نموذج رسالة شكر بعد مقابلة العمل

   رسالة شكر بعد المقابلة الشخصية

محتويـات

يعتمد الحصول على الوظيفة المطلوبة والعمل المراد المرور بمجموعة من المراحل الضرورية والتي ينبغي إعطائها أهمية كبرى، والإعداد والتحضير لها بكل جدية وتركيز لأنها السبيل والوسيلة التي يمكن بها الحضي بالوظيفة أو لا. هذه الآليات بداية من السيرة الذاتية إلى مقابلة العمل ثم رسالة شكر بعد مقابلة العمل أو المقابلة الشخصية.

ما هي رسالة الشكر؟

من هذه الوسائل التي تعتبر إضافة ذات قيمة في الحصول على الوظيفة المرغوبة؛ إرسال رسالة شكر بعد مقابلة العمل على قبول وتنظيم المقابلة وتعتبر فرصة لمزيد من الحظ في نيل الوظيفة. فما هي أسس وقواعد كتابة، وبعث رسالة الشكر بعد إجراء مقابلة العمل؟

نموذج رسالة شكر بعد مقابلة العمل
رسالة شكر بعد مقابلة العمل

بعث رسالة شكر بعد مقابلة العمل إلى المسؤول

تعكس رسالة شكر بعد مقابلة العمل المبعوثة إلى المسؤول بعد مقابلة العمل مجموعة من المعلومات والرسائل الإيجابية التي تلعب في صالح المتباري على المنصب المقترح.

فهي تعبر عن مدى جدية المقبل والمتباري وتعلقه بالوظيفة الشاغرة، كما تؤكد تأهله واستعداده للبدء المباشر بالعمل وتسخير جميع قدراته فيه كما تعطيه أولوية وتزيده حظا أمام المتبارين الآخرين وتزيده  فرصة الحصول على العمل.

شروط وضوابط رسالة الشكر

وهذا الرسالة يجب تحترم مجموعة من القواعد وتخضع لمميزات معينة، والتي سيتم التطرق لها قادم الموضوع مع أمثلة لبعض رسائل الشكر والتي يمكن السير على منوالها في كتابة رسالة الشكر الخاصة، بعد إجراء المقابلة الشخصية…

1- بعث الرسالة فور الانتهاء من المقابلة

لحصول التأثير الإيجابي المراد ينبغي بعث الرسالة دون تأخير وتأجيل بعد يوم أو يومين بالأكثر بعد إنجاز مقابلة العمل، وذلك لضمان مفعولها على المسؤول وتبيان الجدية والتعلق بالوظيفة المقترحة.

لا ينصح بتأخيرها لأن ذلك سيلعب عكس مراد المتباري وسيبين العكس ولن تحصل على الاهتمام اللزوم.

2- انتقاء الوسيلة الفعالة

ينبغي الحرص على حسن اختيار الوسيلة الفعالة والمناسبة للمتباري وللمسوؤل للتأكد من وصولها بطريقة ناجحة وسريعة، مثال البريد السريع أو البريد الإلكتروني والتيقن من وصول الرسالة إلى الشخص المقصود.

3- تبيان الجدية في الحصول على الوظيفة

بالنسبة لمضمون المبعوث فيجب أن تعطيه أهمية كبيرة، ويتضمن مجموعة من النقط الأساسية المهمة والتي تكمن في:

بعث عبارات الشكر والامتنان لجميع العاملين بالمؤسسة وللأشخاص الذين أشرفوا على مقابلة العمل.

ثم بعد ذلك التطرق للأسباب والدوافع التي من أجلها تقدمت بها لهذه المقابلة.

التحدث على المؤهلات الشخصية ومدى الاستعداد لبذل الجهد ومضاعفته في تطوير والتقدم بالوظيفة ومدى الجدية في طلب هذه الوظيفة.

ويجب مراعاة الاختصار وما قل وذل دون الإطناب في التعبير وإعادة كتابة ما ورد في السيرة الذاتية، وعدم إشعار المتوصل بالرسالة بالضجر والملل مما يقلل من قيمتها وهدفها المتمثل في شكر المسؤول.

4- تفادي الأخطاء وتصحيحها قبل الإرسال

تكون هذه الرسالة أخر تواصل بين المشغل لدى ينبغي مراعاة طريقة كتابتها والعبارات المدرجة فيها وإعطاءها الأهمية اللازمة، وتصحيحها قبل إرسالها والتأكد من محتواها مرارا ومن عدم احتوائها على أخطاء إملائية أو تعبيرية.

لهذا ينبغي مراعاة واحترام مجموعة من الضوابط خلال كتابتها، خصوصا عن كتابتها بلغة مغايرة غير اللغة الأم، وتجنب الأخطاء الإملائية المطبعية.

يجب أن تكون منسجمة ومتناسقة الأفكار، وتكون أفكارها مترابطة، بالإضافة إلى الخط الذي يجب أن يكون واضحا وبائنا لتسهيل القراءة.

5- إدراج الخطوة المقبلة ضمنيا

يمكن خلال كتابة الرسالة التطرق والسؤال بطريقة غير مباشرة عن المرحلة أو الخطوة المقبلة، كما يمكن إدراج أسئلة أخرى، وهنا ينبغي أن لا تكون نفس الأسئلة المكتوبة هي التي طرحت نهاية المقابلة الشخصية.

فيمكن تبيان الجدية والتشويق للمرحلة المقبلة وعن مدى التحمس لسماع خبر إيجابي عن طلب التوظيف وكيفية تتبع والتوصل بالجواب.

6- كتابة نهاية جيدة

لنهاية الرسالة الجيدة تأثير مستمر وتبقى النهاية راسخة في ذهن المسؤول لدى ينبغي تقديم الشكر مرة أخرى، والتعبير عن مدى الامتنان لإجراء المقابلة، وتخصيص وقت من وقته الثمين لاستقبال والنقاش، وبأنك متشبث بالعمل بتلك المؤسسة وعلى استعداد تام للقيام بالوظيفة المقترحة على أكمل وجه، والعمل بجهد وتسخير جميع القدرات والجهود للقيام بالعمل المطلوب.

ومن خلال ما كتب ينبغي الحرص على دفع المسؤول على انتقاءك بطريقة ذكية من خلال الخطاب المكتوب، ودفعه لتبني فكرة أنك الأنسب لهذه الوظيفة دون غيرك، والاعتقاد بهذه الفكرة من خلال قدراتك على الاقناع والتبرير بعد ما قدمته في المقابلة.

نموذج رسالة شكر بعد مقابلة العمل باللغة العربية

سيدي المحترم:……

أرسل لك سيدي هذه الرسالة للتعبير عن مدى شكري وامتناني لإعطائي فرصة، وتخصيص حيز من وقتكم الثمين في سبيل إجراء مقابلة العمل للالتحاق بمكاتب شركتكم الموقرة، ومتى ما تم قبول طلبي فأنا على كامل استعداد للقيام بالمهام المنوط بالمنصب على أكمل وجه، وأعدكم بتسخير مؤهلاتي وخبراتي في سبيل إضافة قيمة إيجابية لشركتكم الموقرة.

وأنا على ثقة كاملة بأنكم سيدي ستوفقون ستختارون الموظف الأنسب والأمثل لهذا المنصب، والذي سيساهم في السير بالشركة إلى الأمام وتحقيق الأهداف المرجوة والمنتظرة بكل احترافية ومهنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *