الاجازة المهنية 2023 بالمغرب

معلومات حول الاجازة المهنية 2023 بالمغرب

الإجازة المهنية في المغرب، بعد النجاح والحصول على BAC+2 يبحث كل طالب وطالبة على اكمال مساره الدراسي بشكل جيد، يتوافق مع تخصص الطالب وتكون له أفاق جيدة في سوق الشغل. ولهذا سوف نتطرق الى كل ما يخص Licence professionnelle.

من المؤكد أنه بعد الحصول على شهادة البكالوريا BAC تتعدد المسارات والتخصصات ونجد من بينها، (ISTA (OFPPT أو BTS أو  EST أو FST أو Classes préparatoires وغيرها من التوجهات الكثيرة والمختلفة.

أنواع الإجازات المهنية

  • الإجازه في الدراسات الأساسية LF Licence Fondamentale
  • الاجازة المهنية Licence Professionnelle LP
  • الاجازه في العلوم والتقنيات Licence en Science et Technique LSF
الدراسة في الاجازة المهنية
licence professionnelle 2022

فيما يخص الإجازة في الدراسات الأساسية فيتم الحصول عليها من خلال متابعة الدراسة في الجامعات المغربية لجميع الشعب والتخصصات.

يمكن اكمال الدراسة في الاجازة المهنية لخريجي التكوين المهني بعد الحصول أولا على BAC+2 وذلك من خلال شهادة التقني المتخصص من أحد مؤسسات التكوين المهني وإنعاش الشغل OFPPT، أو BTS أو DEUG، وتنقسم الى القطاع العام والقطاع الخاص Public Semi public Privé.

أما بالنسبة لإجازة في العلوم والتقنيات فهي خاصة فقط بكليات العلوم والتقنيات FST وتخص فقط أصحاب البكلوريا العلمية، المتواجدة بالعديد من المدن مراكش طنجة فاس الخ.

 

الاجازة المهنيه في القطاع العام

تفتح كل سنة الجامعات والمدارس عدة تخصصات في الاجازة المهنية Licence Professionnel. وللمولوج واكمال الدراسة يستوجب توفر العديد من الشروط التي تعلنها المؤسسات، وقد تتغير الشروط من سنة الى أخرى غير أنها تبقى شبه ثابتة مع تغييرات صغيرة.

 

شروط التسجيل في الاجازة المهنية القطاع العام

في السنوات الأخيرة أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنه تم فتح باب الترشح للإجازة المهنية في وجه خريجي التكوين المهني وإنعاش الشغل مستوى التقني المتخصص بشروط وأهمها.

الحصول على نقطة 20/12 في المعدل العام للتكوين المهني كانتقاء مبدئي.

يتم تحديد سن المرشح(ة) في الإعلان.

اجتياز الامتحان الكتابي.

اجتياز الامتحان الشفوي.

الأولوية غالبة ما تكون للحاصلين على DUT ،DEUG ، BTS. غير أنها ليست قاعدة ثابتة. فمن الجيد أن تتمسك بالأمل مهما كانت نسبة إمكانية انتقائك.

هناك جامعات تنظر الى جميع الطلبة الحاصلين على BAC+2 لهم نفس الحظوظ دون النظر الى المؤسسة التي حصل فيه على باك+2. ويبقى أهم عنصر هو اجتياز الامتحانات الكتابية والشفوية بشكل جيد، والتفوق على المرشحين الأخرين الذين يسعون للحصول على نفس المقعد.

شعب الإجازة المهنية بالمغرب
الدراسة في الاجازة المهنية

شروط التسجيل في اجازة مهنية القطاع الخاص

المؤسسات والمدارس الخاصة تفح أبوابها لكافة المترشحين والحاصلين على باك+2 من جميع المؤسسات المعترف بيها من طرف الدولة، وتتشابه أو تتقارب في شروطها مع شروط الاجازة في القطاع العام.

في أغلب الحالات لا يكون المعدل العام أمرا ضروريا أو إلزاميا. لكن بعض المؤسسات الخاصة تشترط الحصول على معدل معين.

اجتياز الامتحان الكتابي.

اجتياز الامتحان الشفوي.

القدرة على دفع الرسوم الدراسية. وذلك حسب الجدول والصيغة التي تتبعها المؤسسة الخاصة.

تخصصات الاجازه المهنية بالمغرب

فيما يخص عدد التخصصات التي تفتح في وجه المترشحين كل سنة في القطاع العام والقطاع الخاص، فيصعب ذكر جميع التخصصات لكثرتها وتنوعها الكثير. غير أنه يجب أن تعلم بأن في الجامعات في القطاع الخاص يمكن أن يتم فتح تخصص في الاجازة المهنية غير أنه ليس شرطا أن يستمر دائما.

وبالنسبة للقطاع الخاص فنجد أمرا مغيرا، بعض المدارس والمؤسسات الخاصة تعلن في إشهاراها على تقديم الدروس في تخصص معين. ويمكن التسجيل فيه واجتياز الامتحانات سواء الكتابي والشفوي، وبعد ذلك تتوصل برسالة من أحد المسؤولين أن عدد الطلبة جد قليل في تخصصك مما يستوجب تغير التوجه الى تخصص أخر.

ونذكر من بين التخصصات الموجودة على سبيل الذكر وليس الحصر:

  • التربية البدنية، الصحافة والإعلام، الهندسة المدنية.
  • Conception du Produit Industriel
  • Génie Electrique et Informatique Industrielle
  • Techniques commerciales et management de la relation clients
  • Entreprenariat et management des projets
  • Gestion Comptable et Financière
  • Management du Bâtiment et des Travaux Publics
  • Assistant en Gestion des Ressources Humaines
  • Audiovisuel
  • Réseaux et Télécommunication

مدة التسجيل في الاجازة المهنية

فيما يخص التخصصات فهي تتواجد غالبيتها بالأساس في المدن الكبيرة بالمغرب سواء القطاع العام والخاص. لكن كذلك المدن الصغيرة تتواجد بيها تخصصات يتطلبها سوق الشغل في المنطقة.

بالنسبة لتوقيت التسجيل فيختلف كذلك من مؤسسة الى أخرى، ويتم إعلانه في المواقع الخاصة بالمؤسسات.

توقيت التسجيل في الاجازة المهنية غالبا ما يكون ما بين شهر يونيو وسبتمبر. وهناك بغض الجامعات في القطاع الخاص تغلق باب الترشيح قبل اعلان نتائج التكوين المهني من طرف ISTA، وهذا أمر يستوجب إعادة النظر فيه كي تتساوى الفرص بين جميع المترشحين للإجازة المهنية.

بالنسبة لكل مترشح يسعى للحصول على مقعد في القطاع العام فمن الأفضل والضروري التسجيل في مختلف الجامعات عبر ربوع المملكة المغربية، وكذلك البحت على اجازات مهنية يمكن متابعة الدراسة فيها وعدم التركيز على تخصص واحد وعلى جامعة واحدة. فهذا يقلل من فرصة انتقائك من بين الكثير من المترشحين.