عوامل نجاح مقابلة العمل

اسرار نجاح مقابلة العمل

محتويـات

تتطلب كل مرحلة عمرية للشخص الاستعداد والإعداد لها والتسلح بالوسائل الضرورية لتجاوزها، والتفوق فيها مهما كانت، وتعتبر مقابلة العمل من أهم الخطوات والمراحل التي تغير من حياة الإنسان وتنتقل به من مستوى إلى مستوى أكثر تقدما، فهي مرحلة انتقالية محورية تتطلب الاستعداد والتحضير الجيد لها والتفاؤل للنجاح في تجاوزها. فما هي أهم النصائح التي ينبغي تطبيقها للاستعداد لإجتياز مقابلة العمل بنجاح؟ وما هي شروط نجاح مقابلة العمل

نصائح للاستعداد لمقابلة عمل ناجحة

لا ينصح بتاتا التقدم لإجراء مقابلة عمل دون التحضير المسبق لها والاستعداد للأسئلة التي ستطرح وتحضير طرق الإجابة والتفاعل مع المحاور أو المسؤول عن المقابلة.

ينبغي البحث عن نماذج المقابلات والتمرن على طريقة الإجابة على الأسئلة دون تردد والتركيز على الأساسيات، وذلك لزيادة وتحضير الحصول على الوظيفة، من أجل أن تظهر عليك علامات نجاح مقابلة العمل قبل اجتيازها. ومن أهم هذه التحضيرات والاستعدادت ما يلي:

اختيار أفضل ملابس المقابلة الشخصية

يستوجب على المقبل على اجتياز مقابلة العمل أن تكون عنده فكرة عن الهندام المناسب للحضور به واللباس اللائق وتجنب الروائح القوية لمقابلة العمل.

يلعب الهندام اللائق والمناسب دورا مهما في مجرى المقابلة، لدى ينصح بالتحضير لهذه النقطة وأخذها بعين الاعتبار لأن من شأنها أن تعطي انطباعا جيدا، وقيمة للمتباري كما يمكنها فعل العكس.

يحبذ أثناء التحضير للمقابلة العمل، التمرن على التخلص من بعض العادات السيئة كالعلكة أو فرقعة الأصابع أو اللعب بالأدوات، لأنها تعكس الخوف والتوتر والتردد وضعف الثقة بالنفس، وتفادي أي سلوكيات من شأنها التقليل من أهمية المقابلة وإعطاءه الأهمية المناسبة والتعامل معها بجدية لأنها تشكل نقطة تحول كبير بالنسبة لحياة الشخص المتباري، فضلا عن ضرورة التقيد بالوقت اللازم دون تأخير أو المجيء المبكر جدا.

أسئلة متخصصة في المقابلة الشخصية

تعطي نوعية الأسئلة التي يطرحها المقبل على المباراة انطباعا عن مدى الاهتمام المعطي للوظيفة ومدى جديته بخصوص الحصول على الوظيفة، والقدرة على إدارتها وإنجازها.

إذ ينبغي على المتقدم للوظيفة تحضير واختيار الأسئلة بذكاء وتركيز، وصياغتها بشكل جيد لكي تلعب في صالحه وتؤهله للفوز بالوظيفة المنشودة.

يمكن للأسئلة التي تطرح من قبل المقبل على الوظيفة أن تدور على الوظيفة والمهام المنوط بها وأهم الصعوبات والعراقيل التي يمكن أن تواجهه أثناء العمل، بالإضافة الى طلب معلومات عن المصالح المشتركة في أداء نفس الوظيفة وكيفية التعاون بينها.

القيام ببحث حول الوظيفة ومستلزماتها

ينبغي البحث والتنقيب عن مختلف المعلومات الخاصة بتلك الوظيفة وعن مستلزماتها المعرفية والتقنية التي يحتاجها إنجاز الوظيفة بفعالية وجودة أكثر.

يمكن اللجوء إلى الإرشادات والمعلومات المذكورة في وصف الوظيفة باختصاراتها وكلماتها الأساسية والمتداولة والتي يتم التعامل بها والمهنية.

تجهيز إجابات الاسئلة المتوقع طرحها من قبل المسؤول

توجد مجموعة من الأسئلة التي يتم تداولها وإدراجها في جميع مقابلات العمل أو تعاد صياغتها بطرق مختلفة، في جميع أنواع المقابلات على اختلاف القطاعات أو نشاطات المؤسسة المنظمة للمقابلة.

ومن الأسئلة التي عادة وغالبا ما تطرح في المقابلات والتي ينبغي الاستعداد للإجابة عنها والتحضير المسبق لها تكون في الغالب تتمحور حول نشاطات المؤسسة والمهام التي تتكفل بها المصلحة المتضمنة للوظيفة الشاغرة، ومتطلبات العمل وشروطه بالمؤسسة ومميزات الشخص التي تجعله المناسب للوظيفة، ومدى الاستعداد لتحمل أعباء العمل والعراقيل والأشكال التي من الممكن مواجهتها وعن إمكانية عمله وفق فريق والقيمة المضافة التي يمكن إضافتها.

تجهيز إجابات في الصميم بخصوص مراكز الضعف والقوة

يشكل السؤال عن مكامن الضعف ومكامن القوة لدى المتباري من الأسئلة التي لا مفر منها في أي مقابلة عمل.

لدى ينبغي التجهيز للإجابة عنها بكل تركيز وعلى الطريقة الآتية:

بالنسبة لنقاط القوة يجدر بالمتباري ذكرها بالتفصيل دون إيجاز والإسهاب فيها لكيلا يغفل أي نقطة؛ كالقدرة على إدارة الوقت والتصرف بسرعة وإيجاد حلول بديلة آنية والقدرة على القيام بمهام مختلفة بطرق أكثر فعالية.

أما فيما يخص نقاط الضعف فهي تتطلب تبني الصدق والصراحة وشرح الجهد المبذول لتجاوزها وإمكانية التغلب عليها، وعدم تأثيرها على المتقدم وعلى قدرته على إنجاز مهامه.

 نصائح أثناء مقابلة العمل

تخضع المقابلة الشخصية لمجموعة من الضوابط والقواعد التي يجب العمل بها، ومن أهم النصائح والتوجيهات التي يمكن أن تساعد أثناء القيام بمقابلة شخصية، وينبغي إتباعها ما يلي:

التواصل بفعالية في مقابلة عمل

يقصد بوسائل التواصل الصامت اللباس والهندام وحركات وسكنات الجسم والنظرات فضلا عن طريقة الدخول والمصافحة، وطريقة الجلوس والتحدث.

هذه كلها وسائل ومؤشرات تعبر عن الشخص من دون أن يتكلم وتترجم أحاسيسه، وتوصل مشاعر للمتحاور ومنها يمكنه أن يأخذ انطباعات عن الشخص الماثل أمامه ويمكن أن تكون إيجابية في صالحه أو سلبية لا تمكنه من بلوغ مراده في نيل الوظيفة.

الإنصات الجيد أثناء مقابلة العمل

النجاح في مقابلة العمل يستوجب التحلي بمهارات الإنصات وحسن الاستماع، وهي من أبرز المهارات التي ينبغي التحلي بها للحصول على أي عمل.

لأن العمل يتطلب التواصل مع الآخرين من مختلف المصالح والمسيرين بشكل دائم ومتواصل، وينبغي أن يعرف المحاور من خلال المقابلة أن الشخص المتقدم للوظيفة يتحلى بقدر كافي من مهارات التواصل الفعال والناجح، وأنه يمتلك أذنا صاغية ومنصتة، وحسن الاستماع والإنصات إلى المعلومات والتوجيهات التي يسمعها.

تفادي الكلام الكثير والثرثرة

ينبغي أن تكون الإجابة مركزة وفي صلب السؤال المطروح وتجنب الثرثرة والتحدث في تفاصيل غير مهمة، وعدم تجاوز الإجابة المطلوبة من السؤال.

فكلما طالت الإجابة وأسهب في التفصيل كثر اللغط والأخطاء وهذه نقطة سلبية بالنسبة للمسؤول.

وتترجم هذه الأخطاء على أنها توتر وخوف وعدم تمكن المقبل على المباراة من معارفه ونقص الثقة في نفسه، وهنا يفيد التحضير المسبق للأسئلة المتوقعة بشكل كامل وجيد.

البحث عن معلومات بخصوص الوظيفة والإحاطة بجميع ظروفها ودراستها بالتفصيل كذلك من شأنه المساعدة في التحضير للمقابلة.

تفادي العفوية والتلقائية خلال المقابلة

يتطلب الحصول على العمل أو القيام به، المهنية والاحترافية، والفعالية وليس الاعتباطية والعفوية والتلقائية الزائدة التي تنم وتعكس عدم النضج أثناء إجراء المقابلة الشخصية.

وهذا لا يخدم بالطبع في مصلحة المتباري حيث ينبغي عليه التحلي بالمهنية والاحترافية مع الحماس المتوازن الغير الزائد، والتحكم في نوع الأجوبة وعدم الإطناب في ذكر التفاصيل الغير مفيدة.

استعمال لغة واضحة ومفهومة ومهنية

ينبغي على المتباري استخدام لغة لائقة لا تحتاج الإعادة كل مرة بصوت وألفاظ مفهومة، وتكون مهنية أكثر.

يستحسن عدم إدراج العامية والعمل على نطق ما قل وذل، تجنب استعمال ألفاظ سيترجمها المتحاور إلى عنصرية أو عناد وتشبث بالأفكار الشخصية لأنها لا يمكن أن تتمر في أي عمل يتطلب العمل وفق فريق.

وهذا لن يخدم صالح المشغل والشركة وسيؤدي بالطبع إلى رفض المترشح بشكل مباشر.

التفصيل في ذكر المؤهلات والكفاءات المهنية

خلال المقابلة ينبغي التركيز أكثر على ذكر والتفصيل في المؤهلات والمهارات الشخصية للمتقدم.

فهذا ما يهم المشغل أكثر، ويهمه موافقة المعروض مع المطلوب، وتبيان مدى توافق المؤهلات والإمكانات الشخصية مع ما هو مطلوب في الوظيفة وتوضيح جميع النقط التي دفعت الى التقدم لهذه المقابلة.

التفاوض حول راتب الوظيفة

كيف تحصل على راتب أعلى في المقابلة الشخصية؟ فن التفاوض على الراتب أثناء مقابلة العمل أمر جد مهم.

لا ينصح بالتحدث عن الأجر قبل طرحه من قبل المشغل، وحين يتطرق إليه ينبغي على المتقدم أن تكون لديه فكرة قبلية عن الأجر المستحق والمخصص لمثل هذا النوع من الوظائف.

لكيلا يقع في خطأ اقتراح مبلغ خيالي أو عال جدا، مما سيؤدي الى إقفال باب المناقشة من طرف المسؤول واعتبار المتباري مرفوضا.

وإذا ما تم طلب طرح المبلغ من طرف المتقدم فيجب عدم تجاوز متوسط الأجر قابل للتفاوض بعد ذلك.

الحرص على نهاية المقابلة بإيجابية

تعتبر نهاية المقابلة نقطة مهمة في المقابلة وتبقى راسخة في ذهن المشغل.

يستوجب العمل على النهاية والتطرق بإيجاز لذكر الخصال والمؤهلات، والإمكانات الشخصية باختصار والتذكير بالنقط التي لم يتم ذكرها.

والعمل على دفع المتحاور على تبني فكرة أن المتباري أمامه هو المناسب والملائم للوظيفة وقادر على القيام بها وتتمة النهاية بمصافحة والتعبير عن الشكر والتقدير لمنح فرصة اجتياز المقابلة وأخذ التجربة.

 ما يتوجب فعله بعد المقابلة

ما بعد المقابلة الشخصية، تعتبر المقابلة مرحلة مهمة في الحصول على العمل لكنها ليست المرحلة أو الخطوة الأخير فهناك خطوات أخرى يجب الاهتمام بها والعمل عليها بجد أيضا والتي تزيد من فرص الحصول على الوظيفة المطلوبة.

بعث رسالة شكر وامتنان للشركة

لتبان الاهتمام والجدية للحصول على الوظيفة والتشبث بها ينبغي إتباع المقابلة بإرسال رسالة شكر وتقدير للمسؤول في غضون يوم أو يومين على الأكثر بعد إجراء المقابلة.

إن خطوة إرسال رسالة الشكر خطوة ضرورية مهمة في التوفق للحصول على الوظيفة وإعطاء انطباع ايجابي وقد تكون إضافة قوية في نيل العمل.

طلب معلومات عن الخطوة المقبلة

كما يمكن بعث رسالة قصيرة من خلال البريد الإلكتروني إلى المسؤول وطلب الاستفسار عن الخطوة المقبلة الملزم بها.

أو الذهاب إلى المؤسسة بشكل مباشر والسؤال عن ذلك، أو إرسال رسالة أو القيام بمكالمة هاتفية، وطلب توضيحات في حالة وجود إجراءات مصاحبة لما بعد إجراء المقابلة الشخصية.

الاستفسار عن أسباب الرفض للوظيفة

في حالة عدم قبول المتقدم ينبغي عليه إرسال مكتوب إلى الشركة يتضمن استفسار عن عدم قبوله، بهدف معرفة الأسباب وتفاديها للنجاح في مقابلة العمل الموالية.

بالإضافة إلى طلب ذكر نقاط الضعف والمهارات التي لم تتوفر فيه، وأسباب عدم توفق المتقدم في الحصول على العمل، كل هذا بغرض تطوير المهارات وتحسينها مستقبلا وعدم الحزن لعدم النجاح في مقابلة عمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *