مهام مصلحة الموارد البشرية

مهام مصلحة الموارد البشرية

محتويـات

تتكلف مصلحة الموارد البشرية département des ressources humaines بكل مؤسسة أو شركة بمجموعة من الوظائف والمهام المرتبطة بالعنصر البشري باعتباره المكون الأساسي والعنصر المهم فيها. فهذه المصلحة هي التي تدير وتسير الهام المنوطة بالورد البشري باي مؤسسة. فما هي أهم المهام التي تقوم بها هذه المصلحة في أي مؤسسة؟

مصلحة الموارد البشرية
مهام مصلحة الموارد البشرية

مهام مصلحة الموارد البشرية

تمارس هذه المصلحة مجموعة من الصلاحيات المتعلقة بعملية التوظيف والتعيين كما تقوم بالمواكبة النفسية للموظفين وتساعدهم على حل الإشكالات التي يوجهونها في أداء وظائفهم.

زيادة على تخصيص وتعيين أجرة الموظفين ورواتبهم، وتواكب عملهم في إطار القوانين المنصوص عليها في دليل المؤسسة أو الشركة ومدى التزامهم بالعمل وفق القوانين والقواعد.

هذه المهام مهام ضرورية لاستمرار أي شركة في القيام بنشاطها، كما أن العنصر البشري هو أساس كل مؤسسة ولا ينبغي الاستغناء عن خدماته وخدمته. وفي قادم الموضوع أهم وظائف مصلحة الموارد البشرية في أي مؤسسة.

1 مهمة توظيف الطاقات الجديدة

يقوم الموظفون في مصلحة التوظيف بجلب الكفاءات العالية والطاقات المؤهلة للقيام بمهام الوظائف الشاغرة.

تعد طريقة اختيار الموظفين الدين يصلحون لشغل هذه الوظائف والكفاءات المهنية المناسبة الموظفة من أهم معايير ودليل امتلاك المؤسسة أو الشركة لموظفي مصلحة موارد بشرية كفئ وناجحين في مهامهم.

في قسم الموارد البشرية يوجد موظفون يقومون بالإشراف على كافة مراحل توظيف كفاءات جديدة بعد ان يقوموا بالإعلان عن الوظائف الشاغرة بالمؤسسة.

يشرفون على عملية انتقاء الأنسب من بين المتقدمين للوظيفة عبر إجراء مقابلات العمل المقترحة والعمل بمساعدة رؤساء المؤسسة في عملية فرز الطاقات المناسبة للانضمام للعمل بمؤسساتهم.

2 مهمة مرتبطة بصحة وسلامة اليد العاملة

حسب قانون الشغل المعمول به في الشركات والمؤسسات بصفة عامة فيتعين على المشغلين توفير جميع ظروف السلامة النفسية والصحة الجسدية لكافة الموظفين لديهم والعمل على خلق بيئة وظروف عمل جيدة، تعتبر هذه من المهام المنوطة بموظفي مصلحة الموارد البشرية.

لضمان سلامة وآمن كل الموظفين في المؤسسة يعمل موظفي قسم الموارد البشرية على توفير تمرين وتدريب على طرق الوقاية من حوادث الشغل، كما يقومون بالإشراف على عمليات التعويض عن تعرض أحد العاملين لحادث أثناء فترة عمله بالمؤسسة.

3 تهتم بتوثيق العلاقات بين الموظفين

موظفو مصلحة الموارد البشرية هم المعنيون بتوطيد وتمتين العلاقة بين المشغل وموظفيه وبين الموظفين بعضهم ببعض.

ما يعملون على تقييم رضا الموظفين عن العمل بمؤسستهم والقيام بالتدخل في إيجاد حلول فعالة لمختلف العقبات التي يواجهها الموظفون في المؤسسة.

4 تحيين الرواتب والتحفيزات المهنية

في كبريات الشركة والمؤسسات يتم تكليف قسم خاص بإعداد آجر ورواتب الموظفين، غير أنه في الشركات الصغرى يتكلف موظفي قسم الموارد البشرية بهذه المهمة، حيث يقومون بتحديد الأجر والرواتب وتحيينها.

كما تناط بهذه المصلحة تحديد التحفيزات، وكذا تتكلف بمهام التأمين الصحي الخاص بالموظفين بتنسيق مع مؤسسات التغطية الصحية وتحديد مبالغها. كما تقوم بهذه المهمة بشراكة مع المسؤول عن صندوق مدخرات التقاعد، وتحدد التعويضات حسب المنصوص عليها في قانون الشغل.

5 الحرص على احترام قانون الشغل داخل المؤسسة

تسهر مصلحة الموارد البشرية على ضمان تقيد المشغل بقوانين الشغل وتوفير البيئة الأمنة للموظفين وإعطائهم كافة حقوقهم، لأن عدم تقيد المشغل بالتزامات وشروط عمل موظفيه سينعكس سلبا على أدائهم وسيؤدي إلى ارتفاع عدد الشكاوي وإثارة الفوضى في المؤسسة.

بالتالي فمسؤولية الحرص على ضمان حقوق المشغل و المشغلين في أي مؤسسة تقع على عاتق موظفي مصلحة الموارد، لدى ينبغي عليهم أن يكونوا ضالعين في قوانين الشغل والإحاطة بكل جوانبها.

6 مهمة التدريب والتطوير المستمر

يحرص أرباب العمل الذين يولون موظفيهم أهمية ويرغبون في تطوير أداءهم في العمل على توفير جميع الأدوات اللازمة لذلك وإشراكهم في دورات تدريبية على حساب الشركة، ومدهم بجميع الإمكانيات اللازمة لحصولهم على مهارات جديدة والتعرف على الثقافة التنظيمية وتحديث مؤهلاتهم وقدراتهم.

يوجد تدريب خاص بتكوين كفاءات مهنية على مستوى إدارة الأداء. تقوم بتوفير هذا التدريب لموظفيها من أجل توظيف مدراء متخصصين في تقييم أداء العاملين بالمؤسسة كما يهتمون بالعلاقات بين الموظفين والإدارة وكيف يمكن التعامل معها.

إضافة إلى ذلك فقسم الموارد البشرية تناط به مهمة توفير التكوين المستمر والتطوير المهني للموظفين. مثل تنظيم دورات تكوينية للموظفين في تقنيات جديدة وحديثة وكذا مساعدة الموظفين الراغبين في الحصول على شواهد دراسية، حيث تتكلف المصلحة غالبا بالاهتمام بأداء رسوم الدراسة والتكوين.

7 الإهتمام بتحسين أداء الموظفين  

يتكلف قسم الموارد البشرية بتحديد الخطوات اللازمة لمساعدة العاملين بالمؤسسة على تطوير مهاراتهم وتحسين أدائهم، لكي يساهموا بشكل أكبر على تحقيق مساعي وأهداف المؤسسة.

حيث تقوم هذه المصلحة بتحديد الموظفين الذين لديهم نقص أو يفتقرون لمهارات معينة في مجال العمل، وتحدد بناء عليها الأهداف التي تطمح لتحقيقها في ما يخص تطوير مهاراتهم وفق فترة زمنية محددة. كما تقوم بوضع الخطة للوصول إلى هدفها، كما تقوم بتقييم النتائج سواء كانت ناجحة أو فاشلة.

8 مهمة حفظ السجلات والأرشيف

يناط بقسم الموارد البشرية مهمة تسجيل وحفظ جميع الوثائق الخاصة بالشركة من ملفات وسجلات والمستندات الخاصة بالنفقات والمشتريات والخاصة بجميع المعاملات التجارية المتعلقة بالشركة وتصنيفها وتخزينها، باعتبارها وثائق مهمة للشركة وتعود إليها كأدلة وحجج في مجموعة من المعاملات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *