الاحترافية في العمل 11 نصيحة مهمة

أهم 11 نصيحة تساعد في التصرف بإحترافية في العمل

محتويـات

لكل مجال المستوى الذي يجب على العامل به ممارسة العمل فيه والوصول إليه ليكون محترفا، ولا تقتصر كلمة الاحتراف على مجال معين بغنى عن مجال أخر، فما هي الطريقة المثلى ليتسم الشخص بالاحترافية في مجال عمله؟ ما هي النصائح المهمة للوصول الاحترافية في العمل ؟

الاحترافية في العمل 11 نصيحة مهمة
الاحترافية في العمل

الاحترافية في العمل ؟

الاحترافية في العمل هي خصلة وصفة يكتسبها الشخص خلال عمله بوظيفة معينة، تطلق صفة محترف على كل شخص وصل الى مستوى محدد من ممارسة المهنة التي يمتهنها، أو الحرفة التي يقوم بها.

غالبا ما تطلق هذه الكنية على أصحاب المهن  الراقية مثال المهندسين والاطباء والمحامون؛ هذه المهن تحتاج إلى مستوى تعليمي عال ولها أرباح باهظة.

لكن يمكن لعمال الصيانة والسباكة والعاملين البسطاء أن يصلوا إلى  مستوى عال  في عملهم يمكنهم من التحلي بهذه السمة رغم المستوى التعليمي البسيط والأجر الزهيد الذي يحصلون عليه لقاء عملهم.

1 الاحترافية في العمل بالممارسة والإتقان

عند امتهان وظيفة لمدة معينة طويلة كانت أو متوسطة، فلابد للشخص أن يتقن كل أساسيتها ويطور من إمكاناته والطرق المتبعة في القيام بها، ويملك القدرة على الابتكار والإبداع بطريقة تجعل الرئيس والزملاء يطلقون صفة المحترف عليه نظرا لجودة عمله وإتقانه لمهامه.

لا يجدر بالشخص أن يبقى تقليديا في ممارسته لعمله، وهذه سمة ضرورية يجب التمتع بها في حالة أراد الشخص التقدم في حياته والحصول على ترقيات وامتيازات في العمل.

سيكون الموظف مميزا ويمكن الاعتماد عليه، ويلجأ إليه المدير في الوضعيات والظروف الصعبة التي تعترض المؤسسة وهذا يكسبه سمعة جيدة في العمل.

بالإضافة إلى إتقان العمل فالاحترافية تستلزم ايضا التقيد بالقوانين والالتزام بمبادئ العمل.

هذه المبادئ تتجلى في  الاحترام؛ احترام الزملاء والرؤساء وكذا احترام الأوامر واحترام الوقت عند القدوم أو عند الالتزام بمهمة محددة كحضور اجتماعات ومقابلات وهذا يخلف انطباعا وأثرا إيجابيا لدى الرؤساء والموظفين الاخرين.

2 تفادي أحاسيس الغضب والنرفزة

الموظف المحترف لا يخلط بين حياته الشخصية وحياته العملية، ويعرف كيف يسير غضبه داخل مكان العمل ولا يعبر عنه في المكتب.

من خلال ضبط النفس والتفكر في أسباب الغضب وتهدئة الشخص لنفسه، وتغيير مكان الجلوس وشرب كأس من الماء أشياء تفيد في هذه الحالات، فلابد من الإحساس بالغضب في بعض الأحيان بسبب أشخاص أو أفعال لكن يجب للشخص معرفة كيف يتحكم فيه داخل مكان العمل فلا فائدة من التعبير عنه أمام المدير أو الزملاء فقد يعقد الوضع أكثر فقط.

في جميع الحالات فتدبير الغضب مهارة مهمة يجب التحلي بها في العمل وعدم ترك مشاعر الغضب تنال من الشخص، وذلك بمعرفة الطريقة السليمة لتدبره وتنفيسه.

3 الهندام واللباس اللائق تنم عن الاحترافية في العمل

لا تتطلب جميع الوظائف والمهن الهندام الرسمي دائما، لكن يجب على الموظف التمتع باللباس اللائق والنظيف في المكان الخاص بالعمل، والاهتمام بالمظهر والهندام مبدا أساسي في مكان العمل.

في بعض الوظائف يكون اللباس الرئيسي في العمل مدرجا ضمن شروط العمل، ولكن في حالة ما لم يكن إلزاما إتباع نظام معين في الهندام، فيفضل التمتع باختيارات لائقة وأنيقة فيما يخص الهندام المناسب للوظيفة.

ينبغي الفصل بين ملابس العمل وملابس نهاية الاسبوع والعطل وملابس العطلة الصيفية، وملابس الحفلات والتظاهرات.

4 حسن اختيار الالفاظ والتكلم

ينبغي التحلي بآداب الحوار والتواصل في المكتب، وتفادي النطق بالألفاظ النابية والسيئة داخل أسوار المكتب والتي تسيئ إلى سمعة الشخص وسمعة فريق العمل الخاص به وبالتالي سمعة المؤسسة.

إن كان الشخص يتحلى بعادات سيئة في ما يخص التلفظ بكلمات بديئة فعليه التخلص من هذه العادة والتخلي عن هذه الالفاظ لأنها تعكس صورة سيئة للشخص.

5 التحلي بروح التعاون ومساعدة الاخرين

من اهم النصائح للإحترافية في العمل !!! يقوم العمل في المكتب ويتأسس على العمل الجماعي وفق فريق متعاون ومتضامن، للرفع من جودة العمل والحصول على النتائج المرجوة، فالموظف الجيد هو الذي يعطي المشورة والمساعدة لزملائه ومساعدتهم في أي ظرف وتقديم يد العون لهم في أي وقت.

ومن الضروري احترام الراي الاخر وتقبل ردود فعل الأخرين، واحترام وجهات النظر المختلفة ورغبة الموظفين الاخرين بالعمل بطرقهم الخاصة.

6 تجنب كثرة الكلام الغير المفيد

كما تحدثنا سابقا عن الهندام فنفس الشيء بالنسبة للكلام داخل أسوار المكتب، فلكل مكان كلامه الخاص به والذي يجب احترامه.

كثرة الثرثرة والتفوه بالكلام الكثير والغير المفيد سلوك غير مرحب به في مكان العمل، ولا يجدر الاتصاف بصفة النميمة والغيبة، وكلام الثرثرة له مكانه وأشخاصه الخاصين ويجب على الموظف أن يكون حكيما في تصرفاته وكلامه.

7 امتلاك نظرة تفاؤلية وإيجابية دائما

ينبغي على الموظف امتلاك نظرة إيجابية دائما للأمور، والعمل على نشر الطاقة الإيجابية في المكتب والابتعاد عن السلبية.

مشاعر السلبية معدية وتنتشر بسرعة بين الموظفين والزملاء، وتجنب الشكوى والتأفف المستمر من العمل والظروف، لأن الطاقة السلبية تساهم في تخفيض معنويات الزملاء وبالتالي تخفيض نسب الإنتاج، ويمكن أيضا العمل على تشجيع الأخرين على التحلي بروح تفاؤلية ونظرة مشرقة للمستقبل.

8 مواجهة الأخطاء والاعتراف بها تؤكد على الاحترافية في العمل

من أهم خطوات النجاح في الحياة المهنية والشخصية القدرة على الاعتراف بالأخطاء قصد مواجهتها والعمل على تصحيحها ورغم صعوبة الأمر إلا أنه يشكل ضرورة للتقدم نحوى الأمام.

فلا يمكن التقدم  للمستقبل بالسير على الأخطاء وتجاوزها لأتها لن تنفك تعترض الطريق في حالة تجاوزها، بالإضافة إلى أنه لا ينبغي لوم الأخرين على الأخطاء المرتكبة، لكن ينبغي تحمل مسؤوليتها، والعمل بجد لإصلاحها وكون مثال وقدوة يحتذى به في المكتب.

9 المنافسة الشريفة والالتزام بأخلاق العمل

في العمل لابد من حين لأخر حصول بعض المشاحنات والخلافات بين العاملين بنفس المكتب او الرؤساء بالمؤسسة، وتوجد مجموعة كبيرة من المواضيع التي يمكن ان تكون سببا في نشوب هذه الخلافات، كطريقة القيام بأعمال ومهام معينة او أسلوب إنجاز وظيفة ما.

تجنب الغضب لأنه لن يفيد في هذه المواقف وسيزيد الطين بلة والأمور أسوء، لكن يفضل التزام الهدوء والتفكير بعقلانية وعدم التهور وتفادي المشاحنات الجسدية.

ينبغي التعبير عن الراي الخاص بهدوء وعقلانية وتجنب التكلم بالصوت العالي والصراخ في وجه العاملين أو أطراف النزاع، يستحسن التزام الهدوء والاستعداد للرفض وتقبل الراي المخالف بهدوء وبكل روح رياضية.

10 التحلي بالصدق وتفادي الكذب

ينصح دائما بتجنب الكذب في جميع مراحل البحث عن العمل، انطلاقا من السيرة الذاتية، لأن حبل الكذب قصير وسينكشف عاجلا ام أجلا، لدى يجب تفادي الإحراج مستقبلا والتزام الصدق والامانة في الإدلاء باي معلومة خاصة.

خلال العمل ينصح بتفادي الكذب لأنه سيؤدي بصاحبه في الأخير إلى فقدان الوظيفة والحصول على صفة كاذب داخل الشركة أو المؤسسة.

إن كان الموظف قد نجح في الكذب اثناء المقابلة الشخصية وأدلى بمهارات لا يمكنه القيام بها فسرعان ما سينكشف خلال تأدية الوظيفة، بالإضافة إلى الكذب حول المرض فينصح عند الرغبة في الحصول على يوم إجازة التحلي بالصدق و طلب يوم عطلة بدل إجازة مرضية.

11 إبعاد المشاكل الشخصية والعائلية عن مكان العمل

المشاكل العائلية والاسرار الشخصية يجب أن تبقى بعيدة ما أمكن عن العمل، ولا ينصح بالكشف عنها أو سردها لزملاء العمل لأنها ستستعمل في اشياء ليست في الصالح مستقبلا.

يمكن أن تكون سيرة يتحدث فيها كل موظفي المكتب والعاملين به في يوم من الايام، وإن ادعت الضرورة فينبغي انتقاء صديق في العمل وتبادل الثقة بينه ومشاركته الاسرار والافكار الشخصية، فمن الجيد امتلاك والحصول على صديق ثقة في العمل ومصاحبة شخص صدوق وأمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *