المركز الجهوي للإستثمار بالمغرب

المركز الجهوي للاستثمار مهامه واختصاصاته

محتويـات

تتجلى وظيفة المركز الجهوي للإستثمار بالمغرب في أنه يشكل الواجهة الأساسية في التعامل مع المستثمرين. حيث يعمل على تبسيط وتسهيل الإجراءات والمعاملات المرتبطة بعملية الاستثمار. كما يساعد على الاتصال عن كثب مع المستثمرين ويعمل على تنمية مجال الاستثمار.

المركز الجهوي للإستثمار بالمغرب
المركز الجهوي للإستثمار بالمغرب

اختصاصات المركز الجهوي للاستثمار بالمغرب

أما فيما يخص اختصاصات المركز الجهوي للاستثمار فهي متعددة وهي كالتالي:

دراسة ملفات المقاولة قبل إحداثها

تكمن مهمة المركز الجهوي للإستثمار بالمغرب في تقديم المساعدة على إنشاء المقاولات وتأسيس شركة بشتى الأنواع. يعمل المركز بصفته المكتب الوحيد الذي يمكن لكل من أراد خلق مقاولة أن يقصده من أجل الدعم والمساعدة على دراسة الملفات المقدمة له من تاريخ إيداع الملفات لمدة تصل ليومين إلى خمسة أيام.

توجد جميع الإدارات المعنية بخلق المقاولات في المركز الجهوي للاستثمار بداية من المكتب المغربي للشؤون الصناعية، ومرورا بالمحكمة التجارية ومديرية الضرائب إلى غاية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

يقدم المركز الجهوي للإستثمار الدعم والمساعدة المستثمرين

يعمل المركز الجهوي للاستثمار على تقديم الدعم وتوفير جميع المعلومات الضرورية للمستثمرين ومد المستثمرين حديثي العهد بالمجال بجميع التفاصيل التي يحتاجونها. كما يقوم بعمل دراسات للمشاريع التي يكون ملتزما بها مع الدولة. فضلا عن ذلك فالمركز الجهوي للاستثمار يقوم بفحص الطلبات المتعلقة بالتراخيص والعقود الإدارية المهمة من أجل إتمام المشاريع.

مراقبة والسهر على سير الاستثمارات

يمثل المركز الجهوي للاستثمار الطرف الوسيط في إيجاد حلول والتدخل أثناء النزاعات التي تحدث بين الإدارات والمستثمرين. كما يقوم بمد المستثمرين بالدعم اللازم من أجل العمل في مشاريعهم بإعطائهم المعلومات والتفاصيل الضرورية والمرتبطة بأساليب وآليات المراقبة والمتابعة المحدثة من قبل الدولة والتي تضعها تحت تصرفهم عند الحاجة.

التسويق الترابي للجهة من أجل تنميتها

من جهة أخرى فتمتد صلاحيات المركز الجهوي للاستثمار لتشمل القيام بعمليات الترويج والتسويق للمشاريع من أجل العمل على إنماء المنطقة وتطويرها. وتتم هذه العملية بعد استشارة الجهات المشاركة والفاعلين الاقتصاديين.

يقوم المركز في هذا الصدد بعمل خطط وطرق تسويقية لتجويد وتحسين جاذبية الجهة. كما يقوم بإقتراح إجراءات وتدابير من أجل تنميتها اقتصاديا واجتماعيا.

تجويد مناخ العمل بالجهة

يعمل المركز على تحسين وتجويد بيئة الأعمال بالجهة منذ تأسيس اللجنة الجهوية لمناخ الأعمال. ومنذ مباشرتها بالعمل في عام 2014. في هذا السياق قامت اللجان المكونة ببحث وإيجاد حلول فعالة وناجحة لمختلف المشاكل والصعوبات التي تعاني منها الجهة في مجال الأعمال.

يمارس المركز الجهوي للاستثمار في هذا السياق دورا مهما جدا واساسيا. يتمثل في تنظيم وتنسيق أعمال هذه اللجنة من أجل الحصول على رتبة جيدة في تقرير DOING BUSINESS.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *