتمتة ورقمية، وعن هذه النقطة بالضبط سيتمحور الجزء القادم من مقالنا هذا.

تحصيل وجمع المعطيات المتعلق بالسوق يشكل أحد أهم مراحل عملية التحري التسويقي وفي استراتيجياته.

عبر هذه المعطيات والمعلومات سيمكنك التوصل للمعلومات المهمة والمطلوبة للتعرف على السوق أو فضاء العمل وبالاستناد عليها يمكن إعداد الخطط والاستراتيجيات التي يمكن إتباعها في التخطيط للعمل المقبل بكل تفاصيله وبذكاء.

 الخطوات الخاصة بالتحري التسويقي Marketing Intelligence

يعتمد التحري التسويقي عبر مجموعة من الخطوات ولا تتأتى نتائجه إلا بإتباع هذه الخطوات وتنفيذها وهي:

1ـ تحديد معايير الأداء

لتتحرَى جيداً عن السوق حدد معايير الأداء والتي تتأسس عليها مختلف العمليات وباللغة الإنجليزية تسمى KPIs أو Key Performance Indicator.

تحديد المعايير والمقاييس والأدوات المطلوبة للقيام بعملية تحري السوق مع البيانات وتحليل المعطيات هي الخطوة الرئيسية الأولى لتحديد الاستراتيجيات الفعالة في منطقة الأداء.

فعلى سبيل المثال فقط كان هدف من نهج هذه الاستراتيجية هو الرفع من نسبة المبيعات في العالم الرقمي. فقد تستفيد من خلال جمع بعض الإحصائيات والأرقام من مثل معدل التحويل، وتحليل مجموعة من البيانات التي ستجدي في هذا الشأن.

2- قم بانتقاء الأداة الملائمة للتحري التسويقي ولتحليل وضعية السوق

بعد إنجاز الخطوة الأولى وتحديد المعايير المناسبة KPIs،حان الآن دور لاختيار الأدوات المناسبة والتي ستحتاجها للقيام بالتحليل الجيد للبيانات المحصل عليها. فعلى الشبكة العنكبوتية مجموعة غير محدودة من المعدات والآليات المقترحة المجانية و المأجورة والتي ستمكنك من القيام بهذه المهمة بكل سهولة وبساطة.

لكن ينبغي أن يتم انتقاء برمجيات تعمل على تلبية طلبات الأعمال التجارية الخاصة بك، وهي خطوة مهمة للقيام بعملية التحري عن السوق على أكمل وجه.

ولهذا ينبغي ان تركز وتدقق عند دراسة وبحث الخيارات التي بحوزتك بطريقة ذكية وفطنة لتتمكن من تحديد حاجياته ومتطلباته.

بعد ان تقوم بشراء البرمجيات المتناسبة مع احتياجاتك يجب عليك أن تكون ضالعا بطريقة إعداد واستعمال هذه البرمجيات لكي تتمكن من الحصول على البيانات بالطريقة الصحيحة والتي تمكنك كذلك من تحليلها ببساطة.

يمكن تبسيط الأمر عليك باللجوء لخدمات مختص وخبير في هذا المجال لينجز هذه العملية بطريقة خاصة وناجحة وفي وقت وجيز.

3- توفر على بيانات جيدة وعالية الجودة

تجدر الإشارة إلى ان البيانات المتوفرة على وسائل التواصل الاجتماعية وجميع المعلومات التي توفرها الشبكة الافتراضية لا يمكن اعتبارها جيدة وصادقة 100% دوما. لدى ينبغي الاعتناء لبيانات المحصل عليه والتأكد من توثيقها، وينبغي فحص المعطيات والبيانات بطريقة دقيقة والتحقق منها دائما.

ينبغي القيام بعملية تنظيم وترتيب البيانات التي قمت بتجميعها، وأتبع المراحل القادمة لتعرف كيفية الاعتناء والعناية بالبيانات والتأكد من جودتها:

1-     تحديد المعلومات المكررة ومسحها

بالنسبة للمعلومات والمعطيات المكررة أكثر من مرة فمن المفيد مسحها وحذفها مع الاحتفاظ بنسخة واحدة منها،

2-     تنظيم البيانات وفق نسق مواحد وضمن موضوع واحد

في هذه المرحلة ينبغي تصنيف المعلومات المحصل عليها وفق تقسيمات محددة، ووفق موضوع واحد وفي سياق موحد خاصة التي تم جمعها من موارد متنوعة ومختلفة كثيرا.

3-      التنقيب واستعادة المعلومات الغير موجودة

يمكن الاستعانة ب backups لاستعادة والبحث عن المعلومات الغير متوفرة وتحديثها. جب في هذه المرحلة ان تنتبه لتحليل البيانات لكي لا تكون غير صحيحة أو متناقضة وغير متوافقة.

4- التدقيق في المعلومات والتحقق من صحتها

هذه العملية يمكن إنجازها بطريقة يدوية أو ألية وتهدف إلى التحقق من صحة المعلومات التي تم جمعها.

5ـ المعلومات يجب ان تكون نظيفة وواضحة الفهم

في هذه المرحلة يجب معالجة المعلومات ومسح الفراغات التي تحتويها والخطوط وتصحيح الأخطاء الكامنة فيها. وذلك لكي يتم تبسيط عملية قراءة النتيجة المحصلة وصياغتها بطريقة واضحة.

4- تحليل البيانات وتفسيرها

الأن وصلنا لمرحلة جد مهمة، فبعد الانتهاء من تحصيل البيانات وجمع المعلومات المطلوبة حان وقت تحليلها وتفسيرها.

هذه العملية تتطلب التركيز والتدقيق بحدر، حيث لا تكفي قراءة الأرقام فقط بل يجب معرفة الطريقة التي تم نهجها للوصول لهذه الأرقام، لهذا لابد من التركيز والتدقيق.

كما يجب أن تعرف بأن معايير الأداء في هذه النقطة لا يمكن أن تقوم بالعمل وحدها لكن يمكن يجب الاعتماد كذلك على معطيات أخرى من سبيل قطاع الأداء وبيانات السوق الاستهلاكية.

بالإضافة إلى تقصي سلوك السوق الاقتصادية والسيناريو الخاص بها وكثير من المعطيات المهمة.

من المعروف بان لكل عمل أو قطاع تجاري السيناريو الخاص به، لدى ينبغي الاعتماد على “صيغة أو “أداة” جاهزة وفعالة في تفسير البيانات. قم بالتوصل لطريقة جيدة وفعالة للوصول إلى النتائج الحقيقية والسلوك الحقيق في منطقة الأداء التي تعمل بها.

5- قم بالتخطيط للمراحل القادمة

أثناء الوصول لهذه المرحلة تكون قد حللت وفسرت المعطيات المحصل عليها، وفي هذه المرحلة يكون الوقت قد حان لتطبيقها والعمل بها في الواقع.

حان الوقت لتبني أسلوبا خاصا واستراتيجية محكمة معتمدة على تحليل البيانات قصد العمل بها وتطبيقها في السوق.

بعد هذا يمكنك الأن التخطيط للمراحل والخطوات المقبلة والتي نقدمها تاليا:

1-تعديل وتغيير وتصحيح الأخطاء المرتكبة في مرحلة سابقة.

2- إنجاز التحاليل والتفاسير اللازمة والقيام بفحص النتائج المحصل عليها والأهداف المخطط لها.

3- عمل مخطط خاص بالعمل التسويقي.

4 ـ ابتكار طرق جديدة للبيع والتسويق.

5- الحصول على موارد جديدة.

6- الوصول لملاءمة العمليات المنجزة ومطابقتها مع الواقع.

بعد تفسير وتحليل البيانات المحصل عليها ومطابقتها مع الواقع للتناسب مع ما هو مطلوب في السوق سيساعد بشكل كبير في فهم السوق وطرق التسويق الناجحة فيه. والعمل على ابتكار أساليب جديدة في الرفع من نسبة المبيعات في الأوقات المميزة من السنة.

آليات ووسائل تمكنك من إنجاز عملية التحري التسويقي

والآن بعد أن جردنا مستلزمات عملية التحري عن السوق والوصول لفهم سلوكه حان وقت التطرق للأدوات التي يمكنك الاستعانة بها في إنجاز عملية التحليل والتفسير.

توجد مجموعة من الأدوات والآليات المستعملة في هذا الصدد والتي قد تكون مجانية أو مأجورة، في الفقرة القادمة من الموضوع سنقدم لك 4 أدوات مهمة وهي:

1- الأداة MailChimp

تحتل هذه الأداة المرتبة الأولى بفعاليتها والأساسية في مجال التسويق الرقمي من خلال الشبكة الإلكترونية.

تتلخص وظيفة هذه الأداة في تحضير قوائم بريدية معنونة أي قوائم البريد الإلكتروني لكي يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني أثناء حملات التسويق.

بهذه الطريقة يمكن بعث الكثير من الرسائل الإلكترونية لعدد كبير من الأشخاص في لائحة بطريقة سريعة وأوتوماتيكية. لهذا السبب تعتبر MailChimp وسيلة فعالة وناجحة في أي عمل تجاري

زيادة على دور هذه الأداة في إرسال رسائل عديدة عبر البريد الإلكتروني فهي أيضا تقوم بتحليل وتفسير سلوك الأشخاص المستهدفين من خلال هذه الرسائل. كما تعلم مرسل هذه الرسائل بعدد الأشخاص الذين قاموا بفتح هذه الرسالة وقراءتها، إضافة إلى عدد الأشخاص الذين عملوا إجراء بالنقر على رابط أو تفحص بيانات أخرى.

بالنسبة لهذه المعلومات فهي تعتبر حاسمة وفاصلة في إيجاد التعامل المناسب مع العملاء. بهذه الطريقة يمكنك تصنيف وتقسيم العملاء على حسب درجة اهتمامهم بالتسويق ودعاياته وحملاته. ولتبسيط العملية تقوم أداة MailChimp بتخصيص علامات من 1 إلى 5 في تصنيف العملاء والزبناء.

زيادة على ذلك تقوم هذه الأداة بتسجيل 2000 جهة من الاتصال وبعث اكثر من 12 ألف رسالة إلكترونية في كل شهر، وتكون هذه الأداة بدون مقابل ومجانية.

2- إعلانات جوجل Google Ads

رائد الأعمال الجيد والمحترف يجب أن يصل لمعرفة التفاصيل المتعلقة بموضوع ومجال معين، أو منتج أو خدمة معينة وهذا يعتبر امرأ مهما وأساسيا للوصول لفهم السوق التي تريد العمل بها.

لهذا لا يجب ان ننسى أهم أداة في هذا المجال وهي جوجل والتي لا يمكن أن نغفل عن دورها في البحث والتقصي، ودقته في توفير المعلومات المطلوبة.

في محرك البحث جوجل يتم الاعتماد على الكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسية التي توجد في جوجل ادز Google Ads، وتكون موجهة للأشخاص الذين يهتمون بهذا النوع من الإعلانات الدعايات.

في هذا الركن من محرك البحث جوجل يمكنك إدخال الكلمات الرئيسية والأكثر استعمالا فيه لتحصل على التحليل والنتائج الكاملة والشاملة الملائمة لاهتمامات الجمهور المستهدف.

3- جوجل تريندز – مؤشرات جوجل Google Trends

هنا نجد محرك جوجل مرة أخرى لكن هذه المرة في شكل جديد وتطبيق حديث  وأكثر من رائع وهو Google Trends

في حالة استعملت هذه الأداة فيمكن للمستخدم من خلال الكلمات المفتاحية التي يستعملها الجمهور بكثرة في محركات البحث جوجل عبر الأداة Trends. بهذه الطريقة يمكن استخلاص درجة تكرار وإعادة البحث عبر الكلمات المفتاح المستعملة في البحث في فترات زمنية محددة.

هذه المهمة مهمة جدا وفعالة عندما يكون عملك التجاري موسميا وفي فترات زمنية محددة في السنة مثلا. كما تتوفر هذه الأداة على إمكانية فلترة هذه الكلمات الرئيسية المتنوعة و تصفيتها ومقارنتها باعتماد المدن أو الولايات أو البلدان مثلا.

4- الأداة Facebook Audience Insights

في موضوع التحري عن السوق أو التحري التسويقي فلا يمكننا أن ننسى أداة Facebook Audience Insights.

لا تعتبر منصة الفايسبوك منصة تواصلية فقط. لكنها تتجاوز هذا الدور حيث أن الفايسبوك يعد من أهم الآليات والوسائل الفعالة التي تستعمل في التسويق والترويج لمجموعة من العلامات التجارية والماركات المعروفة في السوق. وهي مورد مهم جدا وغني بالمعلومات ويتيح مصدر للاستراتيجيات ناجحة في مجال التسويق.

لا يمكن لرائد أعمال ناجح ان يستغني عن خدمات هذه المنصة ولابد له من التواجد بها للتسويق والترويج لعمله التجاري.

تحتوي منصة الفايسبوك على ركن جد فعال في هذا السياق.  ويمكن لاي شخص حديث العهد بالفايسبوك أو أنشأ حديثا صفحة خاصة بعمله التجاري على الفيسبوك ان يقوم باستغلال هذا الركن.

سيستفيد من الخدمات التي تقدمه هذه الأداة هي Facebook Audience Insights وهي مجانية الاستعمال وتقدم مجموعة من المعطيات المهمة مثل الشريحة، والفئة العمرية للعملاء المحتملين، مكان الإقامة، المهنة، والمعلومات المرتبطة بالجمهور المحتمل بالأخص والذي سجل اعجابه بالصفحة على الفايسبوك.

Facebook Audience أداة ناجحة وفعالة في تحليل وتفسير المعلومات والبيانات وجمعها، وتمكن هذه المعلومات من التعرف بتفصيل على الجمهور المستهدف. وكذا برواد الأعمال والمنافسة والعلامات التجارية المهيمنة على السوق.

بهذه الطريقة تتمكن من استخلاص الاستراتيجيات المناسبة والتخطيط لكيفية وطرق التواصل والتفاعل معهم، واللغة التي يجب استعمالها …

ما هي الطريقة المثلى لتطبيق استراتيجية التحري التسويقي لضمان نجاح الاستراتيجيات التسويقية؟

الجمهور يعتبر الحلقة الأهم والمعرفة المعمقة به هي أساس نجاح الاستراتيجيات الممنهجة في التسويق، وكذلك تعتمد على الاستعمال الجيد والمدروس لطرق التحري التسويقي.

توجد مجموعة من الشركات العالمية المشهورة والتي تعتمد استراتيجية التحري التسويقي وتطبيق أساليبها في السوق. وقد أثبتت هذه الاستراتيجيات فعاليتها ونجاحها وحققت هذه الشركات شهرة واسعة والريادة في مجالات نشاطها.

وهذه مجموعة من أسماء الشركات والعلامات التجارية المرموقة والمشهورة في السوق العالمية:

1- Think With Google

تختص هذه الشركة في عملية التسويق الرقمي لتقارير والقيام بعمليات التحليل وتقديم الأفكار ووجهات النظر Insights. وتقوم بهذه المهمة عبر تقديم المعلومات للخبراء والمختصين والعاملين في قطاع التسويق و Think With Google هي بوابة إلكترونية.

وقد حقق هذا الموقع شهرة واسعة ويعتبر من أبرز المواقع والمراكز المهمة التي تقوم بالأبحاث لفائدة مجموعة من رواد الأعمال الرقميين والخبراء والمختصين.

يحتوي هذا الموقع على باقة من الموضوعات التي تخص جيل الألفية، بالإضافة إلى الاتجاهات والمواضيع الرائجة في المواقع الإلكتروني.

2- الموقع Unilever

تقوم شركة Unilever بجمع المعلومات المتعلقة بنقط البيع وتحليل مجموعة من المعطيات السكانية والجغرافية لكي تتوصل لمعرفة المناطق والأقاليم التي تمثل مواقع جيدة للاستثمار في سوق الأطعمة والخدمات Food & Services . وقامت في هذا الصدد بتحديث مكتبة بياناتها ومعرفها حول الموضوع.

وهذا دفع بالشركة إلى القيام ببحث معمق ودقيق بجمع البيانات والمعطيات. لكي تتعرف على الجمهور المستهدف والعملاء المحتملين والذين كان يستحيل الوصول إليهم أثناء التعريف بالمنتجات وأثناء الدعايات الترويجية والتي تقوم بها. بعد أن قامت الشركة في هذا الإطار بتحديث استراتيجياتها وأساليبها وابتكار طرق جديدة.

حققت الشركة بتطبيقها لهذه الاستراتيجية زيادة في أرباحها بنسبة 3 في المائة في مجال خدمة الأطعمة بعد إجراء التعديلات اللازمة وتحديث عملياتها.

3- الشركة Uber لطلب سيارات الأجرة

من منا لم يسمع بشركة Uber الرائدة في مجال طلب سيارة الأجرة. والتي ذاع صيتها في الآونة الأخيرة بعد النجاح الذي حققته والشهرة الكبيرة التي لاقتها بين دول العالم، بعد ان اعتمدت استراتيجيات تحليل السوق والتحري عنه.

عن طريق التقصي والتحري التسويقي تمكنت الشركة من اكتشاف الثغرات ونقط الضعف المتواجدة في مجال سيارات الأجرة. وقامت باستغلال هذه النواقص بطريقة جيدة وتمكنت من الدخول إلى هذه السوق والتفوق على المنافسين فيه.

قامت الشركة في البداية بجمع المعلومات والمعطيات المتعلقة بمجال سيارات الأجرة. وقامت بتقصي أراء المستهلكين واستكشاف نقط عدم رضا الجمهور بخدمات وسائل النقل التقليدية المتواجدة في السوق.

مثل الأسعار المرتفعة للتذكرة الجودة المتردية للخدمات. بعد ذلك قامت Uber بتعديل استراتيجياتها واستغلال نقاط ضعف هذا القطاع ونالت استحسان الزبائن ورضاهم.

حققت تطبيق Uber نجاحا باهرا جدا وأبان عن قوة لا مثيل لها في السوق. وقد وازى هذا النجاح بروز مجموعة من التطبيقات المشابهة له. وانتشرت في مجموعة من دول المعمور، كما ان سائقي التاكسيات انضموا لهذا التطبيق أيضا واصبحوا يعملون به.

التحري التنافسي أو التسويقي اداة فعالة لتنمية تجارتك

هذا أمثلة من بين كثير من العلامات التجارية والشركات المعروفة والمشهورة التي اعتمدت استراتيجية تحري السوق أو التحري التسويقي.

حققت من ورائه مجموعة من الامتيازات والفوائد. ولعل أبرزها الرفع من نسبة عملائها ومبيعاتها وتحقيق شهرة واسعة واعتمادها مرجعا في مجال اشتغالها.

إكتشف أهمية التسويق الإجتماعي في إزدهار عملك التجاري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *