تعرف على شركة كوسومار لإنتاج السكر

شركة كوسومار لصناعة السكر Cosumar

محتويـات

تعتبر شركة كوسومار  Cosumar “قالب السكر المغربي” أعرق وأقدم شركة متخصصة في إنتاج السكر بالمغرب وهي شركة رائدة في هذا المجال. وقد ولجت كوسومار سوق بورصة الدار البيضاء منذ عام 1985، وتصل قدرتها الإنتاجية إلى 1.65 مليون طن من منتوج السكر الأسود.

شركة كوسومار لإنتاج السكر
شركة كوسومار لإنتاج السكر

ملكية شركة كوسومار

55% من راسمال شركة Cosumar تعود ملكيتها لمجموعة شركة أونا ONA، وقد ارتفع رقم أعمالها ليبلغ 7.87 مليون درهم خلال سنة 2016.

تاريخ تأسيس شركة كوسومار لإنتاج السكر

تأسست في سنة 1929 شركة جديدة سان لوي دو ماريساي لمعامل متخصصة في عملية ترديد و تصفية السكر. كان إجمالي إنتاجيتها في ذلك الوقت يصل إلى 100 طن من السكر على هيئة قالب السكر، وكانت هذه الإنتاجية بالنسبة لليوم الواحد.

مسار تطور شركة كوسومار

بعد استقلال المغرب حصلت الدولة المغربية على حصة 50% من رأسمال الشركة. ليتم تبديل أسمها من كوسوما ليصبح كوسومار وذلك سنة 1967.

تعود ملكية نسبة مهمة من رأسمال معملي السكر بجهة دكالة المتمثلين في معمل الزمامرة، ومعمل سيدي بنور لشركة كوسومار، واللذان جمعا في معمل واحد في سنة 1993.

تم تخصيص معمل سيدي بنور لإنتاج السكر الأبيض، الذي يتم استهلاكه بطريقة مباشرة والمطلوب لأول مرة في سنة 2002.

قامت الشركة في سنة 2005 بتكوين شركة عملاقة في هذا مجال إنتاج السكر، وذلك بشراء مجموعة شركات عمومية مكونة من سوطا، سوراك، سونابيل وسوكرافور.

قامت الشركة الوطنية في سنة 2013 بتسليم نسبة 27.5% من رأسمال شركة Cosumar لصالح مجموعة شركات ويلمار السنغافورية. وبالتالي دخول ويلمار إلى كوسومار والمساهمة فيها.

مجموعة معامل إنتاج السكر لكوسومار Cosumar

تملك شركة كوسومار Cosumar مجموعة معامل متخصصة في إنتاج السكر من المراحل الأولية، حتى مرحلة التسويق وهذه المعامل هي:

معمل واحد لتكرير وتصفية السكر ومعمل الاثنان لقصب السكر. إضافة إلى 5 معامل متخصصة بالشمندر السكري، وتتواجد هذه المعامل في المناطق التالية:

  1.  معمل السكر في جهة دكالة ومساحته حوالي 21500 هكتار من الشمندر.
  2.  في مدينة تادلة معمل سكر في مساحة 15000 هكتار من الشمندر.
  3. معملين في جهة الغرب واحد مخصص للشمندرز المعمل الثاني خاص بقصب السكر ومساحتهما على التوالي : 13000 هكتار من الشمندر، 4700 هكتار من قصب السكر.
  4. في جهة اللوكوس معملين؛ واحد خاص بالشمندر في مساحة مقدرة ب4000 هكتار من الشمندر. المعمل الثاني خاص بقصب السكر مساحته 2000 هكتار من قصب السكر.
  5. معمل سكر متواجد بجهة ملوية خاص بالشمندر في مساحة تبلغ 6000 هكتار من الشمندر.
  6. إضافة إلى معمل التكرير المتواجد بمدينة الدار البيضاء، ويقوم ب تكرير 000 800 طن من السكر الخام المستورد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *