أهم المهارات التقنية والشخصية في السيرة الذاتية

20 من أهم المهارات التقنية والشخصية في السيرة الذاتية

ماذا اكتب في خانة المهارات في السيرة الذاتية

محتويـات

توجد مجموعة من الطرق للحصول على سيرة ذاتية جيدة على جميع المستويات، وتعتبر مهمة صعبة وسهلة في آن واحد، فالسيرة الذاتية تتميز بصفتين متناقضتين ويجب توفرهما فيها بشكل ضروري، الاختصار والشمولية، فالسيرة الذاتية ينبغي أن تحتوي على جميع المعلومات التي تتعلق بصاحب السيرة كما يجب أن تكون مختصرة وقصيرة في حدود صفحة إلى صفحتين على الأكثر. فكيف يتم كتابة سيرة ذاتية مقنعة ومميزة وناجحة لكن باحترام معاييرها وشروطها؟

أهم 20 مهارة تقنية وشخصية في السيرة الذاتية

من المهم جدا الاهتمام أثناء كتابة السيرة الذاتية التركيز على الجزء الخاص بالمهارات الوظيفية التي يتمتع بها صاحب السيرة الذاتية، ويجب أثناء ذلك أخذ بعين الاعتبار متطلبات الوظيفة المقترحة، والصفات التي ينبغي إبرازها في السيرة للمشغل والتي يبحث عنها بمجرد إمساكه بالسيرة الذاتية للمتقدمين للعمل.

اقرأ ايضا: عوامل نجاح مقابلة العمل

لكل وظيفة مميزاتها ومهاراتها الخاصة والتي يتطلب توفرها في ممارسيها، فمثلا في حالة ما كانت الوظيفة المقترحة وظيفة في مجال التسويق والبيع والشراء فينبغي على المتقدم لها أن تكون لديه مهارات مرتبطة التواصل الشفوي والأساليب اللغوية، ومهارات التعامل مع الزبناء والمحافظة عليهم واكتساب عملاء جدد في كل مرة، مهارات الإقناع كذلك تعتبر مهارة مهمة لهذا الصنف من الوظائف، أما في حالة كانت الوظيفة المعروضة تتم عن بعد فأهم المهارات التي يحتاجها هذا المجال هي الكتابة والتواصل الكتابي والسرعة في الإجابة وترتيب وتنظيم الأفكار والأساليب المتنوعة والمقنعة.

في موضوعنا هذا على موقع المقاول سيتم التطرق لأهم 20 مهارة التي يتطلبها التوظيف، والتي ينبغي كتابتها في السيرة الذاتية لزيادة حظوظ الحصول على الوظيفة المرغوب بها والتي يحلم بها أي شخص.

أهم المؤهلات الشخصية الواجب وجودها في السيرة الذاتية

تصنف المهارات الشخصية إلى أقل أهمية ومهمة وأكثر أهمية، وتتعدد هذه المهارات وتختلف من شخص لآخر.

المهارات الشخصية كثيرة ويمكن إدراجها في السيرة الذاتية، في الموضوع أسفله سيتم عرض 20 من أهم المهارات الشخصية التي يجب أن تتضمنها أي سيرة ذاتية لكي يقتنع بها مسؤول الموارد البشرية أو مسؤول التوظيف.

1 المهارات التواصلية

مهارات التواصل من أهم المهارات الضرورية التي يجب لكل شخص الاتصاف بها في جميع ميادين الحياة، سواء كانت مهارات تواصلية كتابية أو شفوية.

إمتلاك القدرة على التواصل الفعال في الوسط المهني سواء مع الرؤساء أو الموظفين العاملين في مختلف المصالح وكذا مع زبناء وعملاء الشركة مهارات تعود بالمنفعة على الشركة وعلى الشخص كذلك، ويوفر جوا في وسط العمل مفعما بالحيوية والنشاط وبالتالي مردودية أعلى ونتائج أحسن.

2 مهارة التنظيم والترتيب والتنسيق

تظهر هذه المهارة في المرحلة الأولى قبل الحصول على العمل في تنظيم وتنسيق السيرة الذاتية المقدمة للترشح لأي منصب من حيث المظهر والأفكار المتناسقة والمرتبة.

وبعد ذلك تظهر مهارة الشخص في حسن التنظيم والتنسيق والترتيب من خلال مكتبه في العمل وتنظيم طريقة القيام بالمهام والتنسيق بين أعضاء المكتب، وكذا تقديم العون للزملاء الموظفين في تنظيم شؤون المكتب، فالتنظيم الجيد يساعد على أداء المهام بطريقة جيدة كذلك وبجودة أحسن وبسرعة ودقة عالية.

3 مهارة الاهتمام بالتفاصيل والدقة في التنفيذ

الموظف الناجح هو الموظف الذي يقوم بالمهام الموكلة بدقة وبدون أخطاء لكونه يهتم بأصغر التفاصيل ولا يهمل أي جانب من وظيفته، وينجح في إنجاز وظيفته على أحسن وجه.

كما يملك أذنا صاغية وعقلا مدبرا لجميع التعليمات والأوامر التي تلقاها من مرؤوسيه لإنجاح مهامه، بالأخص عندما يتعلق الأمر بمهمة جماعية، لهذا يتوجب على أي مترشح لوظيفة جديدة الحرص على امتلاك هذه الخبرة والمهارة.

4 مهارة إيجاد حلول فعالة للمشكلات

من طبيعة العمل كيفما كان وفي أي وظيفة وأي مجال كان مواجهة مجموعة من المشاكل والعقبات التي تتطلب التدخل السريع من اجل التوصل للحلول المناسبة.

لهذا ينبغي على كاتب السيرة ذاتية من أجل التقدم لوظيفة ما أن يحرص على إدراج مهارة القدرة على إيجاد حلول فعالة في أي وضعية، لأن مديري الشركات يبحثون دائما عن هذه المهارة في موظفيهم. كما توجد وظائف معينة تتمركز على هذه المهارة بالضبط كالوظائف المرتبطة بخدمة الزبناء وتقديم الخدمات.

5 مهارة العمل وفق فريق عمل

إمتلاك مهارة العمل ضمن فريق عمل أو مجموعة مهارة مهمة ينبغي الحرص على امتلاكها وتطويره مع الوقت.

أرباب العمل يبحثون في أي سيرة ذاتية على هذه المهارة، لكون طبيعة العمل تتطلب في أحيان كثيرة العمل ضمن مجموعة موظفين للقيام بمهام خاصة.

اقرأ ايضا: كيف تكتب الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

ومن الضروري أن يمتلك أي شخص مقبل على العمل في وظيفة في شركة أو مؤسسة هذه المهارة ويعمل على صقلها وإبرازها في السيرة الذاتية.

6 مهارات الإبداع والابتكار

الموظف المبدع والمبتكر قيمة إضافية لأي مؤسسة وشركة وهذه واحدة من أكبر الصفات التي تبحث عليها الشركات والمؤسسات العالمية قبل الوطنية.

لا يحبذ بأن يكون الشخص نمطيا في عمله، ويقوم بنفس الطريقة في كل مرة وهذا يدفعه للملل وبالتالي لا يساهم في أي تقدم للمؤسسة التي يعمل بها، ولا يحقق أي إنجاز يذكر في الجانب الشخصي.

الموظف المبدع يتميز دائما بالتفكير خارج الصندوق ويرى الأمور من زوايا إبداعية مختلفة متنوعة وينبغي إدراج هذه الصفة بالتأكيد في السيرة الذاتية.

7 مهارة التفكير النقدي

يقصد بالتفكير الناقد في العمل إمتلاك القدرة على تقديم رؤى وحلول الإشكالات بطرق مختلفة والإبداع في ذلك، باستعمال العقل والذكاء والحكمة في اتخاذ القرارات، وتنفيذ المهام بعد تفكير ودراسة جميع الخطوات اللازمة بثبات لضمان نجاح أي خطوة.

والموظفون الذين يتمتعون بهذه المهارة يملكون أيضا القدرة على الخروج بطرق جديدة لإتمام المهام المنوطة بهم وإنجاز المشاريع وتسليمها في الوقت المحدد، وهذا ما يعطي قيمة كبيرة لهذه المهارة في الوسط المهني.

8 مهارة إمتلاك حسّ المسؤولية

الإنسان الناجح عموما يكون لديه حس المسؤولية، لدى يتوجب على أي موظف الحرص على التمتع بهذه الصفة فيما يتعلق بتحمل تبعات الأخطاء التي يرتكبها والاعتراف بمسؤوليتها وعن الأضرار الناجمة عليها.

فمن أهم الأشياء التي لا يحبذها المسؤولين في العمل هو اضطرارهم على مراقبة موظفيهم بشكل دوري هل قاموا بإنهاء مهمة أم لا، لهذا يحرصون أثناء انتقاء موظفيهم على البحث عن صفة تحمل المسؤولية في العمل

 9 مهارة المرونة والليونة في التعامل

الموظف الجيد بالنسبة لمجموعة من المسؤولين وأصحاب الشركات وأرباب المقاولات هو الموظف الذي يتمتع بالليونة اللازمة وفن التعامل مع المواقف والتغيرات والوضعيات المهنية المتنوعة.

وكذلك القدرة على التكيف مع الإشكالات والظروف المختلفة التي تقع في مجال الوظيفة، كما يكون هذا الصنف ممتلكا للقدرة على التعامل مع المواقف بمجموعة من الأساليب والطرق المختلفة والمبتكرة والإبداع في كل مرة في طريقة الوصول إلى أفضل النتائج وأحسنها. وأقد أعطنا فيروس كورونا درسا عن التأقلم مع التغييرات، وأبان عن الموظفين القادرين على التأقلم مع الأوضاع الجديدة أو رفض التغيير.

10 مهارة الذكاء العاطفي

تكمن هذه المهارة في القدرة في التفريق بين الحياة المهنية والحياة الشخصية، والتوظيف الذكي للمشاعر في العمل بالإضافة إلى حسن إدارتها وتسييرها وفق مواقف ووضعيات العمل، وكذا التمكن من مجاراة مشاعر الأخيرين في مكان العمل واستخدام الحكمة في المعاملة معهم.

في الوسط المهني ينبغي على الموظف أن يوازن بين مختلف المشاعر في التعامل وحل الإشكالات المطروحة، باستعمال العقل والصبر وعدم التسرع في إصدار القرارات والأحكام وتجنب الغضب والعصبية، فالإدارة الناجعة تتطلب امتلاك هذه المهارة.

أبرز المهارات التقنية المطلوبة في السيرة الذاتية

إضافة إلى المهارات الشخصية التي ذكرناها سابقا والتي تعد من الضرورة توفرها في أي متقدم للحصول على وظيفة معينة يجب ابراز المهارات التقنية في السيرة الذاتية، تكون هذه المهارات مرتبطة بشكل كبير بطبيعة العمل وبالطرق التقنية التي ينفذ بها العمل في المكتب أو الورشة، وكذا مرتبطة بنوعية وطبيعة المجال الذي تنشط فيها المؤسسة المشتغل فيها. وتكون المهارات المطلوبة في العمل مذكورة في الوصف الوظيفي للوظيفة المطروحة.

ومن المهارات التقنية المعروفة والسائدة التي يبحث عنها أي مشغل في موظفيه والتي يعتمدون عليها كثيرا في اختيار موظفيهم سنتطرق إلى أهمها:

1 مهارة النقاش والتفاوض

بالنسبة للوظائف التي تنشط في مجال التسويق والترويج للسلع والمنتجات والخدمات وإبرام الصفقات، فالتقدم لها يتطلب تمتع المترشح بمهارة القدرة على التفاوض والنقاش الجيد والفعال مع العملاء، والتي تستلزم مهارة الإقناع بالتفاوض وتعتبر مهارة ضرورية جدا للحصول على وظيفة في هذا المجال.

2 مهارة التقنيات المعلوماتية الحاسوبية

أصبح امتلاك مهارة خاصة بالمعلوميات وتقنيات الحاسوب مطلوبة ومهمة في جميع المجالات، ولا سبيل للجدال في أن هذه المهارة يجب أن تكون لدى كل شخص نظرا لطبيعة العصر والتطور التكنولوجي الحاصل.

والعالم كله أصبح يتعامل بالحاسوب وعبر شبكات الأنترنيت، ويعد شيئا مخجلا لشخص تقدم على وظيفة معينة ولا يعرف كيف يعمل بالحاسوب، وكل الوظائف أصبحت تنجز مهامها بالحاسوب، وتتعدد التقنيات والمهارات الحاسوبية.

كما أن جائحة كورونا ألزمت معظم الشركات حول العمل بعمل موظفيها عن بعد، ولهذا يستوجب معرفة أساسيات التعامل بالحاسوب، وأدعوكم في هذا الباب الى مشاهدة الدورات التعليمية التي قمت سابقا بشرحها في كل من:

3 مهارة التسيير الإداري

تتضمن مهارة التسيير والتدبير الإداري مجموعة من الوظائف والمهام التي ينبغي الاتصاف بها، ولو لم تكن الوظيفة المبحوث عنها لا تتطلب إمتلاك جميع هذه المهارات لكنها ستكون إضافة ذات قيمة للسيرة الذاتية ونقطة إيجابية في صالح المتقدم للوظيفة، ومن أهم وظائف التسيير الإداري نذكر:

  • القدرة على الترتيب والتنظيم والتنسيق والحصول على تخطيط ناجح وسليم.
  • الجدولة وترتيب الأولويات والمهام.
  • مهارة استخدام البريد الإلكتروني وكتابة الرسائل عليه.
  • حسن تدبير الملفات والمستندات المكتبية.
  • تنظيم وإدارة الوقت.

4 مهارة التصميم على الحاسوب

مهارة التصميم مهارة متفرعة لمجموعة من الأقسام والفروع فهناك قسم خاص بالتصميم الجرافيك وقسم خاص بقسم تصميم التطبيقات والمواقع الإلكترونية الى غيرها من الأنواع الأخرى، كما توجد وظائف وشركات تعتمد مهارة تصميم الصور والفيديوهات المرتبطة بتسويق الخدمات والمنتجات والبيع والشراء وتصميم الإعلانات.

فكلما كانت تمتلك تقنيات التصميم كلما كان أمرا جيدا في سيرتك الذاتية، خاصة أن هذا الأمر لا يتطلب مدة كبيرة، خاصة وأنني وضعت بين يديك سلسلة دروس تعليمية في المونتاج كامتازيا وسلسلة تعليمية للفوتوشوب Photoshop.

 5 إمتلاك لغات أجنبية مختلفة

هذه مهارة لابد منها في أي مجال فقد أصبح منذ فطرة طويلة كل شخص يجيد لغة وحيدة إنسانا أميا، لدى من الضروري ان يكون الشخص متكلما باللغة أجنبية ويجيد تكلم وكتابة لغة ثانية وثالثة وكلما زاد عدد اللغات المتكلم بها والمتقنة زادت حظوظ الشخص في الحصول على الوظيفة المناسبة.

المشغلين يبحثون دائما عن طاقات تجيد أكثر من لغتين على الأقل، ولا يتسامحون في هذه النقطة أبدا مهما كانت مهارات الشخص، وتعتبر اللغات من أهم مميزات المترشحين.

إتقان لغات متعددة يلعب دائما في صالح صاحبها وبالتالي في صالح الشركة وخصوصا بالنسبة للمؤسسات والشركات التي تتعامل مع أشخاص وعملاء أجانب فهذا يؤدي إلى توسيع رقعة نشاط المؤسسة وبالتالي تحصل على سمعة جيدة وشهرة واسعة أكثر.

6 مهارة تحليل البيانات واستقراءها

تعتمد الوظائف في الشركات الكبرى والمجالات التي تشغل نسبة كبيرة من الموظفين على مهارات تحليل البيانات التي تتضمن مجموعة من النتائج والأرقام والإحصائيات المتعلقة بمجال اشتغال المؤسسة، لدى تعتبر هذه المهارة مطلوبة جدا أثناء التوظيف.

تحليل البيانات وتحويلها إلى معلومات مقروءة ومفهومة واستخراج طريقة وكيفية الاستفادة منها وتحويلها الى فرص بالنسبة للشركة. فهذا يضفي قيمة على السيرة الذاتية للشخص المتقدم للوظيفة في المجالات التي تتطلب العمل وفق بيانات ومخططات واحصائيات.

7 مهارة الترويج والتسويق

أصبح التسويق في الواقع وعبر الشبكات والمواقع الإلكترونية رائجا بطريقة كبيرة، وكثيرة هي الشركات التي تبحث عن طاقات جديدة بشكل مستمر.

التسويق مهارة تقنية مرغوبة في مجالات متعددة، وتعتمد عليها مجموعة من الشركات. وتكمن هذه المهارة في التعبير عن المنتوج بمعلومات عنه والقدرة على الإقناع والتواصل مع الزبائن، وكذا الكتابة عن الخدمات المقدمة والتحدث عنها بطلاقة وثقة.

أن تملك مهارة التسويق والترويج لسلع وخدمات الشركة والحصول على أكبر قدر من الزبناء والعملاء فهو أمر غاية في الأهمية أن يكون من بين المهارات المدرجة في السيرة الذاتية.

هذه مجموعة من المهام المتعلقة بالعمل في وظيفة مكتبية ومطلوبة في السيرة الذاتية للمتقدم للعمل، وتعتبر ضرورية في أيامنا الحالية ولمن لا يمتلكها توجد دورات تكوينية في هذا المجال فينبغي التمتع بها والحرص على تطويرها باستمرار.

8 مهارة في الحساب وفن التعامل مع الأرقام

تحتاج في حالة التقدم لوظيفة في أحد المجالات المالية والمحاسبة والتسيير والتي تتطلب القيام بإحصاءات وحسابات مالية وهندسية معينة على إمتلاك قدرات في الرياضيات والحساب.

فالشركات التي تنشط في مجال التصنيع أو البيع فهي وظائف تستند في عملها على العمليات الحسابية الدقيقة بشكل كبير، فلا ينبغي التقدم بسيرة ذاتية خالية من هذه المهارة لأنها سترفض بالتأكيد.

9 مهارة التدوين والكتابة

مهارة الكتابة مهارة ضرورية متجاوزة لأنها من أساسيات إيجاد وظيفة مناسبة كما أنها مطلوبة في كل عمل، ويجب ألا تخلو أي سيرة ذاتية من هذه المهارة.

سواء في الكتابة على الأوراق أو في الكتابة على البريد الإلكتروني، فوجود أخطاء إملائية ونحوية واستعمال تعبير وجمل ركيكة في البريد الإلكتروني يعطي انطباعا سيئا عن الموظف ولا يؤهله للحصول على أية ترقية، لدى يجب توفر هذه المهارة في أي سيرة ذاتية.

يمكن لأي مترشح أن يبرز هذه المهارة من خلال إرفاق السيرة الذاتية برسالة على البريد الالكتروني، ويمكن للمشغل بطريقة غير مباشرة أن يعرف أن المتقدم للوظيفة يملك مهارة كتابية مشجعة أو أنه لا يتمتع باي قدرة على القيام بالمهام الكتابية.

10 مهارة حسن إدارة المشاريع

تتفرع إدارة المشاريع إلى مجموعة من المهارات التي تدخل ضمن نطاق إدارة المشاريع، كمهارة التنظيم والترتيب والدقة في إتمام وإنهاء المهام بنجاح وفي آجالها المحددة، ولا يتطلب الحصول على هذه المهارة العمل كمدير مشاريع.

يمكن إدراج القيام بمهمة في وقتها والنجاح في إتمام مشروع معين أو تنظيم مهام معينة والقيام بها في السيرة الذاتي فهي تدخل ضمن مهارة إدارة المشاريع. وفي سلسلة سابقة تطرقت الى شرح العديد من التقنيات والأساليب التي تستعمل في إدارة المشاريع ويمكنك الاطلاع عليه بالنقر على إدارة المشاريع gestion de projet.

المهارات في السيرة الذاتية

لقد تم تقديم والتطرق لأهم 20 مهارة يستحسن كتابتها في السيرة الذاتية وينبغي لكل شخص التحلي بها والتمتع بها للحصول على الوظيفة المناسبة.

لكن فيما يخص السيرة الذاتية، فينبغي دائما التحلي بالصدق والأمانة في إدراج المعلومات الخاصة بالمهارات والخبرات وتفادي الكذب والمبالغة لأن هذا سيؤثر على الشخص بشكل سلبي في المستقبل ولإن حصل على الوظيفة.

ما هي المرحلة القادمة بعد تجهيز السيرة الذاتية؟

في المرحلة القادمة بعد إعداد سيرة ذاتية مقنعة وناجحة بالاعتماد على مجموعة من الخطوات، وإدراج مجموعة من المهارات والخبرات والمؤهلات المطلوبة والضرورية، والتي يبحث عنها المشغلين في السير الذاتية المقدمة لهم أثناء مرحلة التوظيف أو الإعلان عن وظيفة شاغرة فما هي المرحلة القادمة؟

إعداد السيرة الذاتية وكتابتها تعتبر الخطوة والمرحلة الأولى في طريق تحقيق الذات بالحصول على الوظيفة المنشودة ووظيفة الأحلام، وتأتي بعدها مجموعة من المراحل والخطوات الأخرى التي تستلزم الإعداد والتحضير الجيد لها، كما تتطلب جهدا كبيرا كذلك وعملا وبحثا متواصلا ومن هذه المراحل:

  • البحث عن فرص عمل مناسبة واستعمال مجموعة من الآليات والأدوات التي تساعد في إيجاد أنسب الفرص.
  • العمل على تحديث السيرة الذاتية باستمرار وتنمية المهارات وتطويرها بشكل دوري وعدم التقاعس في ذلك.
  • البحث عبر شبكات الإنترنت والحصول على دورات تكوينية وتطوير وتنمية المهارات المذكورة اعلاه.
  • الاطلاع على موضوعنا السابق كيف تجيب عن سؤال حدثني عن نفسك في المقابلة الشخصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *