شركة جوميا Jumia

شركة جوميا Jumia ‏

محتويـات

في الآونة الأخيرة انتشر أسلوب جديد وفعال للتسوق، ويستعمله الباعة والمنتجون لبيع منتوجاتهم باستخدام الطرق التكنولوجية المتمثلة في المواقع الإلكترونية. حيث انتشر مؤخرا التسوق وقضاء مختلف الخدمات عن طريق استخدام الأنترنيت والمواقع الإلكترونية للتسوق المخصصة لهذا النوع من الخدمات. في هذا السياق ظهرت شركة جوميا للتسوق Jumia عبر الانترنيت.

شركة جوميا Jumia
جوميا Jumia

معلومات عن شركة جوميا؟

من بين المواقع الإلكترونية المستخدمة في التسوق عبر الأنترنيت موقع شركة جوميا Jumia المشهورة. موقع جوميا متخصص في تسويق مجموعة من المنتوجات المختلفة؛ نموذج الأزياء والملابس والأثاث والآلات والأحذية…

تم إنشاء شركة جوميا للتسوق عبر الأنترنيت عام 2012 في لاجوس. وتقدم خدماتها في 14 دولة إفريقيا، كما أنها لا تعتبر ند أو منافس للشركة النيجيرية Konga، أو الشركة الكينية Kilimall.

تشغل الشركة معها اكثر من 50,000 شخص بالإضافة إلى شركات إفريقية محلية تعمل في مجال خدمة العملاء.

كما ندعوك الى الاطلاع على قصة نجاح شركة اديداس Adidas العالمية في صناعة الأحذية والملابس الرياضية. واحدة من أروع القصص الملهمة في عالم المال والاعمال.

عوامل نجاح وشهرة شركة جوميا

تقف وراء قصة نجاح شركة جوميا Jumia عدة عوامل وأسباب خاصة في دول القارة الإفريقية. تتجلى هذه العوامل بالخصوص في نوعية الخدمات التي تقدمها والمتميزة والتي تعتبر استثنائية، مثال ميزة تسديد الثمن بعد استلام البضاعة.

كما ان الشركة ما زالت الوحيدة في مجالها ولا يوجد لها شركات منافسة بعد، وبالأخص مع عدم تواجد شركة أمازون في السوق الإفريقية في حدود 2020. غير أن هناك أخبار تؤكد أن شركة أمازون تقوم بدراسة السوق المصرية لبدأ نشاطها داخله.

بالإضافة إلى أن التسويق الإلكتروني ما زالت تقنية جديدة في القارة الإفريقية. بالتالي انتشرت خدمات الشركة بسرعة واكتسبت شهرة واسعة فيها لدرجة أنها تسمى بأمازون إفريقيا وتستفيد الشركة من هذا اللقب في توسيع نشاطها ورقعة خدماتها.

تاريخ تأسيس جوميا Jumia

سابقا من طرف سنة 2012 من قبل المستشارين لدى شركة Africa Internet Group تم تأسيس شركة جوميا.

McKinsey جيريمي هو دارا وساشا بوينونيك، بدأت الشركة من لاجوس وتوسعت رقعة خدماته لتشمل مجموعة من الدول الأفريقية مثل المغرب ومصر وجنوب أفريقيا، كينيا وساحل العاج.

فروع جوميا ومنصاتها الخاصة

توسعت خدمات جوميا لتنتشر في دول أخرى في سنة 2014، لتشمل 14 دولة إفريقية أخرى في سنة 2018. إضافة إلى إنشاء فروع لها في كل من غانا، والكاميرون، والجزائر، وتونس، تنزانيا وأوغندا .

تنشط جوميا للتسوق عبر الأنترنت في مجموعة من المجالات كما تتنوع الخدمات التي تقدمها، وهذا بالطبع يلزمه التوفر على مواقع الكترونية ومنصات عدة.

منصات جوميا الإلكترونية

في هذا الصدد فشركة جوميا تتوفر على مجموعة من المنصات وكل منصة مختصة بخدمات أو منتوجات محددة ومنها:

التي تم إنشاؤها في سنة 2013 Jumia Travel المتخصصة في خدمة حجوزات الفنادق.

إضافة إلى منصة خاصة بتوصيل الطعام الجاهز والتي تسمى بمنصة Jumia Food.

وفي عام 2015 انضافت إلى اللائحة منصة Jumia Deals، بعد ذلك أطلقت شركة جوميا تطبيقا جديدا اسمته Jumia One لغرض تسهيل أداء الفواتير المختلفة على شاكلة تطبيق airtime.

زيادة على إصدار منصة جديدة متخصصة في البيع والشراء من خلال جميع خدمات الشركة وأطلقت عليها منصة Jumia pay.

إضافة إلى ابتكار نظام خاص بالشركة يفيد في خدمة الحصول على قروض بطريقة آمنة وسهلة خاص بالبائعين. كما أن شركة جوميا نشطت كذلك في خدمة حجز بطاقات الطيران بشراكة مع شركة Amadeus technology.

الإنجازات التي حققتها جوميا

حققت جوميا Jumia تقدما ملحوظا ومهما خلال مسيرتها كما طورت من جودة خدماتها ونوعت فيها لتشمل مجموعة من المنتجات والخدمات.

ففي عام 2015 حققت نموا قدر ب 265% بخلاف العام 2014، وحصلت على أرباح وصلت 234 مليون دولار، بالتالي فالشركة حققت الصدارة وتم اعتبارها الشركة الأولى في القارة الإفريقية في مجالها.

أطلق عليها شركة اليونيكورن الأولى في كل إفريقيا عام 2016، بتحقيقها إيرادات بلغت المليار دولار أمريكي.

توسع مجال اشتغال الشركة بعد ذلك في سنة 2018 لتدخل في شركات مع شركات مختلفة مثل Telecom المتخصصة في العملات المشفرة وتقوم هذه الشركة بتبسيط وتقديم خدمة التسديد من خلال بؤر الاشتغال.

كما أبرمت شركة جوميا Jumia مع كارفور اتفاقية بموجبها تقوم الشركة ببيع وتسويق منتجات كارفور في إفريقيا عبر الشبكة الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *