علامات نجاح مقابلة العمل المجتازة

علامات نجاح مقابلة العمل المجتازة

محتويـات

في مسيرة البحث عن عمل يمر الباحث عن العمل بمجموعة من الاختبارات الضرورية في سبيل الحصول على العمل المراد، ومن هذه الاختبارات مقابلة العمل والتي تعتبر مرحلة مهمة وضرورية وتشكل أيضا النقطة الفاصلة في مسيرة البحث ويمكن أن تنتهي بالحصول على العمل أو بعدمه ويمكن للمتقدم أن يلاحظ علامات نجاح مقابلة العمل التي يقوم بها اثناء المقابلة، ويعرف النتيجة النهائية.

علامات نجاح مقابلة العمل المجتازة
علامات نجاح مقابلة العمل المجتازة

علامات نجاح مقابلة العمل المجتازة

في مقابلة العمل يمكن للمتقدم للحصول على الوظيفة ملاحظة بعض العلامات والإشارات الدالة على اجتياز المقابلة بنجاح، وبالتالي هل تم نيل الوظيفة المقترحة أم لا. فما هي أبرز هذه العلامات نجاح مقابلة العمل؟

خطوات الحصول على العمل

للمراحل السابقة للمقابلة دور مهم في الحصول على موعد لها، ومن هذه المراحل السيرة الذاتية التي ينبغي أن تخضع لضوابط مهمة وشروط ويجب أن تكون مدعما بشواهد وخبرات تزيده قوة وتعطيه قيمة كبيرة.

بالإضافة إلى رسالة تقديم متينة وقوية كذلك، ومرتبة ومنظمة بشكل يعكس شخصية المقدم، ثم تأني مقابلة العمل والتي يمكن أن تكون في صالح الباحث عن العمل أو ضده، بناءا على كيفية التعامل مع أسئلتها.

إشارات ترمز لنجاح مقابلة العمل

خلال المقابلة أو قبيل انتهائها يعطي المسؤول عن التوظيف مجموعة من الإشارات والعلامات التي تدل على أن المتقدم قد نال استحسانه وسيختاره ليشغل المنصب الشاغر في المؤسسة أو الشركة. فما هي أبرز هذه الإشارات؟

 التحدث بشكل خاص والابتعاد عن العمومية

تكون اللغة المستعملة في المقابلة الشخصية والتي يعتمدها المسؤول عن التوظيف في الموارد البشري لغة عامة يتحدث بصيغة الجمع، ولا يشير إلى متباري معين بالتحديد.

كأن يقول “بالنسبة للشخص الذي سيتمكن من الحصول على الوظيفة فسيكون عليه أن وأن ….ووو”، في حالة ما كان خطابه بهذا الشكل فلم يقتنع بعد بالشخص أمامه ومزال عليه أن يبدل المزيد من الجهد.

أما في حالة ما تغيرت صيغة الحديث مع المتقدم في مرحلة المقابلة الأخيرة فهذه علامة مهمة تؤكد أن المتقدم حاز على المنصب المتنافس حوله، وقد أقتنع بالمتقدم.

كأن يقول إحدى الصيغ ” أنت والشخص في المصلحة التالية ستتعاونان في المهمة كذا وكذا” أو سيتوجب عليك أن تنجز المهمة التالية فور التحاقك بالعمل بالشركة”….إلى غيرها.

تتغير صيغة تكلم المسؤول عن التوظيف بطريقة غير إرادية ومفاجئة خلال مقابلة العمل، وتكون بعد أن وجد متطلبات الوظيفة المقترحة في المتقدم أمامه.

تحول المقابلة من الوضع الرسمي

في حالة ما تواصلت الرسمية طول المقابلة فهذا يعني أن المسؤول عن التوظيف لم يقتنع ولا يهتم بالمتقدم ولن يعطيه الوظيفة، أما إذا تحول طابع المقابلة من طابع رسمي إلى وضع طبيعي فهذه علامة جيدة تدل على أن المتقدم حصل على العمل.

طرح سؤال عن مقابلات عمل سابقة في نفس المجال

هذا السؤال لا يطرح عادة في مقابلات عمل أخرى مع أحد الشركات أو المؤسسات في نفس المجال، إلا إذا كان المسؤول عن التوظيف قد أقتنع بالمتقدم وسيعطيه فرصة العمل بهذه الوظيفة ولا يرغب في التخلي عن مهارات وكفاءات المتقدم.

القيام بمقابلة أخرى في نفس الشركة

للوصول إلى الوظيفة في آخر المطاف بعد تحديد مقابلة عمل ثانية بعد النجاح في الأولى.

ينبغي المرور بمقابلات متعددة بعدها وهذه سياسة تتبعها مجموعة من الشركات في مسار توظيفها لموظفين جدد في مكاتب مصالحها، حيث تقوم بتنظيم مقابلات عمل متتالية في مختلف المصالح قبل القيام بتوظيف المتقدم بشكل نهائي، بالنسبة للمتقدم فده بادرة وإشارة إيجابية.

تعابير جسد وملامح وجه المسؤول عن التوظيف

يمكن للمتقدم للمقابلة أن يلاحظ تصرفات المسؤول عن المقابلة ومن خلال حركاته الجسدية وملامح وجهه يمكن أن يستنتج إن كان قد أبلى حسنا أثناء المقابلة أو لا.

من خلال إيماءات الرأس بالقبول أو قول “نعم نعم “أو “أكيد طبعا” والنظر في المتباري بشكل مستمر، وتتبع حديثه كلها إشارات لا إرادية تدل على قبول المتباري في الوظيفة المقترحة.

التطرق إلى امتيازات العمل بالمؤسسة

في حالة تم قبول المتقدم للعمل فسيتم التطرق قبيل انتهاء المقابلة، إلى التحفيزات والامتيازات التي تقدمها الشركة أو المؤسسة لموظفيها، مثل السكن، التعويضات، التأمين الصحي للعائلة، سيارة العمل، بالإضافة إلى الراتب المخصص للوظيفة المتناقش عليها.

تمديد وقت المقابلة

عندما يتم تخصيص وقت محدد للمقابلة الشخصية، لكن بعد مضي مدة معينة أكتشف المتقدم أن الوقت الذي استغرقته المقابلة تجاوز كثيرا الوقت المحدد لها، تكون هذه إشارة جيدة على أن الإجابات المقدمة أعجبت المسؤول وأدت إلى ظهور أسئلة أخرى، واكتشاف مهارات جديدة وإمكانات أخرى لدى المتقدم لم تظهر و لم يتم التحدث عنها قبلا.

 توجيه إجابة مباشرة “أنت المناسب للوظيفة بالضبط”

تكون هذه الإجابة هي المرغوبة لكنها لا تعطى إلا نادرا، بأن يقول المسؤول عن التوظيف ويشير إلى أن المهارات التي يملكها المتقدم هي المهارات المطلوبة والكفاءة المبحوث عنها والتي تحتاجها الوظيفة الشاغرة بالمؤسسة.

إعطاء أهمية للخطوات المقبلة والإشارة إليها

يقوم المسؤول عن الموارد البشرية عادة بإنهاء المقابلة بإحدى العبارتين التاليتين: “سوف نعاود الاتصال بك عما قريب” هذه إجابة مفتوحة وغير متوقعة النهاية، أو عبارة “سوف نتصل بك قريبا” هذه الإجابة تعطي تفاصيل عن الخطوة المقبلة وتشير إلى القبول في غالب الأحيان.

خلاصة

هذه مجموعة من الإشارات والعلامات التي تعطي أمالا كبيرة ونظرة تفاؤلية للمتقدم عن قبوله لإشغال الوظيفة المتنافس عليها.

هذه العلامات التسع تدل على أن مقابلة العمل قد تمت بنجاح وينبغي التخطيط للمرور للمرحلة القادمة والتحضير للعمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *