مقابلة عمل مندوب المبيعات أهم الأسئلة

مقابلة عمل مندوب المبيعات

محتويـات

المؤسسات والشركات في حاجة دائمة إلى التوظيف وإلى الحصول على طاقات ودماء جديدة تدفع بعجلة أنشطتها إلى الأمام، في ظل ما يعرفه سوق الشغل من تنافس وسباق نحو الربح السريع. بالأخص المؤسسات والشركات التي تقوم بتوسيع نشاطاتها بشكل مستمر وتطورها. تقوم كل شركة بعمل مقابلات عمل من أجل البحث عن كفاءات لشغل المنصب الشاغرة، من هذه المقابلات مقابلة مندوب المبيعات. فما هي أهم الأسئلة التي تطرح أثناء هذه المقابلة؟

مقابلة عمل مندوب المبيعات
مقابلة عمل مندوب المبيعات

ما هي مصلحة مندوب المبيعات؟

يعتبر مندوب المبيعات من أهم المصالح المؤثرة داخل الشركة، ويظهر تأثيره بطريقة أنية ولا تحتاج الانتظار ليبن كفاءته المهنية وقدرته على المساهمة في زيادة مبيعات ونشاطات المؤسسة التي يشتغل فيها.

لكن ككل الوظائف الأخرى لابد لمندوب المبيعات المرور بمراحل الحصول على الوظيفة كلها وتجاوزها بنجاح لكي يضمن الحصول على وظيفة مندوب مبيعات.

من هذه المراحل المهمة مقابلة العمل، فما في أهم الأسئلة التي تطرح على المتقدم لمثل هذه الوظيفة؟ وما هي أبرز النصائح التي ينبغي إتباعها أثناء مقابلة العمل؟

 أبرز أسئلة مقابلة عمل مندوب المبيعات

تعتبر مقابلة العمل دائما الفاصل بين نيل الوظيفة المقترحة من عدمه، و تعتمدها المؤسسات بشكل كبير في عملية توظيف كفاءات جديدة داخل مختلف مصالحها.

بالنسبة لأسئلة مقابلة العمل فيتم تحديدها دائما بناءا على الأهداف المتوخاة من الوظيفة المقترحة في إطار المصلحة التي تنتمي إليها داخل الشركة.

تكون هذه الأسئلة غالبا يغلب عليها طابع الجدية والمهنية والاحترافية للحصول على الموظف المرغوب والمبحوث عنه بطريقة فعالة، وبأسلوب يستعرض فيه المتقدم للعمل قدراته وكفاءاته وطموحاته بهذه الشركة.

 إرشادات مهمة لاجتياز مقابلة عمل مندوب مبيعات ناجحة

توجد مجموعة من الإرشادات والتوجيهات التي ينبغي للمتقدم للعمل كمندوب مبيعات الالتزام والتقيد بها لنجاح مقابلة عمله ومن هذه النصائح ما يلي:

التحضير المسبق والقبلي

قبل الحضور لاجتياز المقابلة يستوجب التحضير لها بشكل جيد عبر البحث عن المعلومات الضرورية حول الشركة وحول الوظيفة المقترحة.

خلال المقابلة ينبغي التركيز على إظهار المهارات والتقنيات المتمكن منها بخصوص البيع، والحرص على إقناع المسؤول بالكفاءات الشخصية في الميدان وبامتلاك أسلوب خاص ناجع يقوم على التركيز حول الأشياء التي يرغب فيها المشتري، ثم دراسة الطريقة التي ينبغي إظهار هذه الأشياء له لكي يقوم بالاقتناع بها وشراءها في الأخير.

تجنب التعالي وإدعاء المعرفة بكل شيئ

هناك شيئان يجب تجنب إظهارهم أو تحسيس المسؤول عن المقابلة بشيء منهما؛ وهما التعالي والتكبر والإدعاء بمعرفة كل شيء والاستهانة بالعمل، واعتباره شيئا لا يتطلب كل هذا الاكتراث والاهتمام، فهدان شيئان سيحولان دون الحصول على الوظيفة بالتأكيد.

كن موجزا ومركزا

ينبغي على الإجابة أن تكون في صلب السؤال ولا تتجاوزه، قل ما قل ودل واحرص على أن لا تتعدى المدة المتحدث فيها أكثر من دقيقتين تجنبا لإصابة المسؤول بالملل والضجر.

لا تقم بحفظ الأجوبة مسبقا       

تجنب تحضير الأجوبة قصد حفظها وعرضها على المسؤول، لان هذا بحد ذاته مصدر إرباك، ولن ينفع. بل ينبغي تدوين الكلمات المفتاح في مذكرة والاكتفاء بها من أجل تذكر المعلومات المطلوبة أثناء المقابلة، وستكون المقابلة سهلة والأجوبة في المتناول حينها.

كن إيجابيا وطموحا في حديثك

الحرص على توصيل رسالة إيجابية للمسؤول دائما وإظهار التفاؤل والطموح وتجنب المشاعر السلبية وضعف الثقة بالذات.          

الأسئلة التي تطرح في مقابلة عمل مندوب مبيعات

تعمل مقابلة عمل مندوب المبيعات على شيئين أساسيين ومهمين يسعى المسؤول عن المقابلة على اكتشافهما والعثور عليهما في المتقدم للوظيفة.

كما يهدف المتقدم لإظهارهما للمشغل، هذين الجانبين يهمان العامل الشخصي والعامل التقني، لاعتبارهما جانبين متكاملين ينبغي توفرهما في المتقدم أو الشخص الذي يرغب في إشغال هذه الوظيفة.

بالنسبة للإمكانات المهنية فتتمثل في التجارب السابقة في الميدان والأهداف المحققة في هذا الصدد بالنسبة للمؤسسة التي سبق العمل بها.

وفي ما يخص العامل الشخصي فيندرج في مختلف المشاعر التي تعتري المتقدم أثناء المقابلة وتفسيرها وفهم شخصيته، والوصول إلى ما يميزه عن باقي المتنافسين.

أسئلة مقابلة مندوب المبيعات الأكثر تداولا

من أكثر الأسئلة تكرارا في هذا النوع من المقابلات نذكر:

 ماذا استفدت خلال تجربة عملك كمندوب مبيعات في عملك السابق؟

هذا السؤال يكرر دائما إذن أثناء الاستعداد له قبل المقابلة فيستحسن وصل المهارات والخبرات الشخصية والتجارب المفيدة في الميدان، ووصلها مع ما هو مطلوب في شروط الحصول على الوظيفة المقترحة. يفضل تحضير إحصائيات وأرقام خاصة بهذا السؤال والاستناد إليها لتفنيد وتقوية الإجابة المقدمة.

ماهي الأسباب التي دفعتك إلى التخلي عن العمل الحالي؟                  

كتنويه؛ يجب دائما خلال صياغة الإجابة عن هذا السؤال تجنب التحدث بالسوء أو انتقاد المؤسسة السابقة أو المسؤول السابق فهذا سيلعب ضدك، ويعطي انطباعا سيئا لدى المسؤول عن المقابلة. لكن ينبغي الإدلاء بأسباب مقنعة متمثلة في الطموح الكبير والرغبة في التقدم والحصول على كفاءات أعلى وأحسن، وتحسين المستوى المعيشي أيضا ورفع التحدي الشخصي.

ما هي الأفكار والأساليب التي تنوي تطبيقها في مؤسستنا؟ هل يمكنك ذكرها؟

يكون هذا السؤال مهما دائما ويمكن من خلال تقديم إجابة مقنعة نيل الوظيفة، لهذا ينبغي تحضير فكرة أو فكرتين جيدتين وتقديمهما بطريقة لائقة ومبهرة للمسؤول وشرحهما بأسلوب لبق وفعال.

كيف تساير تقدم سوق الشغل؟      

يتطلب الاستمرار والبقاء في سوق الشغل مسايرة تطوره ومواكبة تقدمه السريع بشكل دائم وذلك بابتكار الأساليب والطرق الجديدة في العالم.

نظرا لما يشهده السوق من ازدحام وتنافس يدفع بالكثير من الشركات الضعيفة إلى الانسحاب ومغادرته طواعية لضعفها وافتقارها لمهارات وكفاءات تواكب التغير الطارئ.

ما الطريقة المثلى للوصول إلى الزبناء والعملاء الهدف؟                 

تختلف الأساليب المتبعة من طرف مندوبي المبيعات في اقتناص الفرص والحصول على معلومات حول الزبناء والعملاء والبحث عن عملاء جدد للشركة كل حسب ذكائه وقدرته على الإقناع.

مثلا يمكن ذلك باستخدام مختلف وسائل ومواقع التواصل الاجتماعية، أو عبر تكوين علاقات مهنية مع مجموعة من العملاء في شتى المجالات. كما يمكن إنشاء موقع خاص بالخدمة التي تقدمها، أو الاتصالات الهاتفية كلها طرق تؤدي إلى زيادة الأرباح وكسب المزيد من الزبناء للشركة. كما يمكن التطرق إلى الحديث على طرق خاصة ولكن بشكل عام وتوضيح الأمور المطلوبة منك توضيحها.

كيف تتعامل مع غضب أو عندما يخرج عميل عن السيطرة؟

من أهم مهارات مندوب المبيعات قدرته على الإحتفاض بالزبون رغم تشنج العلاقة بينهما، عبر التعامل معه في حالة الغضب بهدوء، وإرضاءه بوسائل أخرى تساعد على امتصاص انفعالاته وتهدئته بطريقة لينة وسلسة، وذلك عن طريق الاعتذار وتقديم الشكر لكونه عميلا لدى المؤسسة ودعوته لعدم قطع التعامل معها.

شارك معنا حادثة تقابلت فيها مع زبون صعب الإرضاء وأذكر كيف تعاملت معه؟

في حالة ما سبق لك وتعرضت لمثل هذا النوع من التجربة فيمكن سردها على المسؤول بدون تفاصيل خارج عن الموضوع، مع التطرق إلى الأسلوب الذي استعمل في حلها والذي يعتبر هدف طارح السؤال.

ما هو جدول عملك اليومي بمكتب الشركة؟

يجب الإجابة عن هذا السؤال بشكل صريح ودقيق، ومنطقية وتفادي المبالغة، فهذا السؤال يبين ماذا يدور في ذهن الموظف وما يريده من الوظيفة والمهام التي يريد القيام بها تحديدا.

ماذا تفضل من بين؛ نيل رضا العامل وتلبية حاجاته، أم تحقيق هدفك للحصول على نسبتك من العملية المنجزة؟

تتطلب الإجابة كذلك على هذا السؤال تبني الصدق والصراحة، نظرا لاختلاف أهداف الشركات أيضا في هذا الصدد، فهناك شركات يسرها أن تقول بأنك ستعمل كل ما يلزم لتصل إلى النسبة المرغوب فيها من كل عملية في حين توجد شركات أخرى همها هو إرضاء الزبون وضمان استمرار تعامله مع الشركة.

ما هو سبب انتقاء شركتنا للتقدم للعمل مندوب للمبيعات؟

من خلال الخطوات السابقة المتعلقة بالتحضير للمقابلة ينبغي أن يكون المتقدم قد بحث عن معلومات كافية عن الشركة هذه المعلومات سيتم الاعتماد عليها في الإجابة عن هذا السؤال.

هنا يمكن التحدث عن مدى الانبهار بالشركة و بطريقة تعاملها وإدارتها، والأنشطة التي تقوم بها تصب في أهداف المتقدم ويطمح للقيام بها، كما يمكن إظهار الإعجاب بالنظرة المستقبلية للشركة والأهداف التي تسطرها وتصل إليها كل عام…

كيف ترى مستقبلك بعد 5 سنوات من العمل بمؤسستنا؟

هذا السؤال يتداول بطريقة تقليدية في مقابلات العمل ويستهين به الكثير من المقبلين على العمل لكنه مهم، وينبغي الإجابة عليه بطريقة ذكية وحكيمة، فلا يجب قول مثلا خلال طرح السؤال بأن الطموح هو الوصول إلى منصب المدير أو رئيس أو …

فهذا الجواب يقف سدا بينك وبين الوظيفة لكن يمكن القول بأن الطموح هو زيادة عدد المبيعات بشكل ملحوظ أو تحقيق مكاسب شخصية مهمة كل عام إلى غيرها من الأهداف…

ما هي توقعاتك للثلاثة أشهر القادمة؟

هذا السؤال يشبه السؤال الذي سبقه من حيث الإجابة لكن المطلوب من المتقدم أن يكون ذكيا في الإجابة عنه لأنهما ضمنيا يختلفان قليلا، فقط ينبغي الالتزام بالمنطقية وعدم المبالغة وتبيان الحماس والطموح الكبير.

يمكن للإجابة أن تكون على الشكل التالي” أطمح للرفع من نسبة المبيعات إلى أكثر من 20 بالمائة”أو “أطمح في الرفع من عدد الزبناء المتعامل معهم عبر استقطاب زبناء جدد”

ما الذي تعلمته من الأخطاء المرتكبة في العمليات التي لم تفلح في إنجازها؟

يعطي المسؤول عن التوظيف أهمية كبيرة بالنسبة لإجابة هذا السؤال، لدى يتوجب الحذر أثناء الإجابة عن السؤال، هدفه من هذا السؤال هو معرفة نسبة الاستفادة من الأخطاء المرتكبة في الأعمال المنجزة، وكيف تعامل معها المتقدم وكيف أصلحها، وهل غير من الطريقة والأسلوب المتبع لكي لا يقع في نفس الخطأ أم لا فضلا عن اكتشاف مدى وعي المتقدم بالخطأ المرتكب ليتجنبه مستقبلا.

كيف وصلت إلى قرار الانضمام إلى مجال المبيعات في البداية؟ وما هي الأسباب التي دفعتك إلى ذلك؟      

حب المجال والحماس للعمل فيه بالإضافة إلى الراحة النفسية التي يشعرك به سبب قوي يجب إخبار مسؤول التوظيف عنه، والتفصيل فيه والتحدث عنه بشغف فضلا عن أسباب أخرى يمكن أن تكون مهارات الإقناع والتحدث بطريقة حيدة ولبقة، والقدرة على الحصول على عملاء في ظرف وجيز وبطرق مختلفة وفعالة.

بالإضافة إلى كونك اجتماعيا ويسهل عليك تكوين وتوسيع رقعة علاقاتك والتي تفيد في ميدان العمل بهذه الوظيفة.

في حالة طلب منك الانتقال من عملك داخل الشركة من مندوب مبيعات إلى وظيفة أخرى هل تقبل؟

هذا السؤال يكشف مدى تمسكك بالوظيفة ومدى تيقنك بأنك تريد هذه الوظيفة بالتحديد وليس غيرها، تشبث بها وأجب عن السؤال بكل ثقة ورزانة.

أظهر براعة مهاراتك ببيع شيء ما

هذا السؤال لا مفر منه نهاية المقابلة، فمجال المبيعات مجال غير محدود وأصبح كل شيء يباع من الأشياء الملموسة المادية؛ كالسلع والمواد والملابس إلى الخدمات والتذاكر والمشاهدات… ولهذا ينصح بالتحضير لهذا السؤال.

خلاصة تمنح أهمية كبرى لمقابلة توظيف مندوبي المبيعات لما للمنصب من أهمية داخل أي شركة أو مؤسسة، ويتم التركيز على امتلاك مجموعة من المواصفات والمميزات التي لابد من توفرها في المتقدم لهذه الوظيفة.

في حين يوجد أشخاص ولدوا مع مهارات وصفات مندوبي المبيعات؛ كفن التحدث والتواصل وفن الإقناع والتي تجعلهم يحظون بالوظيفة بطريقة سهلة.

وفي الأخير يجدر القول بأن تحظى وظيفة مندوب المبيعات بمكانة هامة داخل المؤسسة أو الشركة لأنها صلة الوصل بين الشركة والعملاء وهي السبب لاكتساب عملاء وزبناء أكثر والاحتفاظ بهم كذلك لأنهم السبب في استمرار نشاط الشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *