مواكبة المرحلة ما بعد مقابلة العمل

أبرز الطرق السليمة لمواكبة ما بعد المقابلة الشخصية

محتويـات

تعتبر مقابلة العمل من أهم المراحل التي يمر منها الباحث عن العمل قبل توظيفه في شتى المجالات. المرحلة بعد المقابلة الشخصية تتسم بمرحلة كلها فضول حيث ينشغل المقبل على التوظيف بمعرفة قرار اللجنة المسؤولة عن المقابلة، ويشغله السؤال عن كيفية كان أداءه خلال المقابلة، وما ترتيبه في لائحة المتنافسين وعن إمكانية أن يكون الشخص المختار لهذه الوظيفة، خصوصا بعد تأخر الجواب بعد تاريخ إجراء مقابلة العمل. فما هي الطرق السليمة لمواكبة ما بعد مقابلة العمل الشخصية؟

طرق غير مزعجة لمتابعة ما بعد مقابلة العمل

ومن أجل هذا الغرض سنقدم في الموضوع أسفله أهم الطرق السليمة، والتي لا تشكل إزعاجا عن كيفية متابعة ما بعد المقابلة الشخصية، وكيفية الوصول والحصول على المعلومات المطلوبة.

تحتاج مواكبة تطورات بعد المقابلة الشخصية إلى حكمة وتفكير وتأن، فضلا عن آداب وقواعد ينبغي الالتزام بها والتقيد بها بعد المقابلة، وتجنب التصرف بعفوية دون تخطيط وتفكير.ذلك لكي لا تكون الطرق المستعملة مصدر إزعاج وتطفل، وهذا لا يشكل نقطة ايجابية في سبيل الحصول على الوظيفة.

مواكبة المرحلة ما بعد مقابلة العمل

تدور مجموعة من علامات الاستفهام في ذهن المقبل على التوظيف بشأن ماذا يتبع مقابلة العمل خصوصا إن أبدى المسؤول عن المقابلة خلال المقابلة تجاوبه مع المتباري، واستحسن كفاءته ومؤهلاته.

لكن بعد المقابلة تأخر التوصل بالجواب بالإيجاب مما يسبب أرقا للمقبل على العمل ويبحث عن الوسائل الممكنة للوصول إلى جواب ومعلومات.

فكيف يمكن الوصول الى الجواب والمعلومات المطلوبة دون التسبب بإحراج ودون تطفل وإزعاج للمسؤول؟

نظرا لأهمية هذا التساؤل بالنسبة للمقبل على العمل فإن الكثير من المترشحين لا يجرؤون ولا يستطيعون السؤال، ويتجنبون القيام بهذه العملية، تفاديا للتعرض للإحراج والرفض وتحطيم المعنويات. وتفاديا التقليص من فرصة الحصول على الوظيفة. فإإن سببت هذه المتابعة إزعاجا فهي ستؤثر سلبا أثناء التطرق إلى الراتب.

أبرز أربع طرق لمواكبة ما بعد مقابلة العمل

وفي هذا الصدد قدم خبراء التوظيف مجموعة من البحوث عبر المنصات الالكترونية، تضمن آراءهم الطرق الناجعة لمتابعة ما بعد المقابلة بشكل مهني واحترافي، وتتمثل هذه الطرق الأربع في:

1- التطرق في سياق الحديث إلى معلومات عن الخطوة التالية

اسأل عن الخطوة القادمة. ينصح بالحديث عن ما هي المرحلة المقبلة قبل انتهاء أو فور الانتهاء من مقابلة العمل وعدم الانتظار لأكثر من ذلك.

أكد مجموعة من الخبراء على هذه النقطة لما له من دور مهم في خلق انطباع إيجابي لدى المسؤول عن المقابلة، ويدل عن مدى الجدية والتشبث بالوظيفة المقترحة.

يشكل طرح هذا السؤال على لجنة المقابلة منفذا مهما للحصول على المعلومات المطلوبة وإنشاء علاقة مع لجنة المقابلة من مكان العمل.

سيتم الإبلاغ بأي معلومات فور التوصل إليها عن ما بعد المقابلة، زيادة على ذلك ستمد اللجنة المتقدم بالخطوات التالية وبما يجب فعله بعد وما ينبغي تجنبه.

فمن الطبيعي الاتصال بمسؤولة الموارد البشرية وطلب المعلومات منها وإخبارها بأن المدة المحددة انقضت ولم يتم التوصل بأي جواب بعد. بعد أن حددت أسبوعا واحدا للتوصل بالإجابة والاتصال بالمتبارين، في حين أنها مرت 10 أيام من ذلك الوقت.

وهذا نموذج لإميل تم بعثه للحصول على معلومات حول المرحلة القادمة بعد مقابلة العمل بالنسبة للمثال الذي تطرقنا إليه….

2 – ضرورة بعث “رسالة شكر” فور الإنتهاء من المقابلة الشخصية

ينصح ببعث برقية شكر وامتنان فور الإنتهاء من مقابلة العمل نظرا لأهمية هذه الخطوة بالنسبة للباحث عن العمل.

لأنها تلعب في صالحه وتزيد من حظه في الحضي بالوظيفة، كما تساعد هذه الرسالة في تكوين علاقات تواصلية مع المسؤولين فيسهل عملية المتابعة والمواكبة دون التسبب بإزعاج لأحد.

يستحسن بعث برقية الشكر للمسؤول مباشرة بعد إنجاز المقابلة وعدم تأجيل الأمر لوقت أطول، لأنه ستفقد أهميتها ومفعولها آنذاك.

إرسالها بعد المقابلة مباشرة ستترك انطباعا مستمرا لدى المشغل، وستكون نقطة إيجابية، بالأخص إن مرت المقابلة في ظروف جيدة وتم التوفق فيها، وعبر المسؤول عن رضاه بالأجوبة المقدمة لأسئلته، والتفاعل الحاصل بينه وبين المتقدم.

3- طرح لينكدإن كوسيلة للتواصل معهم

إذا ما تم اكتشاف وظهور بوادر الإيجابية في وجوه اللجنة المسؤولة، فهذه فرصة ينبغي استغلالها بشكل جيد وحكيم، وينبغي الاستعداد لها بشكل جيد.

يمكن في هذه اللحظة اقتراح فريق عمل عبر لينكد ان يهتم بنفس المهام الخاصة بالوظيفة المقترحة.

ففي حالة تم التعبير والترحيب بهذه الفكرة من المسؤول أو أحد القائمين على المقابلة فيمكن إخباره بأنه لمن السرور إن تم التواصل عبره في حالة تم اختياره للوظيفة المقترحة أو لتقديم معلومات إضافية بهذا الخصوص.

بالنسبة لينكدإن فهي الطريقة المثلى للتواصل مع المسؤول في الوسط المهني، واقتراحها كوسيلة تواصل مع المسؤول بالطريقة الملائمة ستلعب بشكل إيجابي في الحصول على العمل.

كذلك لتكوين علاقات مهنية مستمرة مع إداريين والمسؤولين في الشركة، حتى وإن لم يتم نيل الوظيفة المقدم لها.

4- عدم قطع التواصل أو التوقف عنه

عدم قطع التواصل هنا لا يعني القيام بالاتصالات بشكل مستمر ويومي فهذا سيكون مزعجا وغير مفيد للمتقدم، ويفضل تجنب هذه الطريقة، وستدفع هذه الطريقة إلى توقف الإجابة من طرف المسؤولين عن مهمة التوظيف.

لكن الهدف من هذه العملية هو بناء علاقات مهنية مع المشغلين بخصوص العمل والتي ستفيد في المستقبل رغم رفض طلب الالتحاق بالمؤسسة المعنية.

يمكن مثلا مشاركة الاهتمامات بخصوص عمل ما أو نقطة معينة بخصوص الوظيفة وتقديم إفادات ومعلومات إضافية، وتبادل الأفكار والخبرات.

بالطبع يجب أن تكون العلاقة مثمرة بالنسبة للطرفين ولا يكون المتقدم مجرد شخص ثرثار وفضولي ومزعج.

يمكن أيضا تتبع أخبار الترقيات والأعمال المهمة المنجزة من طرف الشخص الذي يتم التواصل معه، وتقديم التهاني فضلا عن إمكانية السؤال عن نصيحة بشأن عمل معين في مؤسسة مماثلة.

تكون الرسالة المبعوثة بعد مقابلة العمل مختصرة ومفيدة ولا يجب الإسهاب فيها ولا يحبذ بتاتا.

تكون مهنية وبلغة احترافية، بجانب الحماس والود المتوازن وعدم الإفراط في التعبير والتفصيل، كما يفضل القيام بالتواصل بشكل مستمر بدون إفراط ولا إزعاج وفي حالة عدم نيل الوظيفة المقترحة ستكون تجربة مفيدة في العروض الوظيفية القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *