كيف تكتب الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية لحديثي التخرج

محتويـات

من بين الأركان الرئيسية التي يتوجب تضمنها في ملف السيرة الذاتية ركن الهدف الوظيفي ويكتسي أهمية بالغة ويعطي قيمة مضافة لهذا الملف الشخصي. في غالبية الأحيان لا يمضي المشغل وقتا كبيرا لقراءة السيرة الذاتية حوالي 9 ثواني على الأكثر، وهذه التسع ثواني ليست كافية لجرد جميع مؤهلات المتقدم للوظيفة، ويشكل الهدف من الوظيفي النقطة المهمة للمشغل؛ لدى ينبغي أن تتضمن السيرة الذاتية هذا الركن. فما هي الطريقة السليمة والصحيحة لكتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية وجعله ينال اهتمام المشغل؟

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

حسب رأي أحد خبراء السير الذاتية يقول إن أهم مكونات السيرة الذاتية الهدف الوظيفي، لدى يجب أن يكون موضحا بالنسبة للمقبل على تفحص السيرة الذاتية بشكل جلي، ويجب أن يتم إدراجه في أعلى السيرة الذاتية وتعطى له أهمية كبرى أثناء كتابته، فمن خلال تفحص الهدف الوظيفي فإما أن يدفع المشغل للاطلاع على باقي محتويات السيرة الذاتية أو العكس، ألا يثير اهتمامه وينتهي في ثوان قليلة من تفحص السيرة الذاتية ويمر للشخص التالي.

اقرأ ايضا: كيف تحصل على راتب أعلى في مقابلة العمل

يجد الكثيرين صعوبة كبيرة في التطرق إلى كتابة الهدف المهني ويقع غالبية الأشخاص في حيرة من أمرهم أثناء القيام بالإعداد لكتابة سيرتهم الذاتية، رغم انه يكون مختصرا ومركزا لكنه ما زال يشكل تحديا صعبا لدى الكثيرين بالأخص بالنسبة للشباب الذين تكون تجربتهم الأولى في كتابة السيرة الذاتية والتقدم للعمل للمرة الأولى.

في الموضوع أسفله سنتطرق بتفصيل لركن الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية، كيف يمكن كتابة هدف وظيفي مثير للاهتمام، وما هي الأشياء التي ينبغي إدراجها في الهدف الوظيفي، كما سنقدم مجموعة من الأمثلة لأهداف وظيفية مدرجة في سير ذاتية.

ما معنى الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

ماذا يمثل الهدف الوظيفي في ملف السيرة الذاتية؟ يكتب الهدف الوظيفي في اعلى السيرة الذاتية وهو عبارة عن بضعة أسطر أو بضع كلمات يتطرق فيها صاحب CV إلى ذكر القيمة المضافة التي سيقدمها للشركة من خلال مؤهلاته ومهاراته وإمكانياته وكفاءاته المهنية، وكيف يمكن من خلالها المضي بالشركة إلى الأمام.

عدد الكلمات والجمل في الهدف الوظيفي

بحسب الخبراء فالهدف الوظيفي يختلف من شخص لآخر كل على حسب مؤهلاته وخبرته والوظيفة المتقدم لها، لكن المتفق عليه هو أن الهدف من الوظيفي يجب أن يكون موجزا مركزا ومختصرا. كما ينصح بأن تكون الجمل المتضمنة في الهدف الوظيفي مختصرة موجزة وذات قيمة كبيرة بالنسبة للمسؤول عن الموارد البشرية.

نموذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

ما هي الطريقة الصحيحة لكتابة هدف وظيفي سليم وفعال؟ بحسب الخبيرة ليز مغواير وصاحبة موقع Giraffe CVs من أجل كتابة وإنجاز هدف وظيفي ناجح وفعال ومقنع، ينبغي إتباع خطوات ضرورية بدءا من تنظيم للأفكار في الدهن وتوضيحها متتبعا المراحل التالية:

  • تحتاج لورقة وقلم في الأول والجلوس في وضعية مريحة، بعد ذلك قم بخط دائرة وسط الورقة ودون اسمك فيها.
  • بعد رسم الدائرة الكبيرة قم برسم دوائر صغيرة بجانبها لتكون الدائرة الأولى الدائرة المركزية، ثم قم بكتابة مؤهلاتك المهنية والخبرات والإمكانات التي تتمتع بها في الدوائر الثانوية، وأدرج فيها جميع الصفات والمميزات التي بإمكانها أن تخول لك وتعطيك فرصا أكبر في الحصول على الوظيفة المنشودة.
  • قم برسم دائرة مركزية أخرى مع تدوين اسم المسؤول عن الموارد البشرية “اسم الشركة”، ورسم مرة أخرى دوائر ثانوية محيطة بالدائرة المركزية وأكتب عليها المؤهلات والمهارات التي سيرغب رب العمل بتوفرها في المتقدم للوظيفة التي يعرضها.
  • بعد إنجاز العمليتين ضع الورقتين أمامك ثم قم بجرد المؤهلات والمهارات المشتركة بين الورقتين، والتي تتوفر فيك والتي سيرغب المشغل بتوفرها في الموظف عنده، وتكون قد خلصت لكتابة الهدف الوظيفي في الأخير من خلال هذه العملية البسيطة.
  • من أهم ميزات الوصف الوظيفي أنه لا يتعلق فقط بالمتقدم للوظيفة الشاغرة بل يرتبط أيضا وبشكل كبير بالمشغل، بحيث ينبغي أن يصل عند تفحصه للسيرة الذاتية للشخص إلى ما يمكن للمتقدم للعمل أن يحققه في الوظيفة من خلال ما عرضه عليه من مهارات ومؤهلات، وينبغي أن يصل لهذا الاستنتاج من خلال الوصف الوظيفي المدرج في السيرة الذاتية.

اقرأ ايضا: أهم المهارات التقنية والشخصية في السيرة الذاتية

كيف احدد هدفي الوظيفي

ينبغي التحضير والاستعداد عقليا وفكريا قبل القدوم على كتابة الهدف الوظيفي ويجب أن تؤخذ بعين الاعتبار إجابات لمجموعة من الأسئلة والتي هي:

  • اذكر مؤهلاتك إمكاناتك المميزة التي ستخدم بها الشركة المتقدم لها؟
  • هل سبق أن عملت في قطاعات مشابهة لهذا القطاع؟ وما هي هذه القطاعات؟
  • ما هي الصفات التي تتمتع بها ولها علاقة بالوظيفة المتقدم لها؟
  • كم هي المدة التي قضيتها في شغل وظيفة ما، أي عدد سنوات الحنكة والتجربة لديك في الوظيفة؟
  • صنف المهارات والمؤهلات التي تتمتع بها؟
  • في أي مجالات بالضبط تمتلك تجربة العمل؟
  • هل لديك مؤهلات وكفاءات أو ميولات مميزة تجاه المجال الذي تعمل به الشركة التي ترغب بالانضمام إليها للعمل؟

تتطلب هذه الأسئلة إجابات صريحة واضحة ودقيقة وبناء على هذه الإجابة سيمكنك بسهولة كتابة هدفك الوظيفي بإيجاز وتركيز.

امثلة على الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

ما ينبغي القيام به وما ينبغي تجنبه أثناء كتابة الهدف الوظيفي. توجد مجموعة من الإرشادات والتوجيهات التي يجب التقيد بها عند إنجاز الوصف الوظيفي كما توجد أشياء ينبغي تجنب التطرق إليها لكتابة هدف وظيفي في السيرة الذاتية ويكون مميزا ومثيرا، وهذه الإرشادات هي:

  • قم بتقديم نفسك على شكل سلعة مميزة لها صفات مميزة تستثنيك من بقية المتقدمين للوظيفة.
  • اكتب وصفا وظيفيا يلائم ويتناسب مع متطلبات الوظيفة المنشودة.
  • اكتب وصفا وظيفيا موجزا ومفهوما وواضح المغزى.
  • حاول أن تستعمل لغة مميزة تثير اهتمام القارئ وتجذبه لقراءة السيرة الذاتي كاملة وإعطائها أهمية وقيمة.
  • اكتب ما قل ودل بطريقة جيدة واستثنائية متجنبا الجمل العامة التي يستخدمها الآخرون.
  • لا تنسى ذكر شغفك وولعك بالوظيفة في حالة ما إذا كان يخدم ويصلح للوظيفة المتقدم لها.
  • لا تنسى أن يكون رب العمل الطرف الأهم في الوصف الوظيفي، وأن يكون محوره بذكر الأشياء التي ستفيده بها في الوظيفة.
  • تطرق لعدد السنوات التي تمتلكها كخبرة وتجربة في العمل مع ذكر المجالات والقطاعات التي اشتغلت بها والتي لا صلة بالوظيفة الجديدة التي تنوي شغلها.
  • ابحث واكتب جملة مميزة وجذابة لتبتدئ بها وصفك الوظيفي.
  • في نهاية الوصف الوظيفي أذكر مطامحك وآمالك من شغل هذه الوظيفة ومدى أهمية العمل بها وماذا تنوي تحقيقه للشركة ولنفسك من خلالها.
  • أثناء الكتابة احرص على ان تكون اللغة المستعملة في الوصف قريبة للتي كتب بها الإعلان عن الوظيفة.
  • احرص على أن تكون لغتك سليمة من الأخطاء الإملائية والتركيبية والنحوية أثناء كتابة الهدف الوظيفي الخاص بك.
  • يجب أن يتضمن الوصف الوظيفي الأشياء والجوانب الإيجابية فقط ولا ينبغي ذكر العمل السابق بمساوئه البتة.
  • كن صادقا وصريحا وواضحا ولا تبالغ في وصف مهاراتك ومؤهلاتك.

الهدف من الوظيفي

من خلال ما ذكر في الموضوع أعلاه نستخلص أن الوصف الوظيفي لأي متقدم لشغل عمل جديد يكون الركن الأهم الضروري والأساسي في السيرة الذاتية، وينبغي أن نوليه أهمية وتركيزا عند إنجازه ليقوم بمهمته في السيرة الذاتية.

لكونه الجزء العلوي من السيرة الذاتية فهو الركن المهم حتى لرب العمل، ويركز عليه ففي حالة أثار اهتمامه فهو يكمل قراءة باقي أركان السيرة الذاتية وفي حالة العكس فهو ينصرف عن باقي السيرة الذاتية كما لا يعطي المتقدم للوظيفة أية فرصة لإثارة انتباهه وإقناعه بأنه الشخص المنشود للوظيفة التي يعرضها، لدى ينبغي لأي متقدم لأي وظيفة جديدة أن يبحث ويكتب وصفه الوظيفي كتابة مميزة في السيرة الذاتية.

كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *