شركة سوني للاجهزة الإلكترونية

شركة سوني للأجهزة الإلكترونية

محتويـات

تعتبر شركة سوني Sony Corporation من أشهر الشركات المعروفة في عالم التكنولوجية الرقمية والمتخصصة في صناعة الأجهزة الإلكترونية. تم إنشاء شركة سوني في 7 ماي من سنة 1946 ويوجد مقرها الرئيسي في مدينة طوكيو عاصمة دولة اليابان. يتكون مجلس إدارة شركة سوني من رئيس وهو هاورد سترينجر ومدراء تنفيذيين مثل كازوهيراي، وريوجاي تشوبتشاي والذين لعبوا دورا مهما في تطوير الشركة تكنولوجيا.

شركة سوني للاجهزة الإلكترونية
شركة سوني SONY

مجموعة شركات سوني Sony

تحتوي شركة سوني أيضا على مصالح مهمة وكبيرة؛ كسوني موبايل كوميو وسوني بيكتشرز والتي تعمل في قطاع الرسوم المتحركة، إضافة إلى سوني للترفيه والتسلية والموسيقى، وسوني أون لاين.

تعمل تحت إمرة هذه الشركة شركات أخرى وفروع متخصصة في مواكبة التطورات والتغيرات والتحديثات التي تقع في مجموع المجالات التي تنشط فيها الشركة، كالمجال الإلكتروني والترفيهي والمعلوماتي، كما تقوم سوني بنفسها بعملية تسويق والترويج لمنتجاتها في جميع أنحاء العالم بأساليبها وطرقها الخاصة.

وتعتبر شركة سوني من أهم الشركات المؤثرة في الاقتصاد الياباني، والتي تساهم في تطوره ونموه وتهدف إلى التطوير من منتجاتها وتقديم تطبيقات جديدة عملية وسهلة في كل مرة لعملائها في جميع أنحاء العالم.

بداية شركة سوني،إختراعاتها ومؤسسها

استهلت شركة سوني بدايتها انطلاقا من محل صغير لتصنيع وتسويق الإلكترونيات الكائن بعاصمة اليابان طوكيو، وكان ذلك في أواخر أيام الحرب العالمية الثانية من عام 1946. سمي المتجر الذي أنشأ بحوالي 190000 ين ياباني بمتجر تسوشين كوجيون عمل في المتجر 8 موظفين وتمت صناعة أول مسجل شريط ياباني من قبل عمال المتجر في سنة 1958.

إختراعات شركة سوني Sony

حصل المتجر من خلال بيع الجهاز أرباحا مهما في اليابان، ساعدته هذه الأرباح في تطوير العمل في المتجر لكي يصنع أول تلفاز بشاشة ملونة في العالم في سنة 1968. بعد سنوات قليلة تحديدا في سنة 1971 تمكنت الشركة من تصنيع أول فيديو خاص بالأفلام، وفرضت الشركة هيمنتها على مجال تسجيل وتوثيق الفيديو في تلك الحقبة.

ثم في سنة 1975 ابتكرت سوني أول جهاز عرض منزلي ، وتابعت الشركة القيام بمجموعة من الإنجازات والاختراعات كما طورت مجموعة من الأجهزة.

إختراعات سوني الأولى

تمكنت في سنة 1978 من ابتكار جهاز الهيتفون الذي يقوم بتشغيل الموسيقى ويعد أول جهاز هيتفون في العالم.

بعد ذلك توالت إنجازات الشركة حيث اخترعت أول كاميرا إلكترونية في سنة 1981، زيادة على جهاز تشغيل أسطوانات سي دي الذي اخترعته شركة سوني في عام 1982.

لم تتوقف سوني ‘من الاختراعات والابتكارات في مجال الإلكترونيات وحققت نتائج مبهرة في هذا المجال وأصبحت رائدة فيه ومن اهم الشركات المنتجة والمصنعة للأجهزة الإلكترونية في العالم.

صاحب فكرة تأسيس شركة سوني

أكيو موريتا Akio Morita مهندس وعالم فيزيائي ياباني هو صاحب فكرة إنشاء شركة سوني اليابانية في سنة 1946، في ما يخص الحياة الشخصية لآكيو موريتا فقد ازداد في 26 من شهر يناير لسنة 1921 في توكونامه في اليابان.

تعلم أكيو في جامعة أوساكا اليابانية ونابع دراسته في تخصص الهندسة الفيزيائية، ولج أكيو مجال البحرية اليابانية بصفة ضابط بعد تخرجه من الجامعة أثناء فترة الحرب العالمية الثانية، في هذه الفترة التقى بصديقه وشريكه في تأسيس شركة سوني ماسارو إيبوكا.

كانا عاملين في مجموعة ضمن لجنة الأبحاث الحربية في البحرية اليابانية، كما أن موريتا من أفضل أعضاء الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، كما أنه يعمل متخصص في الفيزياء.

لم يستمر طويلا ففي 3 أكتوبر من سنة 1999 توفي موريتا إثر وعكة صحية بإصابته بمرض عويص في جهازه التنفسي أدت إلى إنهاء حياته، تاركا وراءه شركة عملاقة ورائدة في مجال الإلكترونيات في اليابان.

ثروة وممتلكات شركة سوني

خلال مسيرة سوني المذهلة والتي يشهد العالم بنجاحها وتفوقها في مجال صناعة وإنتاج الأجهزة الإلكترونية منذ ظهورها في سنة 1946. لم تتوقف عن التطور يوما واستمرت في الاختراع والابتكار كما أنها حققت نجاحا في الترويج والتسويق لمنتجاتها بنفسها، وانتشرت في جميع أنحاء العالم.

العلامات التجارية التابعة لسوني

وقد تمكنت مجموعة سوني من الحصول والاستحواذ على مجموعة من العلامات التجارية الرائدة والمعروفة عالميا، كما أسست مجموعة من الفروع التابعة لها، ومن أهم العلامات التجارية والشركات التي تملكها سوني نذكر:

علامات تجارية تابعة لسوني Sony

  • شركة إريكسون Ericsson: تعمل شركة إريكسون في قطاع هندسة الاتصالات السلكية واللاسلكية وشبكة الأنترنيت والكابلات وهي شركة سويدية تم إنشاؤها في سنة 1876 قام الشركتان إريكسون و سوني في سنة 2001 بعقد اتفاق شراكة، ثم بعد عام حصلت الشركة اليابانية سوني على شركة إريكسون بشكل كامل وأصبحت ملكا لها، وتطورت الشركة لكي تصل مكاسبها إلى 6.7 مليار دولار أمريكي وذلك خلال سنة 2016.
  • كولومبيا بيكتشرز Columbia Pictures Entertainment: تعد هذه الشركة شركة متعددة الجنسيات تم إنشاؤها في سنة 1924 في الولايات المتحدة الأمريكية بالتحديد في ولاية كاليفورنيا، وتعمل الشركة في قطاع صناعة وإنتاج الأفلام وتوزيعها وقد حصلت سوني على ملكيتها في عام 1989 وحققت من خلالها أرباحا طائلة وصلت إلى 8 مليار دولار أمريكي في عام 2016.
  • CBS Record Group: تختص هذه الشركة في قطاع التسجيلات الصوتية والموسيقى وقد تم إنشاؤها في سنة 1929 وهي شركة أمريكية، وحصلت سوني اليابانية على ملكيتها في سنة 1988، وحصدت الشركة 5.7 مليار دولار أمريكي كمكاسب مالية مهمة و أرباحا طائلة في مجالها.
  • شركة Gaikai: تعمل هذه الشركة بدورها في قطاع التكنولوجيا و متخصصة في ألعاب الفيديو المتطورة بالضبط، وهي شركة أمريكية أنشئت في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 2008، وتشتهر الشركة باختراعها وتطويرها للعبة البلاي ستايشن المعروفة في العالم، وتمكنت سوني اليابانية من الحصول عليها في سنة 2012

العالم الاستثماري لشركة  سوني في اليابان

تشتهر دولة اليابان بكونها من أهم  وأعرق الدول الرائدة في مجال التكنولوجية وصناعة الأجهزة الإلكترونية المتطورة. شكل شركة سوني من أبرز الشركات المهيمنة على السوق الاقتصادية اليابانية بمنتوجاتها، كما أنها تشكل أهم رافعة اقتصادية في اليابان.

عوامل إزدهار دولة اليابان إقتصاديا

دولة اليابان هي دولة تملك اقتصادا مزدهرا و متطورا وتلعب دورا مهما في النمو والتطور الاستثمار، وهذا راجع لعدة عوامل ومن أهم هذه العوامل:

تقوم دولة اليابان بتشجيع الاستثمارات في البلاد و ذلك بالرفع من قيمة الفائدة الفيدرالية، وهذا ما يحفز الشركات اليابانية على الاستثمار و توسيع أعمالها في دولتها، حيث أن ارتفاع قيمة الين الياباني يساهم بشكل كبير في دعم قيمة الأسهم الاقتصادية في الدولة.

كما أن الاقتصاد الياباني يمتاز بالكفاءة والتقدم والتطور والقدرة على الزيادة في الإنتاج و الجودة من بين كل اقتصادات في العالم.

سياسات الإبينوميكس

تعتمد دولة اليابان في اقتصادها على نهج حلول ناجعة وكفيلة بحل جميع المشاكل التي تواجه اقتصادها أطلقت عليها اسم سياسات الإبينوميكس، والمتضمنة لسياسة نقدية وسياسة مالية واستراتيجيات تقوم بمراقبة النمو الاقتصادي. هذا من أجل تحفيز الاستثمار والقيام باستقطاب مستثمرين آخرين أجانب للاستثمار داخل دولة اليابان وتشجيعهم على ذلك.

إعطاء الأهمية الكبرى للمجال التكنولوجي، حتى أصبحت اليابان من أهم الدول الرائدة في المجال التكنولوجي، وقامت بتطوير وتحديث الأنظمة التكنولوجية والإلكترونية واحتلت الصدارة بين كل الدول النشيطة في المجال التكنولوجي، ولعل أبرز نموذج لهذا هو شركة سوني الرائدة في مجال صناعة الإلكترونيات وما حققته من إنجازات في هذا المجال.

 صناعات ومنتجات شركة سوني اليابانية

تنتشر منتجات شركة سوني الإلكترونية في جميع أنحاء العالم، وتتميز هذه الأجهزة بجودتها و فعاليتها. منذ ظهورها وهي تطور من هذه الأجهزة وتعمل على تحديث تطبيقاتها وابتكار خدمات أخرى متنوعة وفعالة، وهذا ما اكسبها الشهرة الواسعة في العالم.

مجالات إشتغال سوني Sony

اخترعت الشركة مجموعة من الأجهزة الشاملة لمختلف المجالات، وهذه المجالات تتجلى في:

  •  السمعي والصوتي: اشتغلت شركة سوني في قطاع تطوير وتحديث الأجهزة والأنظمة الصوتية منذ سنة 1979، سوني هي الشركة المخترعة لجهاز الوالكمان والذي يعد أول جهاز هيتفون صوتي في تلك الحقبة، كما يعد أول جهاز تشغيل موسيقى يمكن حمله في العالم، وطورت معه مجموعة من الأدوات مثل سماعات الأذن الخفيفة والخاصة بجهاز الوالكمان كما أنه متخصص بتشغيل نوع خاص من أسطوانات الكاسيت.
  • الحواسيب والكومبيوتر: في سنة 1996 قررت شركة سوني الاتجاه في منحى تطوير أجهزة الحاسوب والكمبيوترات، وقامت بابتكار جهاز حاسوب VAIO، وكتن شعار شركة سوني عليه Sony، كما قامت الشركة بتصميم وتصنيع جهاز سوني إكسبريس المشهور، والذي يشتغل بنظام الاندرويد والذي اعتبر من أهم منتجات الشركة، إضافة إلى أنها ركزت على تطوير جهاز الكمبيوتر اللوحي المحمول خلال سنة 2011.
  • مجال التصوير الفوتوغرافي: في سنة 1996 اخترعت سوني كاميرتها الأولى والتي أسمتها ب”كاميرا سوني أحادية العدسة الرقمية” التي تشتغل بنظام alpha cyber shot، وقامت الشركة بتطوير الكاميرات التي تقوم بتصنيعها في كل مرة وأصبحت ماركة وعلامة مشهورة في العالم بفضل جودتها وفعاليتها ووضوحها.
  • الفيديو وصناعات الشاشات التلفزية: اختصت شركة سوني في سنة 1968 في مجال صناعة وتطوير أجهزة التلفاز وفي هذه السنة قامت بصناعة أول تلفاز بشاشة ألوان في العالم، واسمته بتلفاز Trinitron، وبعد ذلك انفتح أمامها المجال للتطوير والابتكار في هذه الصناعة وقامت بإنتاج وصناعة أنواع مختلفة من الشاشات نموذج شاشة BRAVIA أي Best Audio Visual Integrated Architecture، ولحد الساعة فشركة سوني تعتبر الأهم وتهيمن على سوق إنتاج وصناعة شاشات الـ LCD في العالم.
  • صناعة الألعاب الترفيهية: في السنوات الأخيرة من الثمانينات وجهت الشركة نشاطها ليشمل مجال الألعاب الإلكترونية، حيث وجدت سوني الطريق سالكة أمامها بعد تراجع الشركات العاملة في مجال صناعة الألعاب مثل أتاري، مما سهل المهمة لشركة سوني لكي تحتل هذا المجال من خلال صناعتها لألعاب متطورة وفائقة الدكاء، حيث قامت بتأسيس مصلحة جديدة Sony Computer Entertainment سنة 1993 وقمت باختراع جهاز متطور أطلقت عليه اسم البلايستيشن والذي حقق نجاحا غير متوقع وأصبح الأول في العالم في مجال الألعاب الإلكترونية.

شركة سوني لأجهزة الاتصال المتنقلة

انبثقت سوني لأجهزة الاتصال المتنقلة من شراكة بين شركة سوني لصناعة الأجهزة الإلكترونية والشركة السويدية العاملة في مجال صناعة الهواتف النقالة شركة إريكسون وذلك سنة 2001.

تعتبر هذه الشراكة اتحادا بين الشركتين واللتان قامتا بصناعة منتوجات متطورة وسميت شراكتهما ب Sony Ericsson.

بعد ذلك قامت شركة سوني بابتكار هاتف محمول قامت بتطويره وسمته بجهاز هاتف سوني إكسبيريا، والذي عرف شهرة واسعة وانتشر بشكل مذهل في العالم ويعد من أهم منتجات سونيوصلت مبيعات هذا الجهاز الذي ينشط بنظام الاندرويد الخاص بشركة جوجل الأمريكية إلى 37 مليون هاتف محمول في جميع أنحاء العالم،وحققت هذا الإنتاج عن طريق العلامة التجارية إكسبيريا، ويعد هذا الأخير من أجود الأجهزة ويتخصص بفعاليته و سرعة استجابته وحداثته.

تتوفر شركة سوني على مجموعة من المكاتب الفرعية في مختلف أنحاء العالم منها الولايات المتحدة الأمريكية والهند وهولندا، ويتواجد المكتب الخاص بالشركة الخاص بالاتصالات المتنقلة في لندن.

 طريقة وتقنية التخزين الضوئي

تم اعتماد تقنية التخزين الضوئي من طرف الشركة في سنة 1983، وتقوم هذه التقنية على الاحتفاظ بالمعلومات لفترة محددة بعد القيام بعرضها على الشاشة، ويتم إصلاحه في ما بعد لكي يتم الاحتفاظ بها بشكل دائم في وحدات التخزين المخصصة لها.

تتم هذه العملية على القرص المضغوط والذي قامت بإنتاجه المسمى ب  Philips، ثم اتجهت سوني للعمل على تطوير هذه التقنية وإجراء تعديلات على الوسائط التخزينية التجارية لتصبح أكثر فعالية، ثم ابتكرت سوني قرصا ضوئيا سنة 1986 يتم الكتابة عليه مرة واحدة فقط.

ثم توالت اختراعات سوني بهذا الخصوص لكي تتوصل في عام 1988 إلى إصدار أقراص ضوئية مغناطيسية تتسع ل125 ميجا بايت وهي مخصصة للاحتفاظ بالملفات الطويلة كالأرشيف والبيانات.

لم تتوقف سوني عند هذا الحد فقد توصلت إلى اختراع وتصميم وسائط تخزين بصري عالي الكثافة خاصة بتخزين الملفات متعددة الوسائط و كان ذلك في أوائل التسعينات.

طرق وأساليب سوني في تسويق منتجاتها

لم تكن سوني ثابتة في تقنية واحدة أو استراتيجية معينة في عملية التسويق و الترويج لمنتجاتها، بل عرفت باعتمادها لأساليب مختلفة ومتنوعة ناجحة في ذلك، مكنتها هذه الاستراتيجيات المختلفة من استقطاب عدد من العملاء والشركات و الزبائن، مركزة في ذلك على تقديم منتجات ذات جودة عالية وفعالة وتجدب العملاء عليها.

تتمحور سياسة سوني اليابانية على النواحي التكنولوجية المتطورة في الترويج لمنتجاتها. تقنية VR إختصار لجملة  virtual reality هي من أهم التقنيات الحالية التي تعمل الشركة على زيادة تطويرها بعد إطلاقها في السوق التكنولوجية العالمية و التي لقيت نجاحا مبهرا.

هذه  التقنية مميزة حيث يتوقع أن تكون التعويض عن شاشة الحاسوب والهاتف المحمول في المستقبل القريب، وانطلاقا من اسمها فهي تتميز بوضوحها باستعمال نظارات خاصة، ويتم توصيلها بالهاتف المحمول أو الحاسوب داخل النظارة.

تقنية  PlayStation VR من أبرز وأهم التقنيات المبتكرة من طرف شركة سامسونج وحققت مبيعات كبيرا جدا بفضل جودتها العالية وواقعيتها في العرض وتمكنت هذه التقنية من جذب عدد كبير من الزبناء.

 سوني والمجال الاجتماعي

كل ما كان المجتمع متطور اقتصاديا كلما واكبه تطور اجتماعي بلا نقاش، وتعتبر سوني رافعة اقتصادية في اليابان إذن فهي تلعب كذلك دورا كبيرا في نمو وتطور المجتمع الياباني. حيث قامت سوني بإنشاء مجموعة من المشاريع والاوراش والمؤسسات المجتمعية والتي لعبت دورا مهما في تطورها ونموها، ومن أهم المؤسسات التي أنشأتها سوني في المجال الاجتماعي توجد:

مشاريع إجتماعية لسوني Sony

  • مشروع رؤية العين: هذا المشروع تم إنجازه من أجل الأطفال وللأطفال بشراكة مع منظمة اليونيسف، وتنخرط فيه مجموعة من الدول مثال تونس و الأرجنتين و مالي و جنوب إفريقيا وإثيوبيا، ويقوم هذا المشروع على مجموعة من أوراش العمل التي تقوم بتنسيقها شبكة سوني ويرتكز على تكنولوجيا وتقنيات التصوير الرقمي للعين.
  • المكتبة المتنقلة لجنوب إفريقيا: تتجه أعمال هذا المشروع نحو تقديم الدعم و المساعدة للأطفال التعليم الابتدائي وقامت به شركة سوني في جنوب إفريقيا عن طريق جمع التبرعات المادية بالإضافة إلى كتب للدراسة.
  • مؤسسة سوني كندا الخيرية: تقوم شركة سوني عن طريق هذه المؤسسة التي تعتبر غير ربحية بتقديم مساعدات مالية لثلاث جمعيات كندية وهي جمعية EarthDay، وجمعية ECOKIDS وجمعية United Way of Canada.
  • مؤسسة سوني وأنت تستطيع: يعود تاريخ إنشاء هذه المؤسس إلى أحداث سنة 2001 المتمثلة في اندلاع حرائق غابات فيكتوريا، أسستها شركة سوني و هي عاملة في مجال العلاج والتحسيس لمرض سرطان الشباب وعلاجه.
  • مشروع التعهيد الجماعي لأفكار الكوكب: يتمحور هذا المشروع على أبحاث ودراسات لتطوير العلوم الخاصة بالكواكب وهو مشروع تنسقه مجموعة سوني بشراكة مع World Wildlife Fund، مع الاستعانة بمجموعة من العلماء والمتخصصين في علم الكواكب والأرض.
  • مشروع ملعب كرة قدم الشارع: أو Street Football World أنشأت شركة سوني اليابانية هذا المشروع بحلول موعد تنظيم كأس العالم لسنة 2014 في دولة البرازيل. يقوم هذا المشروع على تقديم و نهج برامج تعليمية خاصة برياضة كرة القدم في المجتمعات المحلية مثال ضواحي أمريكا اللاتينية والبرازيل، ويرتكز المشروع في عمله على تطوير وتحديث البرامج التعليمية المتعلقة بهذه الرياضة و تعليمها للفئات الجديدة في الوسط الرياضي لكرة القدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *