كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف

كيفية كتابة السيرة الذاتية للطلاب

نصائح هامة عن كيفية كتابة السيرة الذاتية الناجحة

محتويـات

بعد إنهاء المسيرة الدراسية والحصول على الشواهد العليا وكذا التمكن من التجارب الميدانية والمؤهلات والمهارات الكافية التي يمكن أن تخول الشخص من الحصول على العمل المناسب في المجال الذي يريده ويناسبه، تأتي مرحلة البحث عن العمل، ومن ضمن الخطوات المهمة التي ينبغي المرور منها في تكوين ملف كامل ومتكامل إنجاز السيرة الذاتية القوية الوازنة التي تسهل عملية الحصول على الوظيفة المنشودة. فما هي السيرة الذاتية؟ كيفية كتابة السيرة الذاتية وما هي المعايير الضرورية توفرها لتكون قيمة وقوية عند البحث عن العمل؟

تعريف السيرة الذاتية أو الـ CV

السيرة الذاتية CV وهي كلمة مختصرة لـ Curriculum Vitae ، هو الملف الشخصي للشخص والذي يتضمن الشواهد المدرسية والتجارب الحياتية للشخص المهنية والدراسية، ويتم استخدامها للتقدم للحصول على وظيفة معينة.

حيث يتم اختيار الشخص بناء على مؤهلاته المهنية وشواهده المدرسية ومهاراته الشخصية، كما يطلب في كثير من الأحيان في التقدم لتداريب معينة في شركات ومقاولات أو في الولوج لبعض المعاهد والمدارس والتسجيل في المنح المختلفة.

المهارات في السيرة الذاتية
المهارات التقنية والشخصية في السيرة الذاتية

محاور السيرة الذاتية

تعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل جيد ومميز؛ للسيرة الذاتية محاور مهمة يجب أن تتوفر في أي سيرة ذاتية مقدمة وهذه المحاور هي:

  • ركن المعلومات الشخصية: يتضمن هذا الركن مجموع المعلومات الشخصية الخاصة بصاحب السيرة مثل الاسم الشخصي والعائلي، رقم الهاتف، اسم البريد الإلكتروني العنوان الشخصي …
  • ركن المؤهلات الأكاديمية: يحتوي هذا الركن من السيرة الذاتية الشواهد العلمية المحصل عليها طوال المسيرة الدراسية، إضافة إلى الشواهد التي نالها الشخص لقاء تداريب ميدانية في مؤسسات معينة، مصاحبة باسم المؤسسة والمدة التي استمر فيها التدريب وترتيبها ترتيبا تنازليا ابتداء من التدريب الأحدث فنزلا إلى الأقدم.
  • ركن الخبرات والتجارب المهنية: هذا الركن خاص بذكر الوظائف التي سبق للشخص أن عمل بها سابقا، مع ترتيبها كذلك من الأحدث إلى الأقدم مصاحبة بالشركة أو المقاولة أو المؤسسة التي اشتغل فيها، والفترة الزمنية التي ابتدأ فيها العمل وتاريخ ترك العمل بها.
  • ركن المؤهلات والمهارات الشخصية: يحتوي هذا الركن مجموع المؤهلات والإمكانيات التي يمتلكها الشخص، وينبغي التركيز في هذا الركن على التطرق للمهارات التي لها صلة بالوظيفة المتقدم لها، مثل اللغات التي يتقنها الشخص والإمكانات المعلوماتية والحاسوبية وغيرها من المهارات…
  • ركن المراجع والمصادر: يحتوي هذا الركن أهم المراجع ومصادر المعلومات بالنسبة للشخص من أساتذة جامعيين ومدراء سابقين وخبراء في المجال المهني. هذا الركن يعطي فرصة للمسؤول عن الموارد البشرية بالإتصال بهم وأخد رأيهم في مهاراتك وقدراتك العلمية والمهنية.
  • ركن الهوايات والميولات الشخصية: يتعلق هذا الجزء بالهوايات التي يمارسها الشخص وميولاته الشخصية، والتي يفضل عند ذكرها في السيرة الذاتية أن تكون لها صلة بالوظيفة المطروحة. مثل رياضة الكاراتيه أو مزاولة الشطرنج … الخ.
  • ركن الجوائز المنشورات: هذا الجزء اختياري ولا يدرجه إلى ذوي الخبرة العالية والتجربة المهنية الطويلة ويتضمن الجوائز والشهادات التقديرية والمؤلفات ومجموع الأبحاث والدراسات التي أنجزها الشخص في مسيرته الحياتية.

نماذج السيرة الذاتية

توجد مجموعة من أنواع السير الذاتية ومنها 3 أنواع متداولة بشكل كبير، ويعتمد نوع السيرة الذاتية على خبرة الشخص وعمله الحالي وكذا شكل ونوع الوظيفة المترشح لها وهي:

سيرة ذاتية مؤسسة على المهارات الشخصية

نموذج السيرة الذاتية الأول: يعتمد أغلبية الأشخاص هذا النوع من السير الذاتية حيث يركز الشخص أثناء إنجازه لهذا الصنف على جرد المهارات والمؤهلات الشخصية التي يمتلكها والتي لها علاقة بالوظيفة التي يترشح لها، كما يأتي على ذكر المهارات والإمكانات التي تمكن من اكتسابها في وظائف سابقة. يعتبر هذا الصنف فعال بالنسبة للشخص الذي يملك تجارب مهنية كثيرة في مختلف المجالات حيث يعبر هذا عن مهنية الشخص وحرفيته وأنه ضالع بمجال الوظيفة التي يتقدم لها.

ما هي الحالات التي ينبغي أن يقدم فيه هذا النوع من السير الذاتية؟

  • بالنسبة للأفراد الذين انقطعوا عن الدراسة في مرحلة تعليمية معينة ولم يتمكنوا من إتمامها.
  • بالنسبة للأفراد الذين لا يمتلكون مؤهلات ومهارات لها صلة بالوظيفة المقترحة عليهم.

من الضروري في السيرة الذاتية التي تتركز على المهارات أن تتضمن الركن المتعلق بالهوايات والميولات والاهتمامات، حيث أن هذا الركن في هذه الحالة يلعب دورا مهما في تبيان مدى اهتمام الشخص بالوظيفة المتقدم لها، وينبغي على الهوايات المدرجة أن تكون مرتبطة بتلك الوظيفة وتجسد المهارات التي يمكن أن تفيد في الوظيفة، وينصح عن إنجاز هذا النوع من السير الذاتية أن يعدلها ويصلحه ليكون ملائما للوظيفة المعروضة حيث أن كل وظيفة تتطلب مهارات خاصة مغايرة عن وظيفة أخرى.

لكي أساعدك أكثر على فهم هذا الأسلوب أدعوك لقراءة أهم المهارات التقنية والشخصية في السيرة الذاتية.

سيرة ذاتية زمنية

يصل متفحص هذا الصنف من السير الذاتية في الأخير إلى ملخص حول تطورات الشخص من خلال إدراجه للتواريخ الوظائف التي شغلها من الأحدث إلى الأقدم، وهذا هو مبدأ وهدف إنجاز مثل هذا النوع من السير الذاتية.

من المعنيون باستعمال هذا الصنف من السير الذاتية؟

  • الأفراد الذي يهتمون بشكل كبير بإحداث وإحراز تقدم وتطور ملحوظ في سيرتهم الذاتية باستمرار.
  • بالنسبة للأفراد الذين سبق أن شغلوا وظائف مماثلة للوظيفة المطروحة عليهم، والذين يتمتعون بخبرة واسعة في المجال الذي شغلوا فيه سابقا.

يؤخذ بعين الاعتبار عند كتابة سيرة ذاتية زمنية عدم ترك فراغات بين التجارب المهنية والخبر المكتسبة رغم كونها غير قريبة وغير متشابهة، يفضل تجنب وجود مدد زمنية فارغة في السيرة الذاتية. يمكن وضع الخبرات البعيدة عن مجال الوظيفة المطروحة جانبا في قسم خاص وركن تحت أسم “خبرات أخرى”، فقد تساعدك في الحصول على وظيفة بدوام جزئي أو عمل إضافي.

سيرة ذاتية أكاديمية

من خلال اسم هذا الصنف من السير الذاتية فهو يتضمن الشواهد والديبلومات التي نالها الشخص أثناء مسيرته الدراسية، كما يشمل هذا النوع كذا الشهادات التقديرية والمراجع، والجوائز المحصل عليها بالإضافة إلى براءات الاختراع والبحوث والدراسات المنجزة من قبل صاحب السيرة إلى غيرها من الإنجازات الأكاديمية، بالمقارنة مع السيرة الذاتية الزمنية التي يستحسن ألا تتجاوز صفحة واحدة وأن تكون ملخصة فالسيرة الذاتية الأكاديمية قد تصل إلى أكثر من 6 صفحات وأكثر في غالبية الأحيان.

من الأشخاص المعنيين بهذا النوع من السيرة الذاتية؟

  • الأفراد الذين يمتلكون خبرة عالية والحاصلين على شهادات عليا كشهادة الدكتوراه.
  • الأشخاص الذين يشغلون وظائف أكاديمية كالعمل في التعليم العالي أو ميادين البحث العلمي والتطوير.

يقتصر هذا النوع من السير الذاتية على الأشخاص العاملين بإحدى المجالات السابقة والذين يمتلكون خبرة واسعة في المجال، أولا لأن رب العمل لن يقوم بتفحص سيرة ذاتية حجمها ست صفحات لشخص عادي. وفي حالة كان الشخص مضطرا لكتابة هذا الصنف من السيرة الذاتية فينبغي عليه الحرص على تلخيصها وايجازها ما أمكن لكي يقرأها رب العمل.

ما هو دور السيرة الذاتية

تلعب مهارات السيرة الذاتية دورا مهما في مساعدة الشخص على الحصول على الوظيفة المنشودة، وتسويق مهاراتك بطريقة أسهل ومن بين أدوارها؟

  • السيرة الذاتي بطاقة تعريفية للباحث عن العمل يبرز فيها مهاراته المهنية وإمكانياته ويقوم بتسويقها للمشغل.

السيرة الذاتية هي المرحلة الأولى في البحث عن العمل أو البحث عن تدريب، وهي اليي تتيح الفرصة للتقدم لمقابلة عمل شخصية، وهي وثيقة ضرورية ومهمة في الحصول على العمل أو نيل تدريب في أحد المؤسسات.

  • السيرة الذاتية مذكرة تطل من خلالها على مجموعة من الإنجازات المحققة عبر مختلف مسارات الحياة أكاديميا وشخصيا ومهنيا.
  • السيرة الذاتية بمثابة مرآة للشخص يكتشف من خلالها مواضع القوة ومواضع الضعف في شخصيته ومهاراته وإمكاناته الأكاديمية والمهنية.
  • السيرة الذاتية مراجعة سريعة لمؤهلاتك ومهاراتك أثناء التحضير للمقابلة الشخصية.

التدرب على كيفية كتابة السيرة الذاتية

يتطلب كتابة سيرة ذاتية مقنعة وفعالة وناجحة التقيد والالتزام بمجموعة من النصائح والإرشادات، وسوف تتعرف على 11 نصيحة هامة كل منها تكمل الأخرى، والمتمثلة فيما يلي:

11 اجعل سيرتك الذاتية تلائم الوظيفة المقترحة

قبل الشروع في كتابة سيرة ذاتية للتقدم لوظيفة معينة يجب الاطلاع أولا على الوصف الوظيفي للوظيفة المقترحة، وذلك لجرد المهارات والكفاءات والمؤهلات المطلوبة في الوظيفة ومقارنتها مع التي تمتلكها.

حيث تكون كتابة سيرة ذاتية متلائمة ومتناسبة مع الوظيفة المطروحة. في هذه النقطة لا ينبغي الكذب، بل ينبغي التحلي بالصدق والأمانة وإدراج المهارات والمؤهلات الحقيقة دون مبالغة بالتأكيد، لأن الكذب في السيرة الذاتية سيكتشف في المقابلة الشخصية أو في العمل فيما بعد، وهذا سيؤثر على الشخص في المستقبل، فلا مجال للكذب إذن ولا فائدة منه في هذه المرحلة.

10 قدم نفسك على نحو جيد

نظرا للطلبات العديدة التي يتقدم بها للعمل في غالبية الأحيان لا يصل المشغل إلى إيجاد صلة الوصل بينك وبين سيرتك الذاتية بسهولة، ويفضل في هذه الحالة كتابة فقرة صغيرة في أعلى السيرة الذاتية تقدم فيها نبذة عن مؤهلاتك ومهاراتك والتي تجعلك الأنسب لهذه الوظيفة وحاول توضيحها للمشغل بشكل مركز ومختصر.

يستحسن مرافقة السيرة الذاتية برسالة تغطية توضح فيها ذلك، ولكي تتمكن من ذلك فنقترح عليك الاطلاع على موضوع سابق وهو كيف تكتب الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية.

9 التحلي بروح العمل والمهنية

ينصح في الكتابة أن يكون المحتوى مختصرا موجزا ومركزا في حدود صفحة إلى صفحتان على ورقة A4، كما أشرنا سابقا فرب العمل لا يتجاوز 8 إلى 9 ثوان في تصفح السيرة الذاتية، فلا فائدة من الإطناب وإدراج قصة الحياة في السيرة الذاتية، فهذا لن يجدي وسيتم رفضك بكل تأكيد، وسيكون مجهودك ضائعا وبلا فائدة.

يجدر بالسيرة الذاتية أن تتوفر فيها الشروط التالية:

  • الإيجاز أي ما قل ودل؛
  • مفعمة بالحياة أي إظهار الشغف بالوظيفة؛
  • أن تكون عملية تصب في الموضوع المهم وهو الحصول على الوظيفة المتقدم لها؛
  • ويستحسن الاحتفاظ بتلك الإنجازات الثانوية لحين المقابلة الوظيفية.

8 حاول ألا تقع في فجوات زمنية

الفراغات الزمنية في السيرة الذاتية لا تلعب في صالح الشخص، ويجب الانتباه إلى هذه النقطة لأن ترك فجوات زمنية يعطي انطباعا سلبيا على المترشح لدى المشغل، ويدفعه للشك في قدراته واستمراره في العمل.

وفي حالة تواجد أن انقطعت عن الدراسة في فترة معينة، أو تركت وظيفة وبقيت بدون عمل لفترة محددة، تطرق إلى ذكر السبب في ذلك، (المرض، السفر، تعلم مجال أخر، … الخ) هذا أحسن أليس كذلك؟

7 تجنب ارتكاب الأخطاء

الوقوع في ارتكاب الأخطاء أثناء كتابة السيرة الذاتية يضفي عليها طابع اللامهنية، المشغل لا يقضي وقتا طويلا في تفحص السيرة الذاتية الخاصة بالمترشحين للوظيفة المطروحة، لكن لا يفلتون أي خطأ فيها مهما كان، وفي اللحظة التي ينتبهون لأبسط خطأ فسيلعب ضد المتقدم.

توجد برامج وتطبيقات تقوم بتصحيح الأخطاء كما يمكن اللجوء إلى طلب استعانة أحد المعارف والأصدقاء الوثوق فيهم.

6 تحلى بالصدق والأمانة أثناء الكتابة

في نموذج السيره الذاتيه لأي شخص، ينبغي أن تتيقن بأنه لا مجال للكذب والمبالغة في سرد صفاتك ومؤهلاتك لأنها ستنكشف في الأخير؛ رغم ذلك يلجأ الكثيرين إلى إدراج مؤهلات كاذبة في السيرة الذاتية.

فالمشغلين لديهم طرقهم الخاصة في كشف الكاذبين من المتقدمين للعمل لديهم، مثل الرجوع إلى المراجع أو عن طريق التواصل مع الرؤساء في الوظائف السابقة. فمهما طال عمر الكذبة فيمكن أن تكشف في المقابلة الوظيفية إذا صادف أن تم استدعاءك ونجح الكذب في السيرة الذاتية، في مقابلة العمل تكون الأسئلة مباشرة ومن خلال الأجوبة المقدمة يمكن كشف كذبة مدرجة في السيرة الذاتية بسهولة.

5 اهتم بالهندام والمظهر الخارجي للسيرة الذاتية

السيرة الذاتي شأنها شأن المتقدم للعمل من حيث المظهر الخارجي، فكما يعد ضروريا العناية بالهندام أثناء مقابلة العمل الشخصية، فالسيرة الذاتية كذلك تتطلب عناية خاصة وتنسيقا وتنظيما محكما.

مثلا احترام نفس المسافة بين الفقرات واستعمال ألوان خاصة وكتابة واضحة وتنسيق فقرات السيرة واعتماد ألوان وخط يعكس ثقة الشخص وحسن تنظيمه وحس الفن لديه والإبداع والترتيب.

في المجمل يستحسن أن تكون السيرة مقروءة واضحة وسهلة الفحص.

4 جدد في سيرتك الذاتية باستمرار ولا تدعها تموت

لا تبقى منتظرا الفرصة دائما حتى تأتي لتجدد في سيرتك الذاتية، احرص على أن تقوم بتحديثها بشكل دوري.

لا تقف مكتوف الأيدي، وحاول إنجاز شيء مميز في كل فترة سواء مهنيا أو أكاديميا أو تجارب جديدة، من جهة إغناء للسيرة الذاتية وتجنب الفجوات الزمنية.

ومن جهة أخرى، كن دائم الحرص على تذكر جميع الإنجازات وتفادي نسيانها. ولا تتبنى فكرة سيرة ذاتية جاهزة لجميع عروض العمل، فلكل مؤسسة نوع المهارات ذات الأولوية بالنسبة لها.

3 أدرج بعض الأرقام في السيرة الذاتية

تلعب هذه الخطوة دورا مهما في إقناع المشغل بقدرات الشخص، رغم أهميتها ليست كبيرة لكنها تساهم بشكل جزئي في الحصول على الوظيفة المنشودة إن قمت بهذا العمل على النحو الجيد وفي الوقت المناسب.

يفضل ذكر نسبة مساهمتك في زيادة عدد زبناء الشركة أو المؤسسة التي سبق أن عملت فيها (إن كنت تعمل كمسوق مثلا)، وذكر الأرقام بالتحديد وبدقة، فهذا يعكس جدية المتقدم، ودرجة كفائته وإصراره على الحصول على الوظيفة.

2 يجب الاحتفاظ بنسخة ورقية من السيرة الذاتية المرسلة

ينبغي دائما أن تكون بصحبتنا أو لدينا في مكان ما نسخة من السيرة الذاتية المرسلة سواء عبر البريد أو في الملف الشخصي.

لا تقم برميها أو إفسادها بعد بعثها أو إيداعها في الشركات والمؤسسات، قم بالاحتفاظ بنسخة منها بطريقة سليمة، فيمكن أن تقوم الشركة أو المؤسسة بالاتصال بك وتنسى كل التفاصيل التي ذكرتها في أسيرة الذاتية ونوع المهارات التي أظهرت أن متمكن منها.

وهذا يبرز كذلك اهتمامك بأهم النقط الصغيرة قبل الكبيرة، ومدى تنظيمك وحرصك على الأشياء الخاصة بك، وهذه من الصفات المبحوث عنها في المتقدمين للعمل، المهتمين بكل ما يخص كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل يرضي صاحب العمل أو الجهة المعنية بمهاراتك ومعارفك ومستواك التعليمي.

1 احرص على حسن اختيار العبارات والجمل والكلمات

عند نشر السيرة الذاتية على مواقع التواصل الاجتماعية شأن LinkedIn ينصح باستخدام كلمات وعبارات خاصة ومهنية لكي تساهم في إظهار السيرة الذاتية بسرعة وفي أي وقت للمشغلين والباحثين عن موظفين عبر الأنترنيت.

يمكن اللجوء إلى الاستعانة بالمحرك الإلكتروني جوجل لطلب المساعدة في إيجاد الكلمات المناسبة للسيرة الذاتية، بالكيفية التالية:

أدخل إلى محرك جوجل واكتب عليه اسم الوظيفة المبحوث أو المتقدم اليها، أو المجال الذي تندرج فيه وستظهر أمامك لائحة عريضة بأهم الكلمات والجمل المفتاحية المتعلقة بها، وستساعدك في كتابة السيرة الذاتية بإيجاز وتركيز.

قبل إغلاق الصفحة أدعوك للإطلاع على موضوع يهمك بشكل كبير تحت عنوان سؤال حدثني عن نفسك في المقابلة الشخصية في هذا المقال سوف تطلع على كافة الجوانب الخاصة بهذا السؤال الجوهري الذي يطرح في مقابلة العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *