الشركة الصديقة للمرأة ال سي وايكيكي Lc waikiki

تسوق اون لاين Lc waikiki

قصة نجاح شركة ال سي وايكيكي LC Waikiki

محتويـات

في عام 1963 ازداد مؤسس شركة ال سي وايكيكي lc waikiki مصطفى كوتشوك في شرق تركيا بولاية ملاطيا بقرية دوغان شهير بالضبط، يعتبر مصطفى كوتشوك من بين الطلاب الذين أتيحت لهم الفرصة للولوج إلى الجامعة لعدم وجود إمكانيات لتوفير التعليم للجميع آنذاك. في سنة 1986 قابل مصطفى كوتشوك عائلة صديقه التي كانت تمارس مهنة الخياطة في معمل صغير يحتوي ثمانية آلات خياطة فقط وذلك خلال فترة تردده على الجامعة.

مؤسس شركة ال سي وايكيكي LC Waikiki

أثناء دراسته بالجامعة وخلال التقائه بعائلة صديقه اكتشف مصطفى عالم الأعمال وعالم النسيج والخياطة، ثم بعد ذلك قرر إنشاء وبناء عمله الخاص بناء على توصية من شركة النسيج تيما تكستيل الرائدة في صناعة الملابس، وبدا معمله الصغير في قبو شقته.

كان معمله الصغير مكون من ثلاث موظفين وسائق وسكرتير كما أنه قام بتطوير مشروعه ليشمل التطريز والطباعة ومحلات الطلاء، في سنة 1988م انضم مصطفى كوتشوك إلى مجموعة تيما تكستيل تم انتقل بعد ذلك ليعمل في شركة تيما هولدينغ، ليترقى ويعمل في منصب المدير التنفيذي لشركة تيما، في الوقت الذي تم فيها الفصل بين مجموعة الإنتاج ومجموعة التجزئة في مجموعة طه.

يعمل مصطفى كوتشوك مسؤولا عن تكبير وتوسيع العلامات التجارية لمجموعة من الماركات المعروفة لدى فئة الدخل المنخفض نموذج LC Waikiki و X_Side، و South Blue.

LC Waikiki
قصة نجاح شركة ال سي وايكيكي LC Waikiki

[ads1]

تطور العلامات التجارية LC Waikiki

تم شراء ماركة الملابس ال سي واي كيكي التجارية من قبل شركة تيما تكستيل بعد أن قامت مجموعة طه ببيعها. تجدر الإشارة إلى أن شركة أل سي واي كيكي تم إنشاؤها سنة 1988 في تركيا، واشتهرت في العالم وارتفعت نسبة مبيعاتها في سنة 1991، وكانت علامة ال سي وايكيكي من أبرز العلامات التجارية في الماركات المتوسطة في تركيا ووصلت لتحقيق الصدارة من حيث الانتشار في قطاع الملابس في تركيا وأصبحت ماركة معروفة ومنتشرة بشدة.

بعد أن اتخذ المستثمرين والمشاركين في مؤسسة ال سي وايكيكي بيع أسهمهم كلها من الشركة لصالح مجموعة تيما تكستيل سنة 1997، حيث أضحت الشركة ملكا كاملا للشركة المذكورة بجميع فروعها في العالم وحقوقها التجارية، يقع المركز الرئيسي لشركة أل سي وايكيكي في مدينة إسطنبول التركية، وبعد نجاح تيما تكستيل في الاستحواذ على الشركة تم تحويل اسمها إلى شركة LC Waikiki من قبل تيما تكستيل.

متاجر ال سي وايكيكي

تمتلك الشركة فروعا لها في مجموعة من المناطق في تركيا تزيد عن 400 فرع، تعتمد الشركة في استراتيجيتها وتطورها الملحوظ وبشكل سريع الى حد كبير أسلوب الشركة الأمريكية التي تشتغل في تجارة التجزئة وولمارت، في السنوات الأخيرة سجلت الليرة التركية انخفاضا كبيرا في قيمتها لكن هذا لم يؤثر على نمو الشركة وواصلت طريقها في تحقيق أرباح ومكاسب كبيرة في كل سنة.

في عام 2019 وصلت نسبة أرباح الشركة 20 مليار ليرة تركية وهذا ما صرحت به الشركة وتعادل هذه الأرباح 2,9 مليار دولار، وتطمح الشركة في أفق 2023 تحقيق أرباح في حدود 6 مليارات دولار من مبيعات الشركة نحو بلدان خارج تركيا المنشودة والتي تصل لنحو 10 مليارات دولار وتطمح للتوسيع في شبكة مبيعاتها لتشمل دولا أخرى وتستهدف بلدانا أخرى لتسويق منتوجاتها.

[ads2]

في سنة 2019 حققت الشركة ازدهارا وتطورا كبيرا حيث بلغ عدد متاجر تسوق اون لاين التي قامت بافتتاحها 1000 وأكثر من نصفها يتواجد خارج دولة تركيا كما أنها أنشئت فروعا لها في حوالي 50 دولة في العالم، من هذه الدول اليونان وكرواتيا والكونغو الديموقراطية وأوزبكستان ونيجيريا وساحل العاج، وتعتزم الرفع من هذا العدد في المستقبل ليشمل دولا أخرى.

بالنسبة لمجلس إدارة الشركة فهو يتشارك فيه أفراد من عائلات عدة متمثلة في كل من عائلة وديزدار، وكيساجيك، وأمويال وعائلة كوتشوك المؤسسة للشركة.

أعلن أحد المستثمرين والمالكين للشركة وهاب كوتشوك بأن الشركة تسعى من خلال نشاطها بلوغ 6 مليارات دولار كمعدل سنوي من الخارج، وكذا التمكن من أن تصبح العلامة التجارية للشركة منتشرة في جميع أنحاء العالم، والرائدة في البيع بالتجزئة في كل أوروبا وذلك بالرفع من نسبة الإنتاج إلى 30% كل سنة.

أصل اسم شركة LC Waikiki

فيما يخص اسم الشركة فهو يرجع لسنة 1985، وأطلق عليها هذا الاسم من طرف الفرنسي جورج امول الساكن في فرنسا رغم كونه لا يملك الشركة لان مالكها الأصلي تركي المنشأ، وقد سمت بهذا الاسم تيمنا ب شاطئ وايكيكي المتواجد في جزيرة هاواي الفرنسية أما بالنسبة للرمز LC فهي اختصار لجملة Les Copain أي الأصدقاء أو الرفقاء باللغة الفرنسية، وتدعى الشركة ب LCW اختصارا للاسم LC Waikiki.

LC Waikiki الشركة الصديقة للمرأة

حققت الشركة لقب الشركة الصديقة للمرأة من طرف مجلة كابيتال وحصدت جائزته لأن النسبة الأكبر من موظفيها تعود للنساء التركيات، وقد تم الاحتفاء بهذا الإنجاز، حيث يبلغ عدد الموظفين في الشركة نحو 34 ألفا وأكثر من نصفهم تمثله النساء. وقد قال كوتشوك عن هذا الأمر في كلمة له ان النساء يعملن بجد يملكن حسا عاليا في مجال التطوير والدقة في العمل والتفاني كما أنهن يتقن مهارات تسويق مواقع شراء ملابس اون لاين ولديهن المؤهلات الضرورية للرفع من إنتاجية الشركة وتحقيق النجاح المطلوب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *