الدعم المالي للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل

عملية الدعم المؤقت للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل

محتويـات

أطلقت اللجنة المحدثة من قبل الحكومة المغربية، لجنة اليقظة الاقتصادية عملية الدعم المؤقت للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل المتضررة من فيروس كورونا كوفيد 19، أي الأسر الغير مسجلين في CNSS الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المتأثرين اقتصاديا من الحجر الصحي.

 

وقد ركزت لجنة اليقظة الاقتصادية كما جاء في بلاغ صحفي لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، دعم بشكل مباشر القطاع غير المهيكل الذي تأثر بجائحة كورونا، ولكون الأمر معقد وصعوبته اتخذت الوزارة قرار لمعالجة هذه الإشكالية في مرحلتين:

المرحلة الأولى من الدعم المالي

المرحلة الأولى مخصصة للأسر التي تستفيد من نظام المساعدة الطبية راميد Ramed والتي تنشط في القطاع غير المهيكل، وبفعل الحجر الصحي وما دعته الظروف الصحية في البلاد من اغلاق أماكن العمل ليتأثر بشكل مباشر المدخول اليومي للعائلات.

 

وجاء هذا الدعم المؤقت للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل المتضررة من فيروس كورونا كوفيد 19 أنها ستستفيد من مساعدة مالية يمكن من خلالها اقتناء كافة الأمور الضرورية للعيش، ومصدر هذه المساعدة المالية صندوق مكافحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 الذي تم انشائه تبعا لتعليمات الملك محمد السادس.

وتم تحديد المساعدات المالية على الشكل التالي:

  • 800 درهم للأسرة المكونة من فردين أو أقل.
  • 1000 درهم للأسرة المكونة من ثلاثة إلى أربعة أفراد.
  • 1200 درهم للأسرة التي يتعدى عدد أفرادها أربعة أشخاص

وعلى رب الأسرة الذي يستفيد من نظام المساعدة الطبية راميد Ramed إرسال رقم البطاقة الوطنية CNI carte nationale  d’identité من خلال هاتفه اخاص المحمول الى الرقم 1212.

 

وسيتم قبول بطاقة المساعدة الطبية راميد Ramed التي كانت صالحة في 31 دجنبر 2019، وسيتم الإدلاء بالتصريحات ابتداءً من الاثنين 30 مارس 2020، وستنطلق عملية توزيع المساعدات المالية انطلاقا من يوم الاثنين 6 أبريل 2020، من أجل اتباع الوسائل الوقائية التي تمليها جائحة كورونا.

 

كما أنت الوزارة تدعو الأسر الراغبة في الاستفادة من الدعم المالي بالتصال بالرقم 1212 لتقديم المساعدة الممكنة وكذلك الرد على جميع الشكايات الخاصة بالمواطنين والمواطنات، كما تشدد الوزارة على أن أي تصريح تلقائي لا أساس له من الصحة ولم يتم إعلانه من طرف الجهات المسؤولة وبشكل رسمي سيتعرض صاحبه لمتابعات قضائية للحد من نشر الأخبار الكاذبة.

المرحلة الثانية من الدعم المالي

بخصوص المرحلة الثانية من عملية الدعم المؤقت للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل المتضررة من فيروس كورونا كوفيد 19 الخاصة بالأسر التي لا تستفيد من المساعدة الطبية راميد Ramed والتي تعمل في نشاط داخل القطاع غير المهيكل، والتي تضررت ماديا بتوقفها عن العمل بسبب الحجر الصحي الذي يجب الالتزام به من طرف جميع المواطنين والمواطنات، ستعطى لهذه الأسر نفس المبالغ المالية المذكورة سابقا كدعم مادي، وفي الأيام القادمة ستقوم الوزارة بأعلان منصة الكترونية خاصة بوضع التصريحات.

أما بالنسبة للمسجلين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS فقد أعلنت الحكومة سابقا أنها سوف تقدم دعما ماليا شهري قدره 2000 درهم والذي يخص الأشخاص الذين توقفوا عن العمل بسبب انتشار وباء كورونا كوفيد 19.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *