مجموعة هولماركوم الرائدة Holmarcom

مجموعة هولماركوم Groupe Holmarcom

محتويـات

مجموعة هولماركوم Groupe Holmarcom هي شركة تشتغل في المجال المالي، قام بإنشائها عبد القادر بن صالح. تقوم الشركة بالأساس بتقديم إمدادات مالية لمجموعة من الشركات المتنوعة في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والفلاحية، والنقل الجوي ومجال العقار واللوجستيك، حيث تقوم الشركة بمنح الأموال اللازمة لهذه الشركات.

إدارة مجموعة هولماركوم

تولى ابن عبد القادر بن صالح  حسن بن صالح إدارة الشركة بعد وفاة والده سنة 1993. بعد ذلك قام بإحداث مجموعة من التعديلات على مستوى الشركة من حيث التسيير والأنشطة التي تمارسها.

قام بتطوير أساليب اشتغالها كذلك وعدل الهيكلة التنظيمية للشركة. قام المالك الجديد للمجموعة بخط استراتيجية مدروسة تقوم على خلق شراكات وائتلافات مع شركات رائدة في المغرب.

تعرف على شركة المدى القابضة Al Mada واحدة من أكبر الشركات القابضة بالمغرب.

موقع مجموعة هولماركوم في المغرب

تعتبر مجموعة هولماركوم Holmarcom من انجع الشركات في المغرب وأكبرها. تقوم بإنجاز مجموعة من المشاريع والاوراش الكبيرة في المغرب وأفريقيا وحققت نجاحا باهرا في مجالات اشتغالها.

معلومات عامة عن مجموعة هولماركوم

تشتغل مجموعة شركات هولماركوم في خمس قطاعات مهمة تتجلى في؛ الإمدادات المالية، المجال الزراعي، التوزيع، الأنشطة اللوجيستية والنقل الجوي ثم قطاع العقارات. أما بالنسبة لإدارتها فهي مدارة من طرف أفراد عائلة بن صالح.

النمو المالي للمجموعة

تحقق المجموعة سنويا رقم نمو متقدم عن السنة السابقة وتستمر بالنمو والتطور الدائم وقد حققت في سنة 2012 رقم معاملات بلغ 3989 مليون درهم مغربي.

تتميز مجموعة هولماركوم Holmarcom بالاستراتيجية المحكمة والمدروسة التي تتبعها في مجال تعاملاتها حيث تتبنى سياسة تقوم من خلالها بدراسة السوق والظروف لتلائم أنشطتها.

وتواكب التطور مع القدرة على مواجهة  تحديات وعقبات المستقبل والتحولات الحاصلة في العالم.

تاريخ إنشاء المجموعة

مجموعة هولماركوم Holmarcom مملوكة لعائلة بن صالح مؤسسيها، ونموها مرتبط بهذه العائلة والتي كان من بين أغنى العائلات في المغرب حتى قبل إنشاء المجموعة.

قام والد محمد حسن بتأسيس الشركة واهتم ببدايتها لكن مع تولي ابنه إدارتها بعد موت والده سنة 1993.

عرفت الشركة مجموعة التطورات والتعديلات التي دفعت بها إلى الأمام وتحقيق النجاح في المجالات الرئيسية التي تنشط فيها.

تأمين المجموعة

بعد تأسيس الشركة التجأ مؤسسها عبد القادر بن صالح سنة 1970 إلى الاستعانة بفريق مختص في مجال الأعمال والتخطيط وقدم له النصح والإرشاد في مجموعة من الأمور المهمة في هذا المجال.

في نهاية المطاف نالت مجموعة هولماركوم Holmarcom مساهمات في مجموعة من الشركات المهمة مثل شركة المياه المعدنية ولماس، زيادة على شركة آوربونور للحبوب وشركة آوربونور للنسيج، وابتدأت في الاشتغال بمهنية أكثر.

تعديلات هيكلية في المجموعة

قام وريث شركة هولماركوم  محمد حسن بن صالح بعد وفاة والده عبد القادر بن صالح سنة 1993، بمجموعة التغييرات الهيكلية وتحديث إدارة الشركة، لكي تزيد أرباحه وترتفع بتوليه منصب الرئيس والمدير العام لهولماركوم.

كما قام بتوسيع الشركة وإنشاء فروع لها والدخول في اندماجات مع كبريات الشركات، من أجل تنمية وتطوير الشركة.

قام محمد حسن بن صالح بإحداث تغييرات في الشركة بداية من العنصر البشري والعنصر المادي، وركز على هذين العنصرين باعتبارهما أساس التطوير وبداية الطريق من أجل تنمية الشركة و تكبيرها.

وحاليا فالشركة اكتسبت شهرة واسعة وأصبحت شركة معروفة في السوق الاقتصادية المغربية، وتوسعت مجالات اشتغالها وانفتح نشاطها ليشمل ميادين متنوعة لتصبح بذلك رائدة في مجموعة من الميادين.

التنظيم والمكونات الإدارية لمجموعة هولماركوم

يقف على رأس شركة هولماركوم كرئيس ومدير عام محمد حسن بن صالح، كما يدير مجلس إدارة الشركة .

يتجلى دور مجلس الإدارة في تحليل الوضع المالي للشركة وكذا الخروج بحلول وخطط لمختلف الإشكالات التي تقع فيها الشركة والاهتمام بالوضعية القانونية للشركة وبكل ما يتعلق بالإدارة والتسيير واتخاذ القرارات.

القطاعات التي تنشط فيها المجموعة

تم إدراج شركة هولماركوم في بورصة الدار البيضاء.

تلعب دورا مهما في الاقتصاد المغربي وتؤثر بشكل إيجابي في الدفع بعجلة التنمية في البلاد لاكتساحها مجموعة من المجالات الحيوية في المغرب، وكذا بإنشائها لفروع متنوعة في الميادين التي تنشط فيها.

المجال المالي للشركة

يرتكز نشاط الشركة بالخصوص في القطاع المالي وتقديم الإمداد المالي لمجموعة من الشركات التي ما زالت في بداية نشاطها.

كما أن الشركة تنشط في مجال التأمين كذلك ومن أهم الشركات التي تعمل معها “أطلنا للتأمين” و “سند”، تعمل المجموعة مع شركات إعادة التأمين وشركات التأمين.

زيادة على ذلك فالشركة لها مساهمات مالية مهمة في مختلف الشركات التي تشتغل في مجالات متنوعة مرتبطة بالقطاع الاقتصادي والمالي للدولة المغربية  وهذا ما يكسبها تنوعا في نشاطها.

المجال الصناعي والزراعي

مجال الصناعة الزراعية من أبرز القطاعات التي ترتكز عليها مجموعة هولماركوم Holmarcom وتنشط فيها منذ تأسيسها، وتقدم المجموعة التمويل المادي لمجموع الشركات الكبرى في البلاد التي تعمل في المجال الزراعي.

بالإضافة إلى دورها الفعال في الشركات الصناعية الكبيرة كذلك، مثل شركة الشاي والبسكويت، مما يجعل الشركة رائدة في هذين القطاعين وتحصد سمعة جيدة وتقدم مهم وشهرة واسعة في البلاد.

بالإضافة إلى التمويل فالمجموعة تنشط في المجال الزراعي بإدخال الآليات التكنولوجية المتطورة في المجال وتطوير الوسائل المستعملة في المجال الزراعي.

مجال التسويق والخدمات اللوجستية

تنشط هولماركوم Holmarcom كذلك في قطاع التسويق والتجارة عبر التمويل وكذلك عبر استخدام التقنيات التكنولوجية المتطورة والأجهزة الحديثة في القطاع.

إضافة إلى أن المجموعة تشرف على معمل تفريغ وتخزين الحبوب. وذلك بهدف الإلمام بكامل جوانب القطاع الزراعي والاستثمار في هذا القطاع ككل.

مجال النقل الجوي

ولجت المجموعة أيضا مجال الطيران الجوي، حيث قامت بإصدار سفرات جوية بثمن منخفض وغير مكلف بالاستعانة بمساعدة الشركة العربية للطيران المغرب. وهذا بعد تأسيس شركة الخطوط الجوية المغربية كأول شركة جوية في المغرب.

مجال العقارات والإسكان

تعمل مجموعة هولماركوم كذلك في مجال العقار منذ تأسيسها. حيث قامت بإصدار وإطلاق مجموع من الأوراش الكبرى ومشاريع الإسكان في مختلف المدن المغربية.

إضافة إلى أنها عمدت إل توسيع رقعة نشاطها العقاري ليشمل الدول الأفريقية، حيث قامت بإصدار مشروع عقاري في دولة السنغال في سنة 2013 وتعتزم الانتشار في القارة الأفريقية بمشاريعها مستقبلا.

قطاعات أخرى

يشمل نشاط هولماركوم Holmarcom كذلك قطاعات أخرى تتمثل في مجال الإعلام والاتصال وكذا المجال الصناعي لكن بنسبة أقل من المجال السالفة الذكر.

تواريخ في مسيرة مجموعة هولماركوم

  1. شراء مؤسسة المياه المعدنية ولماس عام 1971.
  2. الاستيلاء على مؤسسة أطلنطا للتأمين عام 1974.
  3.  تأسيس مجموعة هولماركوم هولدينغ عام 1978.
  4. افتتاح شركة الخطوط الجوية الإقليمية عام 1997.
  5. الاستيلاء على مؤسسة سند عام 1999.
  6. تأسيس مؤسسة أوربونور للحبوب عام 2001.
  7. إرجاع شركة بيبسي إلى السوق المغربية عام 2003.
  8. شراء شركة سوماثيس عام 2006.
  9. ابتياع مساهمات مالية من شركة آتلانتا.
  10. إصدار الشركة العربية للطيران المغرب عام 2009، والمباشرة بعملية تصدير الحبوب انطلاقا من ميناء مدينة الدار البيضاء. كما قامت المجموعة في نفس السنة بإصدار العلامة التجارية الأثاث الأطلس.
  11. تكللت كذلك سنة 2010 بمجموعة من الإنجازات للشركة حيث قامت بالدخول في رأسمال شركة راديو بلس. فضلا عن إطلاق منازل التنمية كورش عقاري مهم، إضافة إلى المشروع العقار الذي أطلقت عليه اسم كابتينجيس.
  12. في سنة 2011 قامت المجموعة بإصدار مجموعة Yellowrock ثم بعدها ولجت ميدان تصدير زيت الزيتون.
  13. التوسع في مجال العقار لتفتتح الشركة ورشا عقاريا في دولة السنغال سنة 2013.
  14. شراء شركة نكتاري عام 2015.
  15. شراء مؤسسة دنيا القابضة عام 2016.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *