معهد تكوين التقنيين المتخصصين في الأشغال العمومية ISTP

Instituts spécialisés des travaux publics ISTP

محتويـات

معهد تكوين التقنيين المتخصصين في الأشغال العمومية ISTP بكل من مراكش أكادير وجدة فاس الرباط الدار البيضاء مكناس والعيون؛ تسعى معاهد تكوين التقنيين المتخصصين في الأشغال العمومية بالمغرب Instituts spécialisés des travaux publics ISTP الى تكوين التقنيين والتقنين المتخصصين في مجال البناء والأشغال العمومية وتدبير اللوجستيك والنقل وهندسة المياه. ويندمج خريجي المعاهد في ميدان الشغل، بالعمل في القطاع العام بالإدارات العمومية أو الجماعات الترابية أو في القطاع الخاص داخل المقاولات التي تنشط في مجال البناء والأشغال العمومية.

يتلقى المتدربون في المعاهد تعليم تقني-مهني، ينقسم الى دروس نظرية وتطبيقية، كما يتم عمل تداريب ميدانية داخل أحل الشركات أو المقاولات التي نشط في مجال البناء والأشغال العمومية.

مدة التكوين في معهد ISTP

تحدد مدة التكوين في معهد تكوين التقنيين المتخصصين في الأشغال العمومية ISTP في كل من المدن المذكورة سابقا (مراكش أكادير وجدة فاس الرباط الدار البيضاء مكناس والعيون) في مدة سنتين، ولا يسمح للمتدربين التكرار الا مرة واحدة خلال مدة التكوين داخل المعاهد. ويتم الحصول على شهادة التقني أو شهادة التقني المتخصص في البناء والأشغال العمومية مع الإشارة الى الشعبة والتخصص المتبع داخل المعهد.

اقرأ أيضا: المعھد المتخصص في مھن النقل الطرقي واللوجستیك ISMTL

شروط ولوج ISTP

يتم الولوج الى معهد تكوين التقنيين المتخصصين في الأشغال العمومية ISTP من خلال 3 ثلاث مراحل وهي:

  • المرحلة الأولى: انتقاء أولي بناء على دراسة ملف المترشح وبيان نقط البكالوريا، وتكون المباراة مفتوحة في وجه جميع الحاصلين على شهادة البكالوريا في أحد الشعب العلمية.
  1. الحاصلين على كالوريا شعبة الرياضيات أ أو ب بكالوريا شعبة العلوم التجريبية علوم الحياة والأرض، بكالوريا شعبة العلوم الفيزيائية، البكالوريا التقنية. شرط الا يتجاوز سن المترشح 23 سنة (كما يمكن أن يتغير السن من معهد الى أخر كل سنة).
  2. الحاصلين على الاجازة في أحد التخصصات العلمية، شرط عدم تجاوز 26 سنة (كما يمكن أن يتغير السن من معهد الى أخر كل سنة). وتحدد نسبة 10% من المقاعد المتوفرة في كل تخصص.
  3. الموظفين الحاصلين على دبلوم التقني في الأشغال العمومية والمتخرجين من معاهد تكوين التقنيين في الأشغال العمومية مع التوفر على أربع سنوات في إطارهم. وتحدد نسبة 10% من المقاعد المتوفرة في كل تخصص.
  • المرحلة الثانية: يتم فيها اجراء اختبارات كتابية في المواد التالية: الفيزياء مدة ساعة ونصف ويحد المعامل في 3، الرياضيات ساعتان ويحد المعامل في 3، اللغة الفرنسية ساعة واحدة ويحد المعامل في 3. كما يمكن إضافة أسئلة خاصة بالثقافة العامة.
  • المرحلة الثالثة: في المرحلة الثالثة يتم أجراء اختبار شفوي، المرشح أو المرشحة الناجح في الاختبار الكتابي هو من يجري الاختبار الشفوي، ويحدد لهذا الاختبار المعامل 1 في مجموع الاختبارات التي سبق ذكرها.

اقرأ أيضا: معهد تكوين التقنيين المتخصصين في التعمير والهندسة المعمارية IFTSAU

عتبات الانتقاء ISTP

عتبات الانتقاء للولوج الى معهد تكوين التقنيين المتخصصين في الأشغال العمومية ISTP يختلف من مؤسسة الى أخرى على غرار عدة عوامل مثل عدد المرشحين ومتوسط نقط البكالوريا لكل سنة الخ.

عنوان مؤسسات ISTP

  • معهد تكوين تقنيين متخصصين في الأشغال العمومية أكادير
  1. بلوك 113 حي تدارت أكادير
  2. رقم الهاتف 0660152811
  • معهد تكوين تقنيين متخصصين في الأشغال العمومية مراكش
  1. زنقة أسيف، الداوديات مراكش
  2. رقم الهاتف 0524301753
  • معهد تكوين التقنيين المتخصصين في الأشغال العمومية فاس
  1. حي كريم العمراني، الدكارات فاس
  2. رقم الهاتف 0679824676
  3. الفاكس 0535625146
  • معهد تكوين تقنيين متخصصين في الأشغال العمومية وجدة
  1. طريق بوقنادل، سيدي يحي وجدة
  2. رقم الهاتف 0679823575
  3. الفاكس 0536540013

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *