كل ما يخص وكالة أنابيك Anapec

وكالة أنابيك Anapec

محتويـات

بعد الحصول على الشواهد الكافية التي ستمكن من الحظي بالوظيفة المناسبة، يبدأ الشخص في البحث عن العمل بشتى الطرق الممكنة. يطرق كل الأبواب التي يطمح من خلالها الاندماج في سوق الشغل بطريقة سريعة وفعالة. من هذه الطرق الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات أو كما يطلق عليها وكالة أنابيك Agence nationale de promotion de l’emploi et des compétences Anapec.

الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات أنابيك
Agence nationale de promotion de l’emploi et des compétences Anapec

ما هي وكالة أنابيك Anapec؟

توجد مجموعة من المراحل التي يجب اتباعها للحصول على العمل المراد، كما تختلف الطرق المتبعة في الحظي بالوظيف المناسب. لكن الأكيد أنه ينبغي على الشخص أن لا يغفل عن أي فرصة أو أي طريقة يمكنه من خلالها اقتصار الوقت لنيل الوظيف الملائم.

من الطرق المتبعة في ذلك التسجيل عبر وكالة الأنابيك، فماذا تعني وكالة أنابيك؟ وما هو دورها في مساعدة الشباب على الانخراط في مجال الشغل والعمل؟

مفهوم وكالة الانابيك

تعتبر وكالة أنابيك مؤسسة عمومية في المغرب تلعب دور الوسيط بين المشغل والباحث عن الشغل.

أنابيك Anapec هي اختصار للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات Agence nationale de promotion de l’emploi et des compétences Anapec.

تعمل الوكالة في مجال التشغيل وتخضع للقوانين المعمول بها في جميع الوكالات العمومية من طرف الدولة، كما أيضا تمتثل أيضا للمراقبة المالية من طرف الدولة عملا بالقوانين المنصوص عليها.

توجد فروع المؤسسة على امتداد جميع المدن المغربية ويتم قبول تسجيل جميع الشباب من مختلف الفئات العمرية.

وظيفة وكالة أنابيك

تقوم وكالة أنابيك Anapec بدور رئيسي يتجلى في؛ توفير فرص عمل للباحثين عن الشغل كل حسب مؤهلاته والشواهد المحصل عليها، فهي وسيطة بين المشغل والباحث عن العمل ويتمثل هذا الدور في:

  • تقوم الوكالة بإيجاد عروض عمل للشباب المسجلين بالوكالة و مقارنتها مع مؤهلاتهم وكفاءاتهم، وإعلامهم في حالة ما تناسبت الوظيفة المطروحة مع ما يمتلكونه.
  • الوكالة كذلك تقوك بدور المرشد والموجه وتقديم النصح للشباب الباحث عن العمل وكذا المقاولين.
  • مساعدة المقاولين الشباب على تسطير أهدافهم الاقتصادية، وإرشادهم إلى الطرق الصحيحة الممكنة التي يجب عليهم اتباعها لتحقيق طموحاتهم.
  • تقديم استشارات بالنسبة للمشغلين وأرباب العمل لإيجاد الكفاءات والمؤهلات التي يحتاجون إليها في شركاتهم ومقولاتهم.
  • العمل بالمشاركة مع مؤسسات التكوين المهني وأرباب العمل من أجل ملائمة التكوينات المتوفرة مع الوظائف المطروحة والسوق الاقتصادية.
  • عقد اتفاقيات مع مختلف الجمعيات والمنظمات المهنية، من أجل تطوير وتوفير الشغل وكذا تحفيز الشباب على التشغيل الذاتي وتنمية روح العمل الذاتي.

طريقة عمل الوكالة

يقوم عمل مؤسسة الأنابيك Anapec وفق اتفاقيات ومعاهدات تم توقيعها مع مجموعة من الأطراف المختلفة، مثال الدولة والجماعات وكذا المؤسسات العامة المختلفة والجمعيات والمقاولات.

تحديث وإبلاغ السلطة الوصية بجديد سوق الشغل وكذا بالكفاءات والمؤهلات المطروحة.

تقوم الأنابيك بمهمة تخص تجهيز وصوفات العمل والحرف والمهن وتحديثها باستمرار.

كما تهتم إضافة إلى عروض العمل داخل المغرب، فهي أيضا تقوم بالبحث عن عروض عمل في دول أجنبية مناسبة بالنسبة للشباب الراغبين و الطامحين في العمل في دول خارج المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *