الخطوات الإدارية للمقاول الذاتي

الخطوات الإدارية للمقاول الذاتي

محتويـات

تتمثل الخطوات الإدارية للمقاول الذاتي في أربعة مراحل وهي: 1 التسجيل في السجل الوطني للمقاول الذاتي، 2 ملأ استمارة المقاول الذاتي بالمعطيات المطلوبة، 3 تأكيد التسجيل، 4 الحصول على بطاقة المقاول الذاتي.

[ads1]

الأن سنتعرف على الخطوات الإدارية لنظام المقاول الذاتي التي يجب اتباعها بطريقة صحيحة للاستفادة من هذا النظام الجديد.

وضعت الدولة بالنسبة لكل فرد تتحقق فيه الشروط المنصوص عليها قانونيا، مسطرة جد مبسطة لتسجيل المقاول الذاتي في السجل الوطني للمقاول الذاتي من خلال إحداث شباك وحيد يمركز لديه المقاول الذاتي كافة معلوماته وتصريحاته باكتساب صفة هذا النظام، توقيفها، التشطيب عليها وإعادة تسجيلها.

 

التسجيل في السجل الوطني للمقاول الذاتي

يجب على الأفراد الذين يرغبون في الاستفادة من نظام المقاول الذاتي إيداع طلب التسجيل في الموقع الخاص بالمقاول الذاتي من خلال هذا الرابط https://rn.ae.gov.ma وملء استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للمقاول الذاتي تبعا للنموذج المبسط الجاري به العمل.

 

ملء استمارة المقاول الذاتي

يستوجب ملء الإستمارة بالمعلومات الصحيحة الخاصة بالشخص المقاول، تم طبعها، وإمضاؤها ووضعها لدى أحد الشركاء البنكيين لبريد المغرب (BANQUE POPULAIRE BMCE BANK Attijariwafa bank AL BARID BANK) مصحوبا بالنموذج المطبوع الخاص بك والوثائق المطلوبة، المتمثلة في بطاقة التعريف الوطنية أو بطاقة الإقامة بالنسبة للأجانب وبصورة تعريف شخصية من حجم 45*35 ملم، وذلك خلال مدة لا تتجاوز 30 يوما ابتداء من التاريخ الذي تم فيه إنجاز الطلب في البوابة الإلكترونية.

بعد دراسة الطلب، سيتم الحصول على بطاقة المقاول الذاتي بعد مدة لا تتجاوز 10 ايام من تأكيد تسجيلك.

 

تأكيد التسجيل في المقاول الذاتي

بعد التأكد من هوية الشخص المقدم للحصول على صفة المقاول الذاتي ومطابقة المعطيات التي تتضمنها استمارة الطلب مع تلك المصرح بها في البوابة الإلكترونية، يتم تسليم توصيل مرقم ومؤرخ للمعني بالأمر مقابل كل طلب تسجيل. وفي حال سجل العون المكلف باستلام طلبات التسجيل عدم مطابقة المعطيات المذكورة سابقا أو نقصان إحدى الوثائق اللازمة، يقوم بإرجاع الملف للمعني بغية تصحيحه أو تتميم المعطيات الناقصة أو الخاطئة في الاستمارة.

بطاقة المقاول الذاتي

سيتم الحصول على بطاقة المقاول الذاتي بعد مصادقة السلطات المختصة على الطلب، وتسليمها للمعني من طرف أحد الشركاء البنكيين لبريد المغرب لممارسة أنشطته بصفته مقاولا ذاتيا بصفة قانونية.

هذه هي المراحل الأربع التي يستوجب اتباعها للحصول على صفة المقاول الذاتي. وفي السير العادي يكون الحد الأقصى هو يومين لدراسة الطلب وثلاثة أيام عمل من أجل تحرير شهادة التسجيل وعشرة أيام لتقديم بطاقة المقاول الذاتي للشخص المعني.

اقرأ أيضا

كيفية انشاء حساب المقاول الذاتي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *